الصفحة الدولية

موسع/ فقدان مقاتلة مغربية خلال عمليات التحالف السعودي باليمن و قصف متبادل على الحدود السعودية اليمنية عشية الهدنة

1463 14:31:11 2015-05-11

أعلنت حركة أنصار الله الحوثي، الاثنين 11 مايو/أيار، أنها أسقطت مقاتلة مغربية من طراز إف-16 في وادي نشور في محافظة صعدة شمال اليمن والحدودية مع السعودية.

وكانت القوات المسلحة الملكية المغربية أعلنت في بيان لها بعد منتصف ليل الأحد 10 مايو/أيار، أعلن عن فقدان طائرة  مقاتلة للجيش المغربي خلال العمليات التي تقوم بها قوات التحالف السعودي  ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأوضحت أن طائرة إف-16 ضمن الطائرات المشاركة في حملة القصف فقدت في اليمن الأحد 10 مايو/أيار، عند الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب، الساعة الخامسة بتوقيت "غرينتش".

وهذه هي أول طائرة يفقدها المغرب، الذي كان أعلن سابقا انضمامه للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية باليمن.

وأكد البيان أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى بنفس السرب، أفاد أنه لم يتمكن من رؤية فيما إذ استطاع قائد الطائرة المعنية القفز من طائرته أم لا.

وأضافت القوات المسلحة أن تحقيقا فتح في الغرض بشأن الحادث.

وكانت المغرب أعلنت دعمها للسعودية في حملتها العسكرية "عاصفة الحزم" منذ انطلاقها، حيث أرسلت الرباط سرب طائرات إف-16 الى الإمارات العام الماضي عندما شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

وأعلنت الخبر وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلا عن بيان صحافي للمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية، أوضح أن الطائرة المفقودة التي أصيبت خلال مهمتها من طراز "إف16".

وحدد البيان توقيت الحادث في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي ( اليمني) من مساء الأحد بينما لايزال مصير الطيار مجهولا، إذ أن ربان الطائرة الثانية المرافقة "لم يتمكن من معاينة ما إذا كان ربان الطائرة المصابة قد تمكن من القفز".

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت بمشاركة ست طائرات مقاتلة مغربية في عمليات التحالف التي تقودها العربية السعودية، البلد الذي يرتبط بحلف استراتيجي مع المغرب، وهو الحلف الذي تطور بشكل ملحوظ بعد موجة الربيع العربي.

وقام الملك المغربي محمد السادس قبل أيام بزيارة الى السعودية والإمارات العربية المتحدة، رجح المراقبون أنها استعرضت سبل تنسيق المواقف تجاه المستجدات الإقليمية في الخليج العربي، ولا سيما ازاء الأزمة اليمنية.

وكان المغرب قد أعلن مشاركته في التحالف باليمن يوم ٢٦ مارس/ آذار الماضي "استجابة لطلب الرئيس اليمني، والتزاما بالدفاع عن أمن المملكة العربية السعودية".                      

وتعد هذه المهمة الأولى التي تنفذها الطائرات الحربية المغربية منذ اقتناء 24 مقاتلة من الولايات المتحدة في 2011 لتحديث أسطولها.

يذكر أن التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية يقوم بشن غارات جوية على الحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ 26 مارس/آذار، تحت ذريعة دعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

·         قصف متبادل على الحدود السعودية اليمنية عشية الهدنة

تبادلت القوات السعودية وأخرى تابعة لجماعة الحوثيين قصفا مدفعيا وصاروخيا في مناطق متفرقة على الحدود اليمنية السعودية، وذلك عشية دخول الهدنة بين الجانبين حيز التنفيذ.

وقالت قناة الإخبارية السعودية، الاثنين 11 مايو/أيار، إن منطقة نجران تعرضت لقصف مدفعي من الأراضي اليمنية ما استدعى ردا سعوديا.

ونقلت القناة عن شهود عيان تأكيدهم سقوط قذائف الهاون على أحياء متفرقة في منطقة نجران، جنوب السعودية، استهدفت مناطق سكنية ومحيط السجن المركزي.

يذكر أن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وافقا على الهدنة الإنسانية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية والتي ستبدأ الثلاثاء 12 مايو/أيار.

وأوردت القناة الإخبارية السعودية فيديو صورت فيه الأضرار التي نجمت عن سقوط القذائف.

وقصفت القوات السعودية مصادر نيران حوثية في منطقة القمع بمحافظة صعدة الحدودية مع المملكة، التي تعد معقل الحوثيين في اليمن، ردا على سقوط قذائف على مدينة نجران السعودية.

وقال سكان المنطقة، إن القوات السعودية وقوات تابعة لجماعة الحوثي تبادلتا قصفا عنيفا بالمدفعية والصواريخ في المنطقة الحدودية، وأفاد الحوثيون أنهم أطلقوا صواريخ "كاتيوشا" وقذائف "المورتر" على مدينتي جازان ونجران الاثنين بعد أن قصف السعوديون محافظتي صعدة وحجة بأكثر من 150 صاروخا.

وشن طيران التحالف الذي تقوده السعودية غارات جوية على موقع عسكري تابع للحوثيين والرئيس السابق على عبد الله صالح في العاصمة صنعاء.

وقال شهود عيان إن الطيران استهدف بثلاث غارات معسكر ألوية الصواريخ بفج عطان، وأن أعمدة الدخان تصاعدت من المنطقة، دون أن يتحدثوا عن وقوع إصابات أو سقوط عدد من القتلى.

يذكر أن طيران التحالف يستهدف فج عطان منذ بدء عمليات عاصفة الحزم قبل أكثر من شهر، حيث كثف الغارات على تلك المنطقة نظرا لوجود مخزون كبير من الأسلحة والصواريخ.

كما قصف طيران التحالف فجر الاثنين، قلعة "القاهرة" بمحافظة تعز، وسط اليمن، التي يتمركز فيها مسلحون تابعون لجماعة الحوثي.

ومن جهة أخرى ذكرت مصادر عسكرية، أن المقاومة الشعبية أحبطت هجوما للحوثيين وقوات صالح، التي حاولت اقتحام المدخل الغربي لعدن والسيطرة على مصفاة المدينة، ما أدى إلى مقتل 15 مسلحا وإصابة آخرين.

وأوضحت المصادر أن الحوثيين وقوات صالح حاولوا التقدم من رأس عمران باتجاه صلاح الدين للسيطرة على مصفاة عدن، إلا أنهم واجهوا مقاومة تحولت لاشتباكات عنيفة.

وعرضت السعودية هدنة لوقف إطلاق النار مدتها خمسة أيام وتبدأ الثلاثاء للسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى اليمن، لكنها قالت إن الهدنة تعتمد على التزام الحوثيين بالاتفاق.

·         الحوثيون وحلفاؤهم يقبلون الهدنة والتحالف يقصف منزل صالح بصنعاء

أعلنت جماعة الحوثي الأحد 10 مايو/أيار موافقتها على هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 أيام كانت السعودية أعلنتها في وقت سابق وتسري من الثلاثاء 12 مايو/أيار.

وأكد صالح الصماد رئيس المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" في بيان نشره أن الجماعة ستتعاطى بإيجابية مع أي جهود أو دعوات أو خطوات إيجابية وجادة من شأنها السماح لوصول المساعدات والإمدادات لرفع المعاناة عن السكان.

بيان الجماعة جاء بعد ساعات من إعلان الناطق الرسمي باسم القوات الحوثية شرف غالب لقمان موافقة القوات الحوثية على مقترح الهدنة الإنسانية.

وقال لقمان إنه "بناء على مساعي بعض الدول الشقيقة والصديقة في إيجاد هدنة إنسانية يتم خلالها فك الحصار الغاشم والسماح للسفن التجارية بالوصول إلى الموانئ اليمنية وفتح المجال للمساعدات الإنسانية فإننا نعلن موافقتنا على الهدنة الإنسانية التي تبدأ يوم الثلاثاء القادم".

وهدد لقمان بالرد على أي اختراق عسكري للهدنة من قبل عناصر "القاعدة" وحلفائها، معتبرا ذلك "حقا مشروع وواجبا مقدسا دفاعا عن الشعب اليمني في مواجهة العدوان الغاشم والظالم".

ومن جهته أظهر حزب المؤتمر الشعبي العام في بيان صادر عن لجنته العامة ترحيبه بالهدنة وقال إنها خطوة هامة للوصول إلى هدنة وسلام دائمين لكن مدتها غير كافية.

·         عسيري: مدفعيتنا قصفت مواقع الحوثيين ردا على قصف نجران

أعلن المتحدث باسم التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري الأحد أن المدفعية السعودية قصفت مواقع للحوثيين في اليمن ردا على إصابة 4 نساء في مدينة نجران السعودية بصواريخ كاتيوشا أطلقت من الجانب اليمني.

وقال عسيري في مقابلة مع "فرانس برس" إن قوات التحالف ستواصل الرد على الحوثيين حتى بدء سريان وقف إطلاق النار الثلاثاء القادم، في حال "واصل الحوثيون إطلاق الصواريخ على مدننا وسكاننا".

·         منظمات إغاثة: عشرات الآلاف يفرون من صعدة

أكد عدد من منظمات الإغاثة أن 70 ألف شخص من بينهم 28 ألف طفل يفرون من محافظة صعدة معقل الحوثيين شمال اليمن مع تصاعد غارات التحالف الجوية على تلك المحافظة الأحد.

ودانت 17 منظمة إغاثة من بينها "أوكسفام" و"الإغاثة الإسلامية" ومنظمة "أنقذوا الأطفال" ما اسمته "تصاعد حدة" القصف، ودعت إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم.

وكانت الأمم المتحدة أعربت عن قلقها بسبب تزايد حصيلة القتلى في صفوف المدنيين، وحذرت من أن القصف العشوائي للمناطق السكنية يخالف القوانين الدولية.

·         سفينة للأمم المتحدة محملة بالوقود تصل اليمن

وصلت سفينة تابعة للأمم المتحدة محملة بالوقود إلى سواحل اليمن، الذي يشهد شحة شديدة في الوقود بسبب الحرب، حسب ما أعلنه برنامج الأغذية العالمي الأحد.

وذكر البرنامج أن السفينة المحملة بـ300 ألف لتر من الوقود والمعدات رست السبت في ميناء الحديدة غرب اليمن، ومن المنتظر أن تصل سفينة أخرى مساء الأحد.

وقال البرنامج في بيان إن وصول سفن جديدة "يمثل طوق نجاة لضحايا النزاع المدنيين"، وإن هذا التقدم "سيسمح لنا بالوصول إلى مئات آلاف الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة إلى مساعدة غذائية".التحالف يقصف منزل صالح وأنباء عن مقتل سكرتير الحوثي

وميدانيا أفادت مواقع يمنية بأن مدير مكتب عبد الملك الحوثي وسكريتره الشخصي، قتلا في غارة جوية شنها طيران التحالف العربي مساء السبت.

وأكدت مصادر منتمية لحزب الرئيس اليمن السابق علي عبدالله صالح وسكان محليين أن غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية استهدفت منزل صالح في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأشارت المصادر إلى سماع دوي 3 انفجارات قوية شوهدت بعدها أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة التي يقع فيها منزل صالح.

1/5/150511

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك