الصفحة الدولية

فجأة.. رئيس الاستخبارات البريطانية السابق يقف بصف روسيا !


خرج رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية السابق عن صمته، وسحب البساط من تحت أقدام أصحاب "ملف ترامب الروسي"، وطعن بالتقرير الذي أعده ضابط الاستخبارات البريطانية المكلف كريستوفر ستيل ويستند إليه التحقيق الأمريكي طيلة 3 سنوات لإثبات "عمالة الرئيس الأمريكي للكرملين".

وقبل أن يثور السير جون سكارليت، سبق له وأقر بلباقة أمام الصحفيين الأمريكيين بأن تقرير مأموره ستيل عن "تخابر" ترامب مع الروس ليس إلا "ورقة بلا قيمة".

فقد ورد في "ملف ترامب الروسي"، خمسة اتهامات جدية لروسيا اعتبرتها شريحة لا بأس بها من المجتمع الأمريكي "حقائق دامغة لا لبس فيها".

"الحقيقة" الأولى، هي أن روسيا الاتحادية ما انفكت في غضون سنوات تزوّد ترامب بمعلومات سرية يسخرها في "ابتزاز" خصومه السياسيين في الولايات المتحدة، وأن الدعم الإعلامي له قد بدأ قبل ست سنوات من انتخابه رئيسا لبلاده، والأدهى من ذلك أن ترامب، قد عقد مع الاستخبارات الروسية صفقة مقايضة تقوم على تزويده موسكو بمعلومات عن نشاطات الأليجارشيين الروس في الولايات المتحدة، لقاء حصوله من الاستخبارات الروسية على معلومات تدين خصومه لابتزازهم بها.

الحقيقة الثانية في "ملف ترامب الروسي"، هي أنه في حوزة الأجهزة الروسية معلومات تدين لترامب، وتتلخص في تسجيلات لـ"وقائع" قضائه وقته الضائع مع بائعات الهوى في أحد أجنحة الفنادق الرئاسية الفاخرة في عاصمة الروس موسكو.

الحقيقة الثالثة كما أكد معدو الملف، تتجسد في "مؤامرة" حيكت بين ترامب والسلطات الروسية، تكفل بموجبها الأخيرة تفويز ترامب في الانتخابات الرئاسية وتنسيقه معها خطواته خلال حملته الانتخابية.

رابعة الحقائق، تمثلت في أن ترامب والقيادة الروسية عقدا صفقة تقتضي تسريب روسيا لموقع "ويكيليكس" معلومات تدين هيلاري كلينتون منافسة ترامب اللدودة في الانتخابات، لقاء تنازلات يقدمها الأخير لموسكو في سياسة بلاده الخارجية بعد جلوسه على كرسي الحكم.

وأخيرة الحقائق الخمس، تلخصت في أن مسؤولين كبارا في حملة ترامب الانتخابية أداروا شخصيا مفاوضات مع أقطاب النخبة السياسية الروسية و"العملاء الروس" حول سبل الحصول من موسكو على معلومات تدين خصوم ترامب، وكيفية دعمه ماليا لتنجيحه في الانتخابات.

وبالوقوف على "الحقائق الخمس" الواردة في "ملف ترامب الروسي"، يصعب على المتابع ألا يشعر بأنه يقرأ سيناريو أعد في استوديوهات هوليوود لفيلم "أكشن وحركة" من الفئة "باء"، أو يتعذر عليه التصديق في أن هذا "الملف" قد صيغ بريشة محلل موثوق، نظرا لافتقاره لأي منطق قريب من الواقع، أو أي نوع من الإثبات.

المعضلة في أن "الملف" صيغ على يد مسؤول رفيع سابق في الاستخبارات البريطانية وهو كريستوفر ستيل الذي تبيّن أن الاستخبارات الأمريكية كانت تعتبره طيلة سنوات "الخبير الأول في الشأن الروسي"، لاسيما وأنه كان متفرغا في صفوف الاستخبارات البريطانية للشأن الروسي.

أصحاب هذه الحقائق والـ"الملف" عندما تطرح عليهم الأسئلة حول مصدر معلوماتهم، يتهمون منتقديهم والمستفسرين بـ"العمالة للكرملين"، وبأنهم لا يدركون "حقيقة" أنه "لا يمكن فضح مصادر هذه المعلومات" التي تستقيها الاستخبارات البريطانية من أعلى الطوابق في هرم السلطة في الكرملين، التي يستحيل فضحها".

في الـ18 من مارس الجاري، نشر موقع Daily Wire فيديو لاجتماعات مؤتمر أمني في واشنطن، طرحت  فيه على جون سكارليت رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية "مي 6" السابق، جملة من الأسئلة عن "ملف ترامب الروسي"، وصاحب الملف كريستوفر ستيل، الذي كان في إمرة سكارليت، ومكلفا بالملف الروسي في الاستخبارات البريطانية.

وفي الفيديو، أحد الصحفيين الأمريكيين يسأل سكارليت: ماذا تقولون في "ملف ترامب الروسي"، وهل تصدقون بما هو مدوّن فيه، ليجيب سكارليت بلا تردد: "كلا... لا أصدق ما جاء في التقرير... اطلعت عليه، واعتقدت أنه بحث استخباري تجاري. لا أعرف مصادر هذا التحقيق، إذ قد تكون هذه المصادر صادقة، أو لا تكون. من الأرجح أن هذه المصادر قد تمت المبالغة في مصداقيتها، وعموما بالغوا في تصديق هذه المصادر".

وحول مدى فرص ثبوت الاتهامات الواردة في "الملف"، أجاب سكارليت بالنفي، رافضا التعليق على خصال ومناقب مأموره السابق صاحب "ملف" الاتهام لروسيا والرئيس الأمريكي بـ"التخابر".

وفي الإجابة على خاتم أسئلة الصحفيين الأمريكيين حول السبب الذي حمل ستيل على الاستناد في تقريره لـ"معلوات غير مؤكدة"، قال سكارليت: "هذه التقارير كانت استخبارية تجارية، وهذا كان واضحا بالعين المجردة. والسؤال: لم ظهرت هذه التقارير في الأماكن التي ظهرت فيها، ومن أين ظهرت، وما الجهة التي طلبت إعداد هذه التقارير؟".

السير سكارليت، جاسوس بريطاني رفيع، وتحلى بقدر عال من الشجاعة اللازمة والجرأة، لاعتبار تقرير ستيل مادة سياسية مدفوعة، والتصريح بأن الملف لا يستحق الثقة، وأنه لن يتم إثباته أبدا.

يشار إلى أن سكارليت، وقبل تعيينه رئيسا للاستخبارات البريطانية، عمل لصالح بلاده في موسكو، ويجيد الروسية بطلاقة، وكان بين المطرودين من روسيا في إطار الفضيحة الدبلوماسية الروسية البريطانية سنة 1994.

اللافت، أنه وبعد هذه التصريحات الصادرة عنه بصفته رئيسا سابقا للجاسوسية البريطانية، قد يتعرض سكارليت في بلاده للمساءلة على "عمالته" للكرملين، ولن تشفع له جميع خدماته السابقة التي قدمها للوطن.

ورغم أن معظم وسائل الإعلام الأمريكية، ولاسيما البريطانية ستتجاهل موقف سكارليت، فإن مجاهرته بموقفه تؤكد على الأقل، أن شريحة معينة من النخبة الأنغلوساكسونية، ترفض التظاهر بأنها تصدق الحكايا المعادية لروسيا، والمحبوكة على عجل لقاء مال واحدة من عائلات النخبة السياسية الأمريكية المتنفذة.

على روسيا ألا تتوهم أبدا بأن أصدقاء لها على الضفة الجيوسياسية المقابلة، حيث أن عودة النزاع لخط واشنطن - موسكو ضمن أطر ومعايير تتسم بنوع من العقلانية، وتعود لحقبة حرب القرن العشرين الباردة، ستكون أفضل بكثير من الجنون الشامل المعاصر، إلا أن ما يستحق الترحيب، هو أنه لا يزال في واشنطن ولندن من يدركون ذلك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك