الأخبار

المخابرات العراقية: داعش الارهابي تحمل قناني الخمر لتضليل مفارز الامن في بغداد

2017 17:02:10 2015-03-17

كشفت المخابرات العراقية، الاثنين، تفاصيل عن شبكة مرتبطة بتنظيم داعش، متهمة بتنفيذ عشرات التفجيرات في بغداد، أوقف معظم افرادها بعدما تمكنوا من خداع القوات الامنية اشهرا باخفاء المتفجرات في السيارات، او نقل زجاجات كحول للتمويه.

وكان جهاز المخابرات الوطنية اعلن الاحد توقيف 31 "ارهابيا" مرتبطين بالتنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران الماضي، مشيرا الى انهم اعترفوا بتنفيذ 52 تفجيرا في بغداد. كما ضبط الجهاز عشر سيارات مفخخة بطريقة احترافية، ومجهزة بمخابىء سرية.

وعرض الجهاز الاثنين في مقر امني ببغداد، المتهمين الذين ارتدوا زيا بنيا وكانوا معصوبي الاعين لبعض الوقت. ووضعت على مقربة منهم المضبوطات، وبينها رشاشات ومسدسات وكواتم للصوت واجهزة كومبيوتر محمول، وعبوات واحزمة ناسفة، ولوحات تسجيل مزورة.

وقام عناصر من الجهاز بعرض سيارات كانت تستخدمها الشبكة، والتي بدت معدة بعناية لاخفاء المتفجرات والاسلحة، عبر مخابىء سرية اسفل المقاعد الخلفية، او الجزء السفلي منها، او خلف الصادم الامامي.

وقال ضابط مسؤول في الجهاز لوكالة فرانس برس ان "الاساليب التي ابتكروها لا يمكن التفكير بها، فقد قاموا بابتكار قواطع داخل السيارة لاخفاء المسدسات والرشاشات الكاتمة بطريقة لا يمكن كشفها".

وأضاف الضابط الذي رفض كشف اسمه او رتبته، ان "من الاساليب المخادعة التي كانوا يقومون بها من اجل التمويه وتخطي حواجز التفتيش، وضع زجاجة من الخمور في المقاعد الخلفية، حتى يعتقد افراد الشرطة انهم ليسوا ملتزمين دينيا"، ما يبعد شبهة انتمائهم الى التنظيم المتطرف الذي يطبق معايير متشددة للشريعة الاسلامية.

وأوضح الضابط "أنهم يحاولون من خلال هذا العمل ايهام حاجز التفتيش انهم اشخاص يحتسون الخمر وليس لديهم التزام ديني لتبديد الشكوك". وشملت اساليب التخفي ايضا طرق التنقل داخل بغداد، او استخدام بطاقات تعريف مزورة.

وقال المتحدث باسم الجهاز فاهم الاطرقجي "القينا القبض على اميرهم وهو على دراجة هوائية يتجول في المنصور (في غرب بغداد) بعد ان كمنا له من خلال اتصال قام به احد افراد المجموعة الذي كان قد وقع بايدينا".

وحمل بعض افراد الشبكة، بحسب مسؤولين امنيين، بطاقات تعريف تظهر انتماءهم الى قوات "الحشد الشعبي" المؤلفة بمعظمها من فصائل شيعية تقاتل الى جانب القوات الامنية العراقية لاستعادة مناطق يسيطر عليها الجهاديون.

وأشار المسؤولون إلى أن عملية مراقبة الشبكة استغرقت نحو ستة اشهر، وتم اعتقال افرادها في عملية منسقة استغرقت 72 ساعة في مناطق داخل بغداد، والى الجنوب منها، وفي محافظة ديالى.

ولم تحدد المصادر الامنية اسماء الموقوفين او تاريخ القبض عليهم، ولا سيما ان بعض افرادها لا يزالون طليقين.

وأضاف الاطرقجي "منذ اكتشافنا للخيوط الاولى للشبكة بقينا نراقبهم لنكشف جميع افراد هذه المجموعة قبل الانقضاض عليهم، وشكلنا فريق عمل للقبض عليهم خلال 72 ساعة".

وقال احد الموقوفين لفرانس برس "كنا نتسلم العبوات من شخص في الشارع، ونتفق على تسلمها في مناطق مزدحمة حتى لا ينتبه الينا احد".

وقال هذا المتهم، وهو في العقد الرابع من العمر ولديه اربعة اولاد، انه انضم رسميا الى التنظيم الارهابي في العام 2014، الا انه بدأ باكتساب ايديولوجية متطرفة خلال السنوات الثلاث التي امضاها في سجن بوكا في جنوب العراق، ابان الوجود العسكري الاميركي (2003-2011).

وبحسب المخابرات العراقية، فان زعيم داعش الارهابي المجرم ابو بكر البغدادي امضى اشهرا عدة في هذا السجن، والذي يعتقد انه شكل نقطة تلاق لمن باتوا بعد سنوات، قياديين في تنظيمات جهادية.

وقال الموقوف "دخلوا علينا من باب دافع عن نفسك وعلى اننا (في اشارة الى السنة) نتعرض الى مظلومية" من قبل الحكومة والجيش اللذين يتهم الشيعة بالاستحواذ عليهما.

واضاف "لم اكن مظلوما ... لكن توقف عندي الفكر والعقل". وتابع "اشعر الان بالندم".

وأوضح الموقوف ان افراد الشبكة كانوا يتسلمون المتفجرات من شخص معين بعد الاتفاق على مكان، وغالبا ما تفادوا القيام بذلك في مناطق تشدد فيها الاجراءات الامنية، كمنطقة الكرادة وسط بغداد.

الا انه اوضح ان اختيار مكان التفجير كان يتم بحسب "الاماكن التي تحدث ضجة اعلامية ... ومنها الكرادة"، خصوصا أنها منطقة مزدحمة تضم العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر والفنادق.

وقال مسؤولون ان من بين المناطق المستهدفة بالتفجيرات، مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في شمال شرق بغداد، وشارع السعدون قرب الكرادة.

وتراجعت في الاسابيع الماضية حدة التفجيرات في بغداد التي غالبا ما شهدت تفجيرات شبه يومية بسيارات مفخخة او هجمات انتحارية.

وكان الاطرقجي ربط في تصريح لفرانس برس الاحد، بين هذا التراجع وتوقيف الشبكة التي وصفها بانها "الاخطر".

كما يرجح ان احد اسباب هذا التراجع هو استعادة القوات الامنية السيطرة على مناطق قريبة من العاصمة كانت بيد التنظيم المتطرف، ابرزها جرف الصخر (50 كلم جنوب بغداد)، ومحافظة ديالى.

ورفعت الحكومة العراقية في شباط الحظر الليلي للتجول الذي كان مفروضا منذ اعوام في بغداد، عازية ذلك الى تحسن الوضع الامني.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
abu Ali
2015-03-17
يتقنون سيرة معاوية وعمر إبن العاص
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك