الأخبار

مسؤول عراقي : من المؤلم ان ندفع خمسة بالمائة من العوائد النفطية لتعويض الكويتيين

1045 15:13:00 2008-12-11

لازال عدد من الاميركيين الذين كانوا في الكويت قبل الغزو العراقي لها في سنة 1990، يطالبون بتعويضات عن ما اسموه بتعرضهم الى الخطر لان حكومة صدام حسين هددت باستخدامهم كدروع بشرية ضد الغارات الاميركية على المواقع العراقية ، ورغم ان ادارة بوش التي سيطرت على الاموال العراقية قبل غزوها للعراق في سنة 2003 ، وافقت على دفع مبلغ مائة مليون دولار بالفعل لمثل هذه المطالبات كتعويضات لتلك المزاعم ، الا ان هذا الامر لازال مثارا ولازال الكثير من الاميركيين والمؤسسات الاميركية تهدد الارصدة العراقية الكبيرة في البنوك الاميركية .

وبحسب صحيفة النيويورك تايمز فان المثال الذي يوضح المنحنى الشديد لسياسة ادارة بوش في العراق، فقد انضم الرئيس بوش الى جهد جديد لوقف المزيد من الادعاءات، على الاقل في المستقبل الحالي او القريب، والمسوغات المعروضة لذلك، هي ان هذه المطالب – بعضها صغير وبعضها الاخر ببلايين الدولارات يمكن ان تتسبب بافلاس الحكومة العراقية ويعرض ديمقراطيتها الهشة للخطر ، وتؤدي واقعيا الى غلق النشاط الاقتصادي لها، حتى الصادرات النفطية .

ولذلك يدعم الرئيس بوش تمديد الاجراءات القانونية القوية التي كانت قد اتخذت وطبقت من قبل مجلس الامن الدولي في سنة 2003 لحماية العراق ضد مثل هذه المطالب. وبتسهيل من الادارة الاميركية، فقد طلب العراق من مجلس الامن تجديد الحماية لسنة اخرى. وارسل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رسالة الى مجلس الامن الدولي، يوم الثلاثاء الماضي جاء فيها :" مع الارصدة النفطية التي تمد اكثر من 95 % من عوائد الحكومة، فان هذه المطالب يمكن ان تؤثر على البناء والتحول الاقتصادي الجاري في العراق وتتسبب بالتالي بتهديد جدي للاستقرار والامن العراقي، وبالتالي للسلم والامن الدوليين".

ويقول بعض اصحاب هذه المطالب بان الرئيس الاميركي بوش قد عكس القيم بخيانته للاميركيين الذين تضرروا من قبل الحكومة العراقية السابقة ، والتي كانت تحظى في وقت من الاوقات بالدعم القانوني والمعنوي للحكومة الاميركية .

وقال وزير الخارجية العراقي ان الحكومة العراقية ترغب في حل هذه المطالب اذا تم تخفيضها بشكل اساسي عبر المفاوضات، وربما عبر حزمة تعويضية واحدة مثل التسوية التي تم التوصل اليها مع ليبيا في قضية طائرة بان اميركان .

واضاف زيباري ان العراق لايستطيع المخاطرة بوقف العمليات الحكومية ولهذا فهو ينوي الضغط للتصويت عبر مجلس الامن للعمل على تأجيل الموضوع لسنة ، وقال :" هذا التمديد سيقدم لنا بعض الراحة لسنة اخرى ويقدم لنا بعض الفضاء للتنفس ".

وقال الناطق باسم البيت الابيض جوردن جاندرو بان الادارة الاميركية تدعم التمديد الان ولكن ايضا " اوضحت للعراقيين بانه من المهم التعامل مع المطالب القانونية لمواطنينا ". وبحسب النيويورك تايمز، فان نطاق المطالبات والطبيعة السياسية لبعضها، يمكن ان تجعل القرار صعبا. والعراق لازال مطالبا بمبلغ 26 بليون دولار كمطالبات، ولاسيما من الكويت التي قررتها لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة وهي اللجنة المشكلة في سنة 1991 للتعامل مع عملية التعويضات، وهناك ايضا 50 بليون دولار كقروض على العراق للدول الاخرى.

وقال وزير المالية العراقي بيان جبر ان العراق مدين ايضا لشركات خاصة بمبلغ يصل الى سبعة بلايين دولار. والمطالب القانونية يمكن ان تعرض العراق الى المزيد من المخاطر. وكانت شركة الخطوط الجوية الكويتية ربحت حكما امام القضاء البريطاني بمبلغ بليون دولار ضد شركة الخطوط الجوية العراقية حول قضية تتعلق بحرب الخليج ايضا.

ويتضح التخبط في قائمة المطالب الاميركية بعض الدعاوى القضائية التي تزعم ان حكومة صدام حسين كان لها يد في الارهاب الدولي ومن ضمنها هجمات 11 ايلول 2001 . وبالرغم من ان القانون الدولي يربط المطالب بفترة صدام حسين بوجوب الدفع، فان بعض المسؤولين العراقيين مترددين بشكل كبير للدفع عن التعسف عن فترة حكم صدام. والحماية الدولية ضد المطالب الدولية وتجميد الارصدة، كانت جزء من قرار مجلس الامن الدولي الذي اجاز الوجود العسكري الاميركي في العراق. وفي حينها اصدر الرئيس بوش مستوى ثانيا من الحماية بامر تنفيذي يقول اساسا بان الاموال العراقية في الولايات المتحدة لايمكن حجزها، وعمل مع الكونغرس لتوفير المزيد من الحماية لعدم تعرض الاموال العراقية للخطر . والاتفاقية الامنية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة تبدأ سريانها من الاول من كانون الثاني المقبل، ولكنها لاتغطي موضوع انتهاء الحماية المقدمة من قرار مجلس الامن للاموال العراقية ، بالاضافة الى ان قرار الرئيس الاميركي بحماية تلك الاموال ينتهي مفعوله في شهر ايار من السنة المقبلة، كما ان انتهاء صلاحية قرار مجلس الامن يثير موضوعات اخرى ، لان القرار كان قد خلق آلية للامساك بعوائد النفط العراقية التي كانت توضع في صندوق يسمى (تمويل التطوير في العراق) في بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، وكانت تستقطع نسبة خمسة بالمائة لتحويلها الى لجنة التعويضات لدفع بدل التعويضات.

ويريد العراق تخفيض او الغاء تلك النسبة الموضوعة لدفع التعويضات، وقال مسؤول عراقي كبير بشرط عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع بين العراق والكويت :" هذا امر فاحش بان على العراق ان يدفع نسبة خمسة بالمائة من عوائده النفطية لهذه التعويضات والمطالب، في الوقت الذي نعاني نحن من تمويل اعادة البناء والامن، فسيكون من المؤلم بالنسبة للكويتيين بان يستثمروا في مستقبل العراق مقابل الانتفاع من مصائب الماضي". وطالب العراقيون ايضا بضم عضو عراقي الى اللجنة الغربية التي تراقب الان اموال النفط، ولكن الولايات المتحدة رفضت ذلك، وقالت الادارة الاميركية ان ذلك يشوش على الحساب، ولم يتطرق المالكي في رسالته الثلاثاء الى مجلس الامن حول هذا التغيير ولكن فقط التمديد .

وبحسب صحيفة النيويورك تايمز ، فان المخاطر على الارصدة العراقية هي ابعد من تكون نظرية . فبعد ان ربحت شركة الخطوط الجوية الكويتية حكما ضد العراق في بريطانيا ، حكمت محكمة كندية في الصيف الماضي بان الكويتيين يستطيعون الاستيلاء على اسطول الطائرات العراقية المدنية التي بناها العراق بموجب عقد مع شركة بومبرديار وهي شركة كندية. ويعود الاساس القانوني لهذه المطالب الى التسعينات حينما اصدر الكونغرس قانونا يسمح للاميركيين لمقاضاة الحكومات الاجنبية المتهمة برعاية الارهاب ومنها العراق . وكانت المطالبات في ضوء ذلك القانون رمزية بشكل كبير، لانها كانت تنطوي على قضايا ضد حكومات ترفض الاعتراف بالاختصاص القضائي الاميركي، ولكن في سنة 2002 ، وقع بوش تشريعا يسمح بالدفع للاحكام من الارصدة المجمدة للدول الارهابية. وفي سنة 2003 وعلى حافة الحرب مع العراق، سيطر بوش على مبلغ اربعة بلايين دولار من الارصدة العراقية في الولايات المتحدة ودفع منها مبلغ 96 مليون دولار الى 180 اميركي اتخذوا كدروع بشرية كانوا قد ربحوا احكاما قضائية . ووزع الباقي على السلطات المحلية في العراق المحتل حديثا وفي ايار 2003 تنازل عن بقية المطالبات واوقفها. وفي سنة 2007 اصدر الكونغرس تعديلا يسمح بالدفع للمطالبات الاخرى المتوقفة، ولكن بوش استعمل حق النقض ضده ، وحينها قال المسؤولون الاميركيون ان العراق هدد بنقل امواله الى بنوك اخرى غير اميركية .

الملف برس

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عماد العوادي
2008-12-12
يبدو ان اخواننا الكويتين لم يتعضوا من دروس الماضي القريب وخاصة السلفيون منهم وهم في هذه الحالة ينطبق عليهم المثل المصري القائل (الدبور يزن على خراب عشة) برلماني كويتي يصرح ان غزو الكويت كان برغبة الشعب العراقي وليست رغبة صدام واخر يطالب بمزيد من التعويضات واخر فرحان بالأراضي التي سلبوها من العراق . اقول احذرو صولة الحليم اذا غضب واعلموا ان الجرة لاتسلم كل مرة.والعاقل يفهم.
الفهدألأسود
2008-12-12
السلام عليكم وعلى الشعب المظلوم :وبعدأستخدام كل هذه الوسائل ,ألأعمال التخريبية للأقتصاد وألأمن العراقي مازال سياسيونا يجاملون الحكومات العربية وبعد كل التدمير الذي حل بنا بسببهم ابتداءا من حرب يران وانتهاءا وليس المنتهية بعد: السيطرة الأمريكية على العراق المظلوم فلماذا لانكشف الأوراق التي كانت تعمل بها الحكومات العربية وأستخدمت العراق كوسيلة لضرب ايران لأسباب طائفية وعرقية لماذا لانطالب نحن بالتعويضات ضد مافعله حكام آل الصباح وآل سعود وغيرهم لماذا لانطالب الأمريكان وماسببوه من تدمير كامل وشامل
العراق
2008-12-12
فلنسءل وليد الطباطبائي الوهابي الحاقد حتى على امه لوكان الذي اصبح رئيسا لوزراء العراق قذر صدامي امثال طارق او عدنان اوظافر او اياد السامرائي او ابن مطلك او ابن الداينية هل ستطلب مع عصابتك في مجلس الامة بابقاء اثمان التخريب الذي عمله صدام بكم ام ستقاتلون من اجل الغائها فمن هو الذي سمح لصدام باستخدام جزيرة بوبيان كمهبط للطائرات السمتية العراقية في العدوان الصدامي على ايران غير ربعك السفلة يون قصدي السلفيون ياسافل علما ان اغلب التجيزات الغذائية[الماء والغذاء]من متعاقدين كويتيين للجيش الامريكي هنا
بديع السعيدي
2008-12-11
على الكويتيين ان يتزنوا بتعاملهم مع العراق لان هنالك مطالب لو اراد العراق ان يرفعها بجد ضدهم في المحافل الدوليه ومحاكمها فمثلا الكثير من الاراضي العراقيه اخذها الكويت من غير اي تشريع دولي فحدود العراق مع الكويت تصل الى منطقة المطلاع هذا اذا كانت هنالك دولة اسمها الكويت انذاك بل ان الكثير من اباءنا والذين سكنوا الكويت انذاك يمتلكون جنسيات مكتوب بها لواء البصره -قضاء الكويت فاي دولة هذه التي تريدوننا ان ندفع لها تعويضات لماذا لايتم تعويض العراق عن كل الاراضي التي اغتصبت كل هذه السنين وخيراتها منهم
Abu Ali
2008-12-11
موضوع حساس جداً وأعتقد على العراق أن يعمل بجدية لتغيير البنوك الأمريكية بأخرى وكذلك مقاضات حكومة الكويت والسعودية اللتان دعمتا صدام مادياً ومعنوياً خلال حربه الحمقاء مع إيران وتسببت بقتل مئات الآلاف من العراقيين والأيرانيين. وكذلك مقاضاة كل الدول التي باعت أسلحة ومواد كيمياوية وأدوات تعذيب الى صدام ليقتل ويدمر بها الشعب العراقي. على الكويت أن ترجع الى رشدها وتعمل بجدية لأسقاط الديون والتعويضات التي هي مبالغ بها أصلاً, ومجلس الأمة مطالب بعدم الأنجرار وراء أحقاد بعض الأعضاء مثل وليد الطباطبائي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك