الصفحة الدولية

وزير الخارجية الايراني: ايران تلتزم بأسس ومبادئ الاسلام لتحقيق التعاون والتضامن لنبذ الظلم و الإعتداء

566 08:02:36 2015-05-28

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مراسم افتتاح المؤتمر الـ 42 في الكويت بإن جمهوریة ايران الإسلامیة تلتزم بأسس ومبادئ الاسلام لتنفیذ خریطة طریق للتعاون مع الجمیع لرص الصف والتكافت لنبذ الظلم والاعتداء . : قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظریف في مراسم افتتاح المؤتمر الـ 42 لوزراء خارجیة دول منظمة التعاون الإسلامي "باننا نواجه مؤامرات مختلفة تحاول تصویر الإسلام بصورة مقلوبة، وان العنف، و الإعتداء في العالم الإسلامي أخذ یقطـّع أوصال منطقتنا ".

وأضاف" لقد إجتمعنا هنا لنتوصل الی وجهة نظر مشترکة بیننا تؤدي الی تقویة الأمة الإسلامیة عن طریق التعاون والصبر و رفض الإرهاب.
وأضاف "في هذه الفترة الحساسة حیث تتزاید التحدیات والأزمات في العالم الإسلامي فإن نبراس طریقنا یجب أن یکون التزامنا بمسؤولیاتنا لأجل التعاون مع بعضنا وهو العنوان الأهم في أساس هذه المنظمة".
وقال " کلنا الیوم نواجه تهدیـد التطرف والعنـف بإسـم الدین والإرهاب والطائفیة والتشـدد و التمذهب، والعدید من المشاکل الإقتصادیة و الإجتماعیة المشابهة.

وقال ظريف "من أجل الحیلولة دون إهتمام الدول الإسلامیة بقضیتنا المشترکة أي فلسطین رسموا خططاً وبرامج لزرع الصدام والخصام وتضخیم الأزمات بیننا و من جملة هذه الخطط إثارة الرعب وإتهام أحدنا للآخر".
وأضاف "لاسبیل لنا أبداً سوی أن نتعاون مع بعضنا". قائلا " ان هذه المسؤولیة ملقاة علی عاتقنا بغیة تحسین أجواء المنطقة و هی ضرورة مُلحة نری تنفیذها ممکنا ً.
وقال" ان ارادتنا و مبادرتنا الجماعیة قادرة علی فتح صفحة جدیدة فی خضم هذه المرحلة الصعبة". وأضاف "ان التعاون هو هدفنا المشترك وطریقنا الوحید لمعالجة الخصومات و حلها".
وقال " لذا لو أذعّنا بان التعاون هو واجب لا مفر منه ونطمح الیه جمیعاً فالسؤال هو کیف السبیل لذلك، ان التعاون یقتضي أن نعید النظر فی الفرضیات و الرؤی المسبقة التي نحملها تجاه بعضنا ونرفض الحکایات ذات الرؤیة الضیقة والأفکار الاقصائیة".
وحول التحدیات الراهنة قال ظریف " ان العمل علی تمریر جملة من الأهداف یتبنی الآخرون دفع أثمانها یکرس عدم الثقة ویفاقم الأزمات وفي نهایة المطاف لن یجدی نفعا  ً. 
وقال "ان النتیجة الوحیدة لفکرة الفوز ـ الخسارة لا تعني إنتصار طرف علی آخر بل هي هزیمة وخسارة للجمیع" . وأضاف " نحن کمسلمین أو حتی کأبناء البشر فی فترة العولمة هذه اما أن نفوز معا ً أو نخسر معا ً.
وخاطب الوزیر الایراني المؤتمرین قائلا: ان الذي جمعنا الیوم هو أکثر بکثیر من الاختلافات التی ممکن ان تکون بیننا. دیننا ومصیرنا المشترك قد ربطنا ببعضنا و علی الرغم من کل الخدع التي تثیر الفرقة فإن الصهاینة یضمرون لنا الحقد و الکراهیة جمیعا ً و ان المتطرفین شمروا عن سواعدهم لزعزعة الإستقرار والأمان في دولنا الإسلامیة بأسرها.
وقال "ان الجهلاء الذین یوقدون نار الفتن لیسوا بشیعة و لا سنة، فتعالوا لکي لا نقع في فخهم الخطیر مع انه من الممکن ان بعض الانتکاسات بین العائلة الإسلامیة أو توهم البعض في تحقیق نجاحات عسکریة أو نیل مصالح سیاسیة قد ساهم فی توسیع هذه الفخ.
ورفض رئیس الدبلوماسیة الایرانیة الحلول العسکریة بقوله : "تعالوا لنذعن بصدق بأن أزمات المنطقة لیس لها حلول عسکریة وان استخدام القوة یضاعف من الکراهیة والتطرف ولا علاج بدیل لحل الأزمات السیاسیة وکبح جماح التحدیات سوی الحلول السیاسیة. تعالوا لنأخذ الحلول السیاسیة علی محمل الجد، تعالوا لنعمل علی مبدأ ربح ـ ربح و نتکاتف مع بعضنا فإن ذلك لصالح کل الدول الأعضاء و لمنفعة کل المسلمین ".
واضاف" ان القواسم الدینیة المشترکة تعتبر رأسمالنا الثمین . ان الإسلام یشکل القاسم المشترك لمعتقداتنا هذه العقیدة تدعونا للمزید من الفکر و العمل .
واختتم کلمته بالقول " ان الجمهوریة الإسلامیة تعتبر نفسها ملتزمة تماما ً لتنفیذ وتحقیق خریطة طریق للتعاون مع الجمیع علی أساس مبادئ الدین الحنیف المبنیة علی السلام ورص الصف و الرحمة ومکافحة الظلم و الإعتداء، وتکریس هذه الأصول بحسن نیة.
الجدیر بالذکر ان الاجتماع الـ 42 لوزراء خارجیة دول منظمة التعاون الاسلامي بدأ اعماله صباح أمس الاربعاء برعایة وحضور امیر الکویت الشیخ صباح الأحمد الصباح و بمشارکة وزراء الدول الأعضاء و عدد من خبراء وممثلي المنظمات الدولیة .
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك