الصفحة الدولية

منظمة "الأمن الجماعي" قلقة من أنشطة الناتو قرب حدود روسيا وبيلاروس

1776 09:03:02 2015-10-15

أعربت منظمة معاهدة الأمن الجماعي الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول، عن قلق الدول الأعضاء من تعزيز البنى التحتية لحلف الناتو بالقرب من حدود روسيا وبيلاروس

دول "الأمن الجماعي" تسعى لتعديل السياسة العسكرية-التقنية للمنظمة لافروف: "داعش" على حدود آسيا الوسطى موسكو قلقة من ظهور بؤر عدم استقرار في فضاء منظمة شنغهاي دوشنبه: 1500 مسلح من "داعش" و"طالبان" قرب حدود طاجكستان مع أفغانستان

جاء ذلك في بيان صدر عن اجتماع أجراه في مقر أمانة المنظمة في موسكو نواب أمناء مجالس الأمن للدول الست الأعضاء فيها (روسيا، بيلاروس، أرمينيا، كازاخستان، قرغيزستان، طاجيكستان).

وجاء في نص البيان المنشور على موقع المنظمة: "في الجزء الأوروبي الشرقي من منطقة مسؤولية الأمن الجماعي تثير القلق أنشطة الناتو وتعزيزه للبنى التحتيى العسكرية للحلف بالقرب من حدود روسيا وبيلاروس".

هذا وأعلنت المنظمة عن قلقها إزاء نشر مراكز القيادة وقوات الدول الأعضاء في الناتو في أراضي دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، وبولندا ورومانيا وبلغاريا، بما في ذلك المدرعات، بالإضافة إلى القفزة النوعية في عدد التدريبات والمناورات العسكرية الواسعة النطاق بمشاركة قوات الرد السريع.

كما ناقش المشاركون في الاجتماع إمكانيات بذك الدول الأعضاء جهودا مشتركة لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" وغيره من المنظمات الإرهابية، وقطع قنواتها لتجنيد مسلحين جدد.

"الأمن الجماعي": 3 آلاف من مسلحي داعش في أفغانستان

وذكر المشاركون في الاجتماع أن أفغانستان تمثل منبعا لتهديدات واقعية تحدق بأمن الدول الأعضاء في المنظمة، وماا يدل على ذلك ازدياد تدفق المخدرات من الأراضي الأفغانية وتصاعد أنشطة الجماعات الإسلامية المتشددة العاملة في أفغانستان، وتنامي خطر تسللها إلى بلدان آسيا الوسطى.

وجاء في البيان أن مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على 60% من الأراضي الأفغانية، اقتربوا من حدودها مع طاجيكستان، والتي يتجاوز طولها 1344 كيلومترا.

 

قيادات داعش في أفغانستانYou Tubeقيادات داعش في أفغانستان

 

كما أشار نواب أمناء مجالس الأمن القومية إلى أن عدد مسلحي داعش في أراضي أفغانستان قد اقترب من 3 آلاف شخص، معربين عن قلقهم من خطر توتر الوضع الأمني على حدود أفغانستان مع تركمانستان.

وأفاد المكتب الصحفي لمجلس الأمن الروسي بأن ممثلي الصين وإيران شاركا في الاجتماع الذي بحث "الوضع في مناطق مسؤولية المنظمة في ضوء التهديدات والتحديات الآتية من مناطق الاضطراب الجيوسياسي".

وذكر المكتب أن المشاركين ناقشوا "المواقف المشتركة بين المنظمة وإيران والصين إزاء قضايا مواجهة المنظمات الإرهابية الدولية، بما في ذلك داعش، وسد قنوات التجنيد وطرق تنقل المسلحين الإرهابيين الأجانب".

كما ناقش ممثلوا الدول الأعضاء نتائج العمليات المشتركة في مجال مكافحة تهريب المخدرات وغيرها من أنشطة "الأمن الجماعي"، وبحثوا سبل تحسين مكافحة الاتجار بالمخدرات الواردة من أفغانستان، إلى جانب بحثهم تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن المعلوماتي.

يذكر أنه في ونيو/حزيران الماضي أفاد مسؤول في قوات حرس الحدود الطاجيكية، نقلا عن معلومات ميدانية، بأن حوالي 1.5 ألف مسلح بينهم أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي، وحركتي أوزبكستان الإسلامية وطالبان وتنظيمي القاعدة تركزوا في منطقتي داشتي أرشي وإمام صاحب في ولاية قندوز شمال أفغانستان.

 

عناصر قوات حرس الحدود الروسي يقومون بدوريات على حدود طاجيكستان مع أفغانستانReutersعناصر قوات حرس الحدود الروسي يقومون بدوريات على حدود طاجيكستان مع أفغانستان

 

وقال المسؤول العسكري في دوشنبه في اجتماع لمجلس قادة قوات حرس الحدود لرابطة الدول المستقلة إن هؤلاء المسلحين يقاتلون القوات الأفغانية الحكومية بالقرب من الحدود مع طاجيكستان، مشيرا إلى أن قوات حرس حدود البلدين تتبادل المعلومات بشكل مستمر.

يذكر أن 6 آلاف عسكري يرابطون في القاعدة العسكرية الروسية رقم 201 في طاجيكستان ضمن القوات المشتركة للرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وأنشئت المنظمة على أساس معاهدة الأمن الجماعي التي وقعها عدد من بلدان رابطة الدول المستقلة في الـ15 من مايو/أيار عام 1992.

وتضم المنظمة حاليا كلا من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان، فيما أعلنت أوزبكستان أواخر يونيو/حزيران من العام 2012 تعليق عضويتها في المنظمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك