الصفحة الدولية

اليمن.. توقف عاصفة الحزم بعد فشل الحل العسكري وإنطلاق مباحثات سلام في سويسرا

1765 10:57:44 2015-12-16

انطلقت في سويسرا مباحثات السلام، وتزامنا معها بدأ سريان اتفاق مؤقت لإطلاق النار وسط تأكيد خليجي على نجاح عاصفة الحزم والتوجه نحو تشكيل تحالف جديد لمحاربة الإرهاب تقوده السعودية.  عملياً، انتهت عاصفة الحزم بسيطرة التحالف على كامل الساحل اليمني وقبل دقائق من بدء جلسات المباحثات توج التحالف هذه السيطرة بالاستيلاء على جزيرة زقر في أرخبيل حنيش في البحر الأحمر واستكمال السيطرة على الممر البحري الواقع بين مضيق باب المندب والحدود البحرية مع السعودية.. لكن الرياض وحلفاءها لم تتمكن من هزيمة الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وبات التحالف اليوم على قناعة بأن الحل السياسي هو الطريق لمعالجة الوضع في اليمن ومنع تمدد "داعش" الإرهابي..
منذ أسابيع، كان التحالف يحاول تحقيق انتصار إضافي في تعز بعد الانتصار الذي حققه في جنوب اليمن وفي محافظة مأرب شرق صنعاء لكنه لم يتمكن من تحقيقه وخسر اثنين من أبرز القادة العسكريين الذين أرسلهم الى اليمن، ولا يستطيع التحالف اليوم أن ينكر أنه أنهك وأن استمرار القتال غير مجد، وأن المدنيين في اليمن دفعوا ثمنا أكبر من الحوثيين وأنصار صالح . 
شهور من المواجهات والمعارك والقصف.. والنتيجة أوضاع لا تتغير على الأرض ومواقف أكثر تصلباً ولا سبيل، وفق مراقبين كثر، للوصول إلى حل عسكري.. والتقدم والكر في جبهة، يقابله تأخر وفر في جبهة أخرى. والتصريحات لم تتبدل، والمطالب ذاتها من الجانبين.
الطرف الحكومي وممثلو الحوثيين ومؤيدو صالح يلتقون وجها لوجه في برن السويسرية للمرة الأولى منذ بداية الحرب وهناك جدول أعمال متفق عليه وتطورات على الأرض وموقف دولي داعم لخيار السلام.. لكن التفاؤل الكبير بنجاح المباحثات يحتاج وقتاً إضافيا حتى يتحول إلى واقع .
المباحثات التي تعقد بعيدا عن أعين الصحفيين تحقق وفق جدول الأعمال المتفق عليه غايات الطرفين، فهي تمنح الحكومة حق تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن استعادة سلطتها على المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وعلى الجانب الآخر تضمن للحوثيين وصالح البقاء كأطراف سياسية فاعلة في الساحة السياسية إلى جانب تنفيذ مطالبهما المتعلقة بتعديل وثائق مؤتمر الحوار الوطني وتشكيل حكومة جديدة. 
وإذا قدر لهذه المباحثات أن تنجح استنادا إلى تجربة تسعة أشهر من القتال، وقناعة إقليمية ودولية بأن الحرب توفر مناخا ملائما للجماعات الإرهابية وتلحق الضرر بملايين اليمنيين، فإنها بذلك ستفتح الباب أمام مسار سياسي انتقالي قد يمتد لأكثر من عامين، أما إن فشلت فستفتح الباب على مصراعيه أمام صراع داخلي قد يكرر التجربة الصومالية. انطلاق الهدنة في اليمن ومحادثات السلام في سويسرا    جنيف (RT) - أعلنت الأمم المتحدة في بيان تلاه المتحدث باسمها أحمد فوزي أن محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن انطلقت تحت رعايتها الثلاثاء في مكان بسويسرا لم تعلن عنه.

وجاء في البيان "المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل دائم للأزمة في اليمن بدأت اليوم في سويسرا. تسعى هذه المشاورات للتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار والسعي إلى تحسين الوضع الإنساني والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم."

وقد بدأ منتصف ظهيرة الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول، سريان وقف إطلاق النار في اليمن تمهيدا لمحادثات سويسرا بين الحكومة الشرعية والحوثيين المقررة مساء اليوم.
وأعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن وقف إطلاق النار بدأ في اليمن الثلاثاء بينما تستعد الأطراف المتحاربة لفتح محادثات سلام ترعاها المنظمة الدولية في سويسرا.
وقال المتحدث أحمد فوزي "يعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم بدء وقف إطلاق النار باليمن والذي يعتبره خطوة أولى تجاه بناء سلام دائم في البلاد."
وأضاف أن ممثلين للحكومة اليمنية والحوثيين وصلوا إلى مكان المحادثات في سويسرا، ويضم وفد كل جانب 18 مندوبا.
كما أكد التحالف العربي بدء تنفيذ وقف إطلاق النار، وأعلن المتحدث باسم التحالف أحمد عسيري أن الوقف جرى في موعده.
وكان رئيس الوفد الحكومي ووزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، أكد أن البند الأول في مفاوضات سويسرا هو كيفية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، نصا وروحاً، وانسحاب الحوثيين من كافة المحافظات والمدن، وتسليم الأسلحة.
ويعلق اليمنيون آمالا كبيرة على جنيف لاسيما أن المباحثات التي ينتظر أن تستمر أسبوعا تتزامن مع هدنة تبدأ الثلاثاء، إلا أن أنصار هادي يتوقعون رفض الطرف الآخر الانسحاب من المدن وتسليم السلاح، وهو ما لم يخفيه الحوثيون وأنصار صالح، إذ حذروا من أخطار تمدد "القاعدة" على المناطق التي ينسحبون منها.
وعلاوة على إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم أدت إليها الحرب، يزيد المحادثات إلحاحا ما يعتقده الغرب بأن هذه الحرب تشتت الأنظار عن مهمة محاربة تنظيم "داعش".
وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر للجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ هذا الشهر "انضمت السعودية ودول الخليج للحملة الجوية في الأيام الأولى.. ولكن منذ ذلك الحين ظلوا منشغلين بالحرب في اليمن.. أنا أيضا آمل أن تبذل الدول العربية السنية على وجه الخصوص في الخليج مزيدا من الجهد."
ويرى المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام أن الفرصة الآن أكبر منها في أي محادثات أو مفاوضات سابقة لوقف الحرب ومواجهة "الإرهاب" والتحديات.
وتعثرت المحادثات السابقة بسبب إصرار هادي على امتثال الطرف الآخر فورا لقرارات الأمم المتحدة والانسحاب من المناطق السكنية.
إلا أن مسؤولا في حكومة هادي أكد أنَّ واشنطن ولندن مارستا، خلال الأسابيع الماضية ضغوطا شديدة على هادي لتقديم تنازلات في مسألة تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، وأشار المسؤول إلى توجه دولي بمنح الحوثيين دورا سياسياّ لتحقيق التوازن مع حزب الإصلاح والسلفيين ولمواجهة الإرهاب.
من جهة أخرى يشير مراقبون إلى اقتناع في دول "التحالف" بضرورة الانسحاب من المستنقع اليمني، بعد الدخول في نفق مسدود، دون تحقيق أي من الأهداف المعلنة خلال تسعة أشهر من حرب سخرت لها دول التحالف ترسانة ضخمة، لاسيما بعد تعزز وجود المجموعات الإرهابية في الجنوب، في المناطق التي سيطر عليها حلفاء "التحالف العربي"، خاصة أن بعض تلك المجموعات كان يقاتل إلى جانب الرئيس عبد ربه منصور هادي.
لكن في ظل وجود انقسام شديد في اليمن واستقطاب شديد في الطبقات السياسية قل في البلاد من يتوقع أن تخرج محادثات جنيف بصيغة انتقال سياسي، ومجرد وقف القتل اليومي سيعتبر إنجازا كبيرا.
في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي العميد أحمد عسيري، أن التحالف قد سيطر على كامل جزيرة جبل زقر اليمنية بالبحر الأحمر قبل ساعات من انطلاق الهدنة.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك