الأخبار

ردود افعال مستنكرة في كربلاء لما حصل للرئيس الامريكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي

963 21:05:00 2008-12-15

نيوزماتيك/ كربلاء

أثار تصرف مراسل البغدادية منتظر الزيدي الذي رمى بفردتي حذائه على الرئيس الأمريكي جورج بوش في المؤتمر الصحفي الذي جمعه، مساء أمس، مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ردود فعل مستنكرة لدى عدد من سكان مدينة كربلاء، إذ اعتبروا ما قام به الزيدي إساءة للعراق وإهانة لأحد ضيوفه، فيما رأى البعض الاخر أن الحادث أمر عادي في الديمقراطيات الغربية، وأنه جاء لمصلحة بوش لأنه أكد ديمقراطية الرئيس الامريكي وتقبله لحرية التعبير.

الزيدي لم يحترم التقاليد الموروثة والآداب العامة في العراق

ويقول المشاور القانوني أياد حسين الموسوي إن "الفعل الذي أقدم عليه الصحفي منتظر الزيدي يمثل استغلالا غير صحيح وسيء للحريات التي أعطاها الدستور العراقي للعراقيين، والعمل الصحفي في البلاد، فضلا عن أن عمله يمثل عدم احترام للتقاليد الموروثة والآداب العامة في العراق التي اعتاد الشعب العراقي عليها".

ويضيف الموسوي انه "لحسن حظ الزيدي رمى فردتي حذائه على الرئيس الأمريكي جورج بوش، ولم يفعلها مع حاكم عربي لان سيقتل مباشرة بتهمة اغتيال الزعيم، وسيتحول إلى هريسة"، في إشارة منه إلى أكلة عراقية شهيرة.

ما قام به الزيادي استغلال سيء للحرية والديمقراطية في العراق

من جانبه يصف الناشط في مجال حقوق الإنسان مصطفى الطويل، ما تعرض له بوش بأنه "إساءة وخيبة أمل هزت مشاعر العراقيين"، ويبين أن "الرسالة التي أراد الزيدي إرسالها من خلال رمي فردتي حذائه على بوش لم تكن موفقة".

وتساءل الطويل عن "المصير الذي سيلاقيه الصحفي منتظر الزيدي لو أنه قام بالفعل نفسه في حضرة أي حاكم عربي"، ويشير إلى أن "الزيدي استغل الحرية والديمقراطية استغلالا سيئا ينافي الأخلاق والأعراف العراقية". ودعا بعض اهالي كربلاء إلى عدم النظر إلى ما قام به الزيدي من عمل ضد الرئيس الأمريكي بوش على انه يمثل رأي العراقيين جميعا.

الزيدي قام بتصرف شخصي يجب أن لا يحسب على العراقيين

ويقول المواطن أزهر جعفر إن "تصرف الزيدي لا يعبر عن رأي العراقيين إنما يعبر عن صاحبه فقط" ويضيف أن "الشعب العراقي لا يقبل أن يهان ضيفه بالطريقة التي شاهدناها، بغض النظر عن موقف هذا الطرف أو ذاك من هذا الضيف".

ويلفت جعفر إلى أن "رمي الأشياء باتجاه شخصيتين هامتين مثل المالكي وبوش وبالطريقة التي حدثت، هي إساءة إلى شعبي العراق وأمريكا، خصوصا أن العلمين العراقي والأمريكي كانا في مرمى الأحذية"، على حد تعبيره.

لكن البعض الأخر رأى في حادث رمي الزيدي لحذائه على الرئيس الأمريكي جورج أمر عاديا لا يحتمل التضخيم أو الإبراز الإعلامي، لانه ليس جديدا في الديمقراطيات الغربية.

ماتعرض له بوش جاء لمصلحته لانه أظهر ديمقراطيته

ويرى المواطن كريم جصان، أن "ما تعرض له الرئيس الأمريكي أمر عادي، لأن الديمقراطية الغربية تحدث فيها أشياء مماثلة"، ويشير إلى أن "ما حصل جاء لمصلحة الرئيس الأمريكي جورج بوش، لأنه اظهر الجانب الديمقراطي والوجه الحضاري للولايات المتحدة الأمريكية".

ويضيف جصان أن "المواطنين في الدول الغربية الديمقراطية يحتجون على المسؤولين هناك بالطماطم والبيض"، ويستدرك القول إن "من ندد باعتقال الزيدي هم مؤيدو حملات الإعدام بحق معارضي صدام".

لم انم ليلة البارحة بسبب الحزن

من جانبه يقول المواطن حيدر السماوي انه "لم ينم ليلة أمس الأحد، بسب الإساءة التي تعرض لها الرئيس الأمريكي جورج بوش من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي". ويضيف السماوي" لقد تملكني الحزن لأن الموقف أساء للشعب العراقي كثيرا ولجهوده في إقامة دولة تحظى بالاحترام من قبل العالم".

ويرى السماوي إن "من يعتبرون فعلة الزيدي تعبيرا عن الرأي كانوا هم أنفسهم يعتبرون توجيه اللوم لصدام حسين جريمة، ويبررون إنزاله عقوبة الإعدام بمعارضيه". ويتساءل السماوي" هل يمكن أن يرضى من يعتبر ما حصل تعبيرا عن الرأي أن يقذف بالحذاء مثل ما حصل للرئيس الأمريكي جورج بوش".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
haider
2008-12-17
السلام عليكم اخواني الاعزاء اولا انا لا صدري ولا من المجلس ولا من الدعوة ولا من اي حزب.. ليش اخواني ياهو خلانا بهاي الوضعية غير امريكا وجماعتها ولو جانت امريكا خايفة من صدك على مصلحة العراق والعراقيين جان من زماااااااان عزلت هدام اللعين عن الحكم بس العراق صار لعبة بيد امريكا والدول العربية كلمن يجر من صوب والعراقي الفقير المتهجر ياكلها ويضيع بين الرجلين اما ردا للاخ الكريمعراقي اخي الكريم يعني هموم هالايتام و الارامل ما تعتبر هموم وصار همنا الوحيد قندرة(تكرمون) بوش؟؟
ماجد محمد
2008-12-16
كلما حاولنا بناء دولة متمدنة وتحضى بإحترام العالم برز علينا تيار مريدي وحراميته، هؤلاء الذين أبتلينا بهم وبأسوتهم السيئة البعث المجرم !كيف سننطلق الى الأمام وأمثال هؤلاء يخربون كل شئ حتى الثقافة؟ بربكم أليس خطاب التيار الصدري هو نفسه خطاب البعثيين؟كفى إنخداعا بالخطاب القومجي وحرق بلدنا بينما أصحاب هذا الخطاب لايرتضون بأي عمل مماثل في بلدانهم!ولنسأل أنفسنا لماذا يبنون علاقات متينة ومتميزة حتى مع إسرائيل ويمنعون عنا علاقة عادية مع فيتنام أو نيوزيلاندا أو ساحل العاج؟؟
د.سامر نديم
2008-12-16
الأخ حيدر من بريطانيا: خلي نحجي بصراحة هو منو اللي قتل أولادنا وعوائلنا؟ بوش ؟ جنوده ؟ خلي الله بين عيونك وأحجي، أشو صواريخ جماعتك الصدريين جانت توكع يومية على بيوتنا بالكرادة بحجة ضرب المنطقة الخضراء حتى سبّينا الصدر وأعوان الصدر وآني بيدي طلعت جثث أطفال صغار لعائلة مسيحية ، كافي تنخدغون بدعايات البعثية وجبهة النفاق وحرامية الصدر !مو محد قتل العراقيين غير هذولة الشكولات . وآني دا أكتب هذي السطور جماعتك ضربوا محكمة الكرادة بصاروخ والله يعلم إشكد ماتوا ؟؟؟
الدكتور شريف العراقي
2008-12-16
هذا دليل على أن رأي اغلب ابناء الجنوب هو ضد هذا العمل الشنيع
ابو الحسن الخاقاني
2008-12-16
ثلاث اسئله اوجها الى كل عراقي 1- هل كان هذا الصحفي الهمجي يجرئ على رفع جورابه وليس حذائه في وجه رفيق بعثي صغير في زمن الطاغيه 2-هل كان هذا (صحفي سوق مريدي )يستطيع ان يكتب كلمه واحده ضده سيده عدي المقبور 3-اقسم عليكم بالله لو كان هذا الفعل بمحظر الطاغيه ؟ هل يبقى هذا الشخص حيا لبضع ثواني اتقوا الله واشكروا نعمة الحريه فان دوام النعم بشكرها وان هذا الصحفي اساء لشعبه قبل ان يسي لبوش لان الرجل كان في ضيافة الحكومه المنتخبه من شعبها-بس وين تيار مريدي وين الديمقراطيه-ومحامي الطاغيه يدافع عنه
عراقي
2008-12-16
يا اخ حيدر الاخ حيدر السماوي قصد انه هذه اهانة توجهت لبلدة وليس لبوش بهذا التصرف ولهذا السبب هو مانام ليلتة يعني عندة هم الوطن اغلى واعلى من هذه الهموم
محمد حسن الفتلاوي
2008-12-16
لاتقولوا لو حدث ذلك ايام الجرذ صدام ورماه احد بالحذاء بل قولوا ماذا لو رما احد الحذاء على مقتدى ماذا ستفعل عصابة مقتدى التي وأن كانت تتألف من البعثية الا أن جرائمها زادت عندما تبعت مقتدى فأن لي قريب في الشعلة شتم مقتدى فقتلوه وحرقوا بيته كذلك حاولوا قتل طفلة في ألأبتدائية في النجف لأنها شبهت مقتدى بالمقطاطة لولا أن أبوها سارع ونقلها الى مدرسة ثانية فمقتدى يحاول أن يقلد صدام في كل شيء مثل نشر صوره أو لاأحد يعرف مكانه ولكن الحقيقة أن كل من الجرذ صدام ومقتدى هما أجبن شخصين على وجه العراق.
الكوفي
2008-12-16
الى صاحب التعليق haider - uk كل العراقيين يحملون الجانب الامريكي الكثير من الاخطاء التي ارتكبها ومنها السماح لبقايا البعث وفدائي صدام ان يتحركوا في البلاد تحت غطاء الحريات واول مافعلوه في التعبير عن حرية الرأي قتلهم السيد مجيد الخوئي وسحله في الشوارع امام مرقد جده امير المؤمنين عليه السلام ( حيدر عفوا الامريكان قتلوه ) ثانيا الاعتداء على مرقدي الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام في الزياره الشعبانية وهذه ايضا حرية التعبير لكن تره شويه داسوا الجماعه ( اقصد الامريكان ) اما المحاكم الشرعية ،
murtaga
2008-12-16
مع احترامي الى كل الاراء واحترامي لكل معارض وموافق لانه كل شخص ينظر الى الموضوع من جانب معين الا انه الرئيس بوش استحق اكثر من ذالك الارهاب الذي حصل في العراق تحت كافة المسميات هو المسؤل عنه وان لم يكن مسؤلا كليا فانه يتحمل جزء كبير من المسؤليه ولكن يا اخي السماوي انت سألت هل يرضى.... وانا اجاوبك والله لو عملت ماعمله بوش استحق ان ارمى بكل احذية العالم.....
احمد المهداوي
2008-12-16
واللة زلم اهل ولايتي الكربلائيين تقولون الحق ولاتخشون اي بعثلوطي ولهذا السبب كان الحقد البعثلوطي عليكم
الشمري
2008-12-16
احترام الضيف واجب ديني ووطني والاخ لو رجال وبطل والان اصبح مجاهد القندره كان يقدر يفتح فمه امام سيده عدي ابن سجوده والحمد لله الان اصبح لنا مجاهدين القنادر والنعل والقادم اعتقد اعظم
haider
2008-12-16
الاخ السماوي يكول ما كدر ينام ليله من الحزن لانه السيد بوش انضرب بحذاء ليش ما كدرت تنام الليل من الحزن على الايتام والارامل ليش ما كدرت تنام الليل على اخوانك المهجرين الي عايشين بالخيم بالبرد وبالحر واخوانك المسؤولين عايشين بالقصور و شغال التبريد والتدفئة عليهم ليش ما ما كدرت تنام ليلك من تشوف الناس ما صاحلها الخبزة اليابسة يعني بوش صار احسن من العراقي يا معودين والله خاوفوو من الله ... رجاءا المسؤولين على الموقع لا تحذفون تعلقيي يا صاحب الزمان ادركنا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك