الأخبار

صحف بغدادية تطالب بالتعامل القانوني مع الزيدي وأخرى تصفه بـ”الطائش”

672 11:53:00 2008-12-16

أولت الصحف البغدادية الصادرة، الثلاثاء، اهتماما ملحوظا بواقعة مراسل فضائية البغدادية وتداعياتها على واقع الصحافة العراقية، ففي حين طالبت إحداها الحكومة باتباع السبل القانونية بالتعامل مع الزيدي انتقدت صحف أخرى العملية مبينة أنها عمل طائش سيكون له تداعياته على الواقع الإعلامي.

وكان المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأمريكي جورج بوش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مساء أمس الأول الأحد شهد حادثة هي الأولى من نوعها تمثلت برمي الصحفي العراقي منتظر الزيدي فردتي حذائه على الرئيس الأمريكي الذي تفاداهما معلقا أن ما فعله الصحفي ليس جديدا ولا يعبر عن رأي العراقيين.

قال الكاتب مالوم أبو رغيف في مقال نشرته صحيفة الأمة العراقية بعنوان (عندما يكون الحذاء وسيلة تعبير صحفي) إن “لا أحد بالطبع يعتقد أن الدافع وراء العمل الطائش الذي قام به مراسل فضائية البغدادية منتظر الزيدي هو دافع وطني فالصحفي لا يعبر عن وطنيته وحبه لبلده برمي الأحذية ولا بالبصاق والشتائم والقبيح من الالفاظ”، مبينا أن “هذه موروثات بعثية رأيناها وعايشناها في عهد الفساد العام وانتهاك حقوق الإنسان الكامل والشامل في عهد البعث الصدامي”.

وأضاف الكاتب “لم يخل مؤتمر حضره مسؤول بعثي من الالفاظ القبيحة والتصرفات اللامسؤولة لقد اصبحت هذه التصرفات غير السوية صفات ملازمة للسلوك البعثي تميزه عن سواه وتعطيه شهادة سوء السلوك ورداءة السيرة”، وتابع “هل من أحد ينسى الهارب عزة الدوري وقلة أدبه اينما حضر في مؤتمرات قمم العربان ..؟”.وبشأن دور الصحفي قال الكاتب إن “الصحفي سلاحه الكلمة وقوة وجراءة ودقة السؤال وليس الحذاء والشتائم لكنها مدرسة وتربية البعث اللتين تجذرتا ليس في نفوس صغار الصحفيين حسب، بل وحتى في نفوس كبار السياسيين وتهديداتهم باستخدام القندرة في التعامل”، بحسب الصحيفة.

وتابع الكاتب قائلا “هو ليس عملا بطوليا خارقا ولا جراءة لا يقدم عليها إلا الشجعان ولا هو تحد يندر من يجترحه بل عمل يضر بالصحافة وبالصحفيين قبل غيرهم ويعطي العذر للسلطات مهما كانت ديمقراطيتها لاتخاذ اقسى التدابير ليس لمنع ما تكرر من جلافة التصرف وحمقه بل لمنع ما هو أخطر”.وتساءل الكاتب “ماذا لو أن إسلاميا من انصار القاعدة أو معتوها من عشاق حور العين استطاع التسلل بصفة صحفي عبر احدى الفضائيات العربانية أو العراقية التي حولت الوطنية إلى سوق للمزايدات وكان معه سلاح ابيض أو أسود أو أصفر هل من أحد يستطيع أن يضمن العواقب..؟”.

وقال أبو رغيف بحسب صوت الأمة “إن أكثر ما يلفت الانتباه هو بث الفضائية البغدادية بعد الحادثة والبيان التي اصدرته بعد اعتقال مراسلها منتظر الزيدي فقد قامت هذه الفضائية بإذاعة الأغاني والأناشيد الوطنية والموسيقى الحماسية وكأن معركة مصيرية قد نشبت وكأن المعركة قد حسمت وأن كف المعادلة قد تغير ونهضنا من القاع إلى القمة بينما الأمر لا يتعدى أن صحفيا بائسا قذف فردتي حذائه على الرئيس بوش الذي فسر ذلك بأن المراسل يريد أن يجلب الانتباه”.

وأستطرد أن ذلك “يذكرنا بانتصارات العربان وبطولات صدام وأمجاد أمة العربان”. وزاد بحسب الصحيفة “أما البيان الذي أصدره مجلس إدارة القناة البغدادية فهو بيان غريب أيضا فهو إذ لم يشر إلى الحادثة لا من قريب أو من بعيد ولم يوضح لماذا هذا الصخب من الأناشيد والأغاني (الوطنية) إلا أنه يطالب السلطات العراقية بالإفراج عن منتظر الزيدي لأن العهد الجديد قد وعد بالديمقراطية وحرية التعبير”.

وأضاف أن قناة البغدادية “تطرقت في بيانها إلى المقابر الجماعية والاعتقالات العشوائية ومصادرة حرية التعبير إلا أنها وقفت من دون تسمية المرحلة بالبعثية أو الصدامية واكتفت بإشارة باهتة يفهم منها محاولة عدم اغضاب العربان ولا البعثيين والصداميين بتحديد مرحلة المقبور صدام فقالت العهد الدكتاتوري”.

وتساءل الكاتب في ختام مقاله “هل لنا أن نسأل الفضائية البغدادية عن علاقة حرية التعبير بقذف الأحذية؟ ولماذا لا يحاول المثقفون والصحفيون والادباء والفنانون أن يستخدموا عقولهم وافكارهم ولغتهم والسنتهم بدلا من استخدام الايدي والاحذية؟ وهل أصبح الحذاء كلمة؟ أم يا ترى أن صحفيي البغدادية يعبرون عن افكارهم باحذيتهم مثل ما عبرت المقاومة الشريفة جدا عن فهمها للديمقراطية بقطع رؤوس العراقيين”.

وفي سياق ذي صلة قال سلام الحيدري رئيس تحرير صحيفة المواطن (يومية مستقلة) في مقال له بعنوان (محنة المؤتمر الصحفي إلى أين) “نعتقد-غير جازمين- أن الرئيس بوش سوف لن يتوقف عند الحدث المهين وانما سيتجاوزه بمرحه المعهود”.

 وأضاف الحيدري “غير أن الإدارة المقبلة في حساباتها الثقافة العراقية الجديدة في التعامل مع الضيوف الكبار ولا ندري على وجه الدقة انعكاسات هذه الحادثة على مجمل العلاقة العراقية-الأمريكية وبخاصة إذا تذكرنا أن هناك آراء معارضة للمعاهدة الأمنية من قبل أطراف أمريكية عديدة إذ يعتقد هؤلاء أن بنود المعاهدة تأتي لصالح العراق أكثر مما تصب لصالح بلدهم”.

وأضاف الكاتب في مقاله أن “أغرب ما سمعته أن فضائية البغدادية تعتبر الحدث مجرد تعبير عن وجهة نظر الفاعل!! إذ أن هناك تبني واحتضان ودفاع وان وجهات النظر يعبر عنها بطرق غير مسبوقة سوى ما شاهدناه في ساحة الفردوس وقبلها مع أحد رجال الدين الكبار”.

وأوضح الحيدري في جريدة المواطن “ندرك حجم الاحراج الذي وقع فيه السيد المالكي إذ أن الإهانة كانت موجهة إليه بشكل غير مباشر كما ندرك حجم الاحراج الذي وقع فيه كبار المسؤولين في الدولة لأنهم على تواصل وتماس مع الجانب الآخر لإدارة المصالح العراقية المعلقة”، مبينا أن “عزاؤنا أن مثل هذه الأفعال ربما تصدر من الأفراد في أي مجتمع كان هذا على الأقل ما يدركه العقلاء من السياسيين وغيرهم”.

واستدرك الحيدري بحسب الصحيفة “وبما أن (صاحبنا) ينتمي إلى الأسرة الإعلامية وما يجب أن تكون عليه من أدب وخلق وحضارة في التعامل والتساؤل والحوار فان فعلته سوف لن تذهب سدى من دون انعكاسات على الواقع الإعلامي”

وختم الكاتب سلام الحيدري مقاله في صحيفة المواطن قائلا “إذ أن الشراكة حسبما نصت عليه المعاهدة تتضمن تطوير واقع الصحافة العراقية والإعلام بشكل عام فان رسالة الزيدي الموجهة إلى الرئيس بوش لا تمثل سوى خلقه ورأيه وربما تمثل كذلك الفضائية التي يمثلها والتي تقف اليوم بموقف الدفاع وتبرير هذه الفعلة الرخيصة”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الغريب
2008-12-16
يتبع رجاءا ان الزيدي تربى في الشوارع واخلاقه وتصرفاته واضحة الى كل من يعرفة بشرط ان يقول كلامه بصدق وصراحة انه انسان ساقط لايراعي اي حقوق الاحترام والادب بينما قناة البفدادية جعلته نبي زمانه والعراقي الشريف يعرف من هي هذه القناة ومن هو مالكها الشرعي ومن اي اموال تاسست والغريب ان افراد القناة قراووا علينا بيانات وكانه الحرب قامت قناة بعثية همها اللعب على الكلمات ودس السم بالعسل . هذا الزيدي مثل العبوة اللاصقة وضعها اعداء العراق للاساءة لىشيعة العراق بالدرجة الاولى مثل مقتده عربانه العربان
الغريب
2008-12-16
يتبع رجاءا اشد العقاب للمسيء . والله كنت اتمنى ان اكون احد حماية السيد المالكي في هذا الموقف كنت والله العظيم لاجعل من الزيدي جثة هامدة في مكانه انه اساء الى كل العراقيين الشرفاء .لانه لوكان هذا التصرف في بيته او في الشارع فهذا طبيعي حاله حال السفله البعثيين الساقطين من ايتام صديم اما ان يكون في حضور السيد رئيس الوزراء وبحضور رئيس اكبر دولة فهنا الحالة تختلف ويجب ان يعاقب الزيدي اشد عقاب الذي يريد ان يعرف اكثر عن هذا التصرف ان يتابع حياة الزيدي فانه يتيم الابوين ولم يتربى تربيه صحيحة اصيلة
الغريب
2008-12-16
السلام عليكم ارجوا الجواب على سؤالي وعدم دس السم في العسل جواب واضح وفي خلو مع نفسه رجاءا سؤالي الى شيخ عشيرة او صاحب مضيف او انسان عادي عنده عزة نفس وكرامة وشرف ودخل ضيف عندهم وبعد الترحيب بالضيف واذا احد الافراد في مضيف الشيخ او في الديوان او في البيت الانسان النزيه وكلنا نعرف من هم العراقيين من طيبة وعزة نفس وكرم وشهامة ماذا يكون تصرفهم ماذا يفعلوا لهذا الشخص الذي يضرب الضيف بحذائه ؟؟ والله انها وصمة خزي وعار في جبين ذلك الشيخ او صاحب المضيف او حتى صاحب الدار اذا لم يعاقب المسيء اشد الع
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك