الصفحة الدولية

حسب الشرطة:مغربي مطلق النار على متن قطار باريس أمستردام ويجرح 3

2041 06:43:06 2015-08-23

 أفاد مصدر في الشرطة الفرنسية  السبت أنه تم التعرف رسميا على هوية مطلق النار الجمعة في قطار "تاليس" الرابط بين أمستردام وباريس، على أنه مواطن مغربي يدعى أيوب الخزاني وقالت الاستخبارات الإسبانية إنه ينتمي إلى التيار الإسلامي المتطرف. وأوضح المصدر أن الشاب الذي سيبلغ السادسة والعشرين في الثالث من أيلول/سبتمبر، تم التعرف إليه عبر عناصر مادية عدة بينها بصماته الرقمية. وقامت الشرطة العلمية بتفتيش القطار لكنها لم تعثر سوى على رصاصة فارغة واحدة، كما صرح مصدر قريب من الملف. ويخضع الخزاني للاستجواب من قبل مسؤولين في دائرة مكافحة الإرهاب قرب باريس. ووجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "شكرا كبيرا" السبت لنظيره الأمريكي باراك أوباما في ضوء "السلوك المثالي" للمواطنين الأمريكيين الذين سيطروا على مطلق النار داخل قطار "تاليس" وفق ما أعلن الإليزيه في بيان. والسبت أفاد مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب الإسباني بأن الشخص الذي أوقف الجمعة خلال الهجوم على متن قطار "تاليس" سبق أن زار سوريا انطلاقا من فرنسا. وقال المصدر "لقد أقام في إسبانيا لفترة سنة حتى 2014 ثم قرر الانتقال إلى فرنسا". وأضاف "بعد وصوله إلى فرنسا، سافر إلى سوريا قبل أن يعود إلى فرنسا" مؤكدا معلومات سبق أن نشرتها صحيفة "إل باييس الإسبانية". وبعد اكثر من عام، في العاشر من أيار/مايو 2015 رصد في برلين أثناء مغادرته إلى تركيا بحسب الإستخبارات الفرنسية التي علمت لاحقا من الأجهزة الإسبانية أنه انتقل للإقامة في بلجيكا. وأصاب المسلح ثلاثة أشخاص داخل قطار فائق السرعة قبل أن يتمكن الركاب وبينهم جندي أمريكي من السيطرة عليه. وكانت وسائل إعلام محلية بفرنسا قالت إن المسلح كان تحت مراقبة الشرطة بعد أن وصفته أجهزة أمنية أجنبية بأنه خطير. وما زالت دوافع الشاب مجهولة. وقالت إدارة مكافحة اللإرهاب في نيابة باريس إنها ستتولى التحقيق في هذه الحادثة "نظرا للسلاح الذي استخدم وسير الوقائع والظروف التي جرت فيها"، بينما تحدث رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال عن "هجوم إرهابي". وفرنسا في حالة تأهب منذ قتل متشددون 17 شخصا في باريس ومحيطها في كانون الثاني/يناير

هذا وكان قد أصيب 3 أشخاص الجمعة 21 أغسطس/ أب بعدما أطلق شاب مدجج بالسلاح النار على متن قطار سريع يربط بين باريس وأمستردام قبل أن يتمكن ركابه من إيقافه.

ووقع الحادث بعيد الساعة 16:00 ت غ قرب مدينة أراس في فرنسا، أثناء قدوم القطار الذي كان على متنه 554 راكبا من العاصمة الهولندية.

وأوضحت تقارير أن المسلح كان بحوزته بندقية كلاشينكوف وسكين ومسدس آلي وأعيرة نارية عندما شرع بإطلاق النار باتجاه الركاب قبل أن يتمكن راكبان من المارينز الأمريكيين، من السيطرة عليه.

وأوردت مصادر إعلامية فرنسية أن الراكبين الأمريكيين كانا في عطلة، وأنهما سمعاه وهو يلقم سلاحا داخل مرحاض على متن القطار، وواجهاه عندما خرج وتمكنا من القبض عليه وتسليمه للشرطة الفرنسية.

وبحسب مصدر قريب من التحقيق فإن عسكريا ثالثا، لم يصب، شارك في السيطرة على مطلق النار.

ونقل العسكري الذي أصيب بالرصاص بمروحية إلى مستشفى ليل، أما الجريح الثاني الذي طُعن بآلة قاطعة، فقد أصيب بجرح سطحي وأودع مستشفى أراس، بحسب المصدر ذاته.

وأشاد وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، الذي توجه إلى أراس، بالراكبين الأمريكيين، كما أثنى الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تصرفهما في مواجهة المسلح.       

وأعلنت السلطات الفرنسية أن المعتقل مغربي يبلغ من العمر 26 عاما وعاش في إسبانيا وأبلغت اجهزة الاستخبارات الإسبانية نظيرتها الفرنسية بشأنه.

ولم تعرف بعد دوافع الهجوم إلا أن صحيفة "البايس" الإسبانية أوردت أن "مصادر لوحدة مكافحة الإرهاب أفادت بأن هذا الشاب الذي يظهر في الملفات بوصفه متشددا، "أقام" في إسبانيا لمدة عام حتى 2014 حين قرر الانتقال إلى فرنسا".

وتابعت الصحيفة "أوضحت المصادر ذاتها أن منفذ الهجوم سافر لاحقا الى سوريا قبل العودة بعيد ذلك الى فرنسا".

وفي أول رد فعل أوروبي، وصف رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال الاعتداء بـ"الهجوم الإرهابي".

وقال في تغريدة على تويتر: "أدين الهجوم الإرهابي في قطار تاليس وأعرب عن تعاطفي مع الضحايا".

وتسود حالة من التوتر في فرنسا منذ مقتل 17 شخصا في هجومين على مقر مجلة شارلي إيبدو وعلى محل يهودي في باريس في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي يونيو/ حزيران، قام رجل - تفيد تقارير بأنه يستلهم فكر تنظيم "الدولة الإسلامية" - بقطع رأس مديره في العمل، وحاول تفجير محطة للوقود جنوبي فرنسا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك