الصفحة الدولية

وزير الخارجية الايراني: ايران تلتزم بأسس ومبادئ الاسلام لتحقيق التعاون والتضامن لنبذ الظلم و الإعتداء

1417 08:02:36 2015-05-28

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مراسم افتتاح المؤتمر الـ 42 في الكويت بإن جمهوریة ايران الإسلامیة تلتزم بأسس ومبادئ الاسلام لتنفیذ خریطة طریق للتعاون مع الجمیع لرص الصف والتكافت لنبذ الظلم والاعتداء . : قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظریف في مراسم افتتاح المؤتمر الـ 42 لوزراء خارجیة دول منظمة التعاون الإسلامي "باننا نواجه مؤامرات مختلفة تحاول تصویر الإسلام بصورة مقلوبة، وان العنف، و الإعتداء في العالم الإسلامي أخذ یقطـّع أوصال منطقتنا ".

وأضاف" لقد إجتمعنا هنا لنتوصل الی وجهة نظر مشترکة بیننا تؤدي الی تقویة الأمة الإسلامیة عن طریق التعاون والصبر و رفض الإرهاب.
وأضاف "في هذه الفترة الحساسة حیث تتزاید التحدیات والأزمات في العالم الإسلامي فإن نبراس طریقنا یجب أن یکون التزامنا بمسؤولیاتنا لأجل التعاون مع بعضنا وهو العنوان الأهم في أساس هذه المنظمة".
وقال " کلنا الیوم نواجه تهدیـد التطرف والعنـف بإسـم الدین والإرهاب والطائفیة والتشـدد و التمذهب، والعدید من المشاکل الإقتصادیة و الإجتماعیة المشابهة.

وقال ظريف "من أجل الحیلولة دون إهتمام الدول الإسلامیة بقضیتنا المشترکة أي فلسطین رسموا خططاً وبرامج لزرع الصدام والخصام وتضخیم الأزمات بیننا و من جملة هذه الخطط إثارة الرعب وإتهام أحدنا للآخر".
وأضاف "لاسبیل لنا أبداً سوی أن نتعاون مع بعضنا". قائلا " ان هذه المسؤولیة ملقاة علی عاتقنا بغیة تحسین أجواء المنطقة و هی ضرورة مُلحة نری تنفیذها ممکنا ً.
وقال" ان ارادتنا و مبادرتنا الجماعیة قادرة علی فتح صفحة جدیدة فی خضم هذه المرحلة الصعبة". وأضاف "ان التعاون هو هدفنا المشترك وطریقنا الوحید لمعالجة الخصومات و حلها".
وقال " لذا لو أذعّنا بان التعاون هو واجب لا مفر منه ونطمح الیه جمیعاً فالسؤال هو کیف السبیل لذلك، ان التعاون یقتضي أن نعید النظر فی الفرضیات و الرؤی المسبقة التي نحملها تجاه بعضنا ونرفض الحکایات ذات الرؤیة الضیقة والأفکار الاقصائیة".
وحول التحدیات الراهنة قال ظریف " ان العمل علی تمریر جملة من الأهداف یتبنی الآخرون دفع أثمانها یکرس عدم الثقة ویفاقم الأزمات وفي نهایة المطاف لن یجدی نفعا  ً. 
وقال "ان النتیجة الوحیدة لفکرة الفوز ـ الخسارة لا تعني إنتصار طرف علی آخر بل هي هزیمة وخسارة للجمیع" . وأضاف " نحن کمسلمین أو حتی کأبناء البشر فی فترة العولمة هذه اما أن نفوز معا ً أو نخسر معا ً.
وخاطب الوزیر الایراني المؤتمرین قائلا: ان الذي جمعنا الیوم هو أکثر بکثیر من الاختلافات التی ممکن ان تکون بیننا. دیننا ومصیرنا المشترك قد ربطنا ببعضنا و علی الرغم من کل الخدع التي تثیر الفرقة فإن الصهاینة یضمرون لنا الحقد و الکراهیة جمیعا ً و ان المتطرفین شمروا عن سواعدهم لزعزعة الإستقرار والأمان في دولنا الإسلامیة بأسرها.
وقال "ان الجهلاء الذین یوقدون نار الفتن لیسوا بشیعة و لا سنة، فتعالوا لکي لا نقع في فخهم الخطیر مع انه من الممکن ان بعض الانتکاسات بین العائلة الإسلامیة أو توهم البعض في تحقیق نجاحات عسکریة أو نیل مصالح سیاسیة قد ساهم فی توسیع هذه الفخ.
ورفض رئیس الدبلوماسیة الایرانیة الحلول العسکریة بقوله : "تعالوا لنذعن بصدق بأن أزمات المنطقة لیس لها حلول عسکریة وان استخدام القوة یضاعف من الکراهیة والتطرف ولا علاج بدیل لحل الأزمات السیاسیة وکبح جماح التحدیات سوی الحلول السیاسیة. تعالوا لنأخذ الحلول السیاسیة علی محمل الجد، تعالوا لنعمل علی مبدأ ربح ـ ربح و نتکاتف مع بعضنا فإن ذلك لصالح کل الدول الأعضاء و لمنفعة کل المسلمین ".
واضاف" ان القواسم الدینیة المشترکة تعتبر رأسمالنا الثمین . ان الإسلام یشکل القاسم المشترك لمعتقداتنا هذه العقیدة تدعونا للمزید من الفکر و العمل .
واختتم کلمته بالقول " ان الجمهوریة الإسلامیة تعتبر نفسها ملتزمة تماما ً لتنفیذ وتحقیق خریطة طریق للتعاون مع الجمیع علی أساس مبادئ الدین الحنیف المبنیة علی السلام ورص الصف و الرحمة ومکافحة الظلم و الإعتداء، وتکریس هذه الأصول بحسن نیة.
الجدیر بالذکر ان الاجتماع الـ 42 لوزراء خارجیة دول منظمة التعاون الاسلامي بدأ اعماله صباح أمس الاربعاء برعایة وحضور امیر الکویت الشیخ صباح الأحمد الصباح و بمشارکة وزراء الدول الأعضاء و عدد من خبراء وممثلي المنظمات الدولیة .
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك