الصفحة الدولية

مصر قصفت مواقع لتنظيم داعش في ليبيا اثر قتل الرهائن الاقباط

1535 21:49:46 2015-02-16

قال بيان صادر عن القوات المسلحة المصرية إن مصر وجهت فجر يوم الاثنين ضربة جوية مركزة ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش في ليبيا بعد يوم من نشر مقطع فيديو يظهر قيام التنظيم بذبح 21 شابا مسيحيا مصريا.

وكان التنظيم المتشدد قد بث مساء يوم الأحد تسجيلا مصورا يظهر مقاتليه وهم يعدمون 21 مسيحيا مصريا ذبحا في ليبيا.

وجاء في البيان "قامت قواتكم المسلحة المصرية فجر اليوم الاثنين بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تدريب ومخازن وذخائر تنظيم داعش الارهابي بالأراضي الليبية.

"وقد حققت الضربة أهدافها بدقة وعادت نسور قواتنا الجوية إلى قواعها سالمة."

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال في كلمة تلفزيونية مساء يوم الأحد إن مصر تحتفظ بحق الرد "وبالأسلوب وبالتوقيت المناسب للقصاص من هؤلاء القتلة المجرمين المتجردين من أبسط قيم الانسانية."قصفت طائرات حربية مصرية الاثنين مواقع لتنظيم "داعش" في ليبيا في اجراء وصفته القاهرة بانه حقها في "الدفاع الشرعي عن النفس" بعد ساعات من اعدام 21 قبطيا على يد هذا التنظيم.

ودعا الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والمصري عبد الفتاح السيسي الى اجتماع لمجلس الامن الدولي واتخاذ "تدابير جديدة" ضد هذا التنظيم فيما شددت القاهرة على ضرورة "تدخل صارم لكبح جماح التنظيمات الإرهابية" في ليبيا.

وجاء ذلك فيما وقعت فرنسا ومصر اول عقد لتصدير طائرات رافال الفرنسية الى القاهرة.

وهذه اول مرة تعلن فيها مصر القيام بعمل عسكري ضد الجماعات الاسلامية المسلحة لدى جارتها الغربية، بعدما نفت لمرات القيام باي عمل عسكري في ليبيا.

وجاء في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة ان "القوات المسلحة قامت الاثنين بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن اسلحة وذخائر تنظيم داعشالارهابي بالاراضي الليبية وقد حققت الضربة اهدافها بدقة".

واوضح البيان ان الضربة الجوية جاءت "تنفيذا للقرارات الصادرة عن مجلس الدفاع الوطني وارتباطا بحق مصر في الدفاع عن امن واستقرار شعبها والقصاص والرد على الاعمال الاجرامية للعناصر والتنظيمات الارهابية داخل وخارج البلاد".

وافاد شهود عيان وكالة فرانس برس ان سبع غارات جوية على الاقل نفذت في درنة شرق ليبيا معقل الجماعات الإسلامية المتشددة.

واكد قائد سلاح الجو الليبي الاثنين ان 50 شخصا على الاقل قتلوا في غارات شنتها طائرات حربية ليبية ومصرية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا.

وتعذر تاكيد الحصيلة التي اعلنها العميد صقر الجروشي لتلفزيون مصري، من مصدر مستقل.

وصرح الجروشي لقناة سي بي سي ان الطائرات المصرية والليبية استهدفت مواقع تابعة لتنظيم داعشفي ليبيا، من بينها قواعد ومخازن اسلحة. وصرح للقناة ردا على سؤال حول عدد القتلى بين الجهاديين ان "مصر من حقها ان تدافع عن ابنائها وقصفت في درنة...عدد القتلى لا يقل عن خمسين اصابة".

وكانت الخارجية المصرية اكدت في بيان ان هذه الضربات الجوية تمت وفق "حقها الأصيل والثابت في الدفاع الشرعي عن النفس وحماية مواطنيها في الخارج ضد أي تهديد وفقاً لنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تكفل للدول فرادى وجماعات حق الدفاع الشرعي عن النفس".

واضافت ان "ترك الأمور على ما هي عليه في ليبيا دون تدخل صارم لكبح جماح هذه التنظيمات الإرهابية هناك إنما يمثل تهديداً واضحاً للأمن والسلم والدوليين".

وبث التلفزيون الرسمي لقطات مصورة لطائرات تخرج من مراكزها ليلا وقال انها نفذت الهجمات في ليبيا دون الكشف عن نوعها او مواقع انطلاقها.

من جهتها، اعتبرت سلطات ليبيا غير المعترف بها لدى المجتمع الدولي ان الغارات الجوية "عدوان" و"اعتداء على السيادة" الوطنية. واعلن المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته) في بيان "ندين بكل شدة العدوان المصري على درنة ونعتبره اعتداء على السيادة الليبية".

وقال ماتيو غيدار وهو خبير فرنسي في شؤون العالم العربي والاسلامي لفرانس برس ان "هذه الضربات الجوية تنقل مصر الى رقعة جديدة في مواجهة التنظيمات المتطرفة. اصبح هناك تدويل للمسألة السياسية المصرية وهذا التدويل جاء عسكريا".

وتابع غيدار المقيم في باريس ان "مصر الآن في حرب مباشرة مع تنظيم الدولة الاسلامية وهذا له تداعياته الكبيرة. مصر ستكون بين نار الدولة الاسلامية في سيناء ونار الدولة الاسلامية في درنة. وهو وضع اكثر خطرا من الوضع الراهن".

وكان غيدار يشير الى الهجمات المتواصلة ضد قوات الامن المصرية في شبه جزيرة سيناء والتي تتبناها جماعة انصار بيت المقدس التنظيم الجهادي الرئيسي في مصر والذي بايع مؤخرا تنظيم "الدولة الاسلامية" واتخذ لنفسه اسم "ولاية سيناء"

وسبق عمليات قتل الاقباط ال21 تبني "انصار بيت المقدس" قبل ايام قليلة قتل ثمانية اشخاص ذبحا في سيناء، الامر الذي يثبت ان التنظيم الجهادي تمكن من تصدير هذه الاساليب الموغلة في الوحشية الى خارج "قاعدته" اي المناطق التي يسيطر عليها في كل من سوريا والعراق حيث ارتكب فظاعات عديدة مماثلة.

وفي الشريط الذي حمل عنوان "رسالة موقعة بالدماء الى امة الصليب" وبثته مواقع انترنت يستخدمها عادة تنظيم الدولة الاسلامية يظهر رجال يرتدون ثيابا برتقالية اللون --شبيهة بتلك التي ارتداها رهائن آخرون قتلهم التنظيم الجهادي في سوريا في الاشهر الاخيرة-- وقد اجبروا على الجثو على احد الشواطئ وقيدت اياديهم وراء ظهورهم قبل ان يقوم الجلادون المقنعون برميهم ارضا وذبحهم بالسكين.

وفي كانون الثاني/يناير، اعلن الفرع الليبي لتنظيم داعش خطف 21 قبطيا مصريا في ليبيا، واكدت القاهرة ان 20 من رعاياها خطفوا في اراضي جارتها الغربية في هجومين مختلفين.

وقال التنظيم في شريطه ان قتل الرهائن ذبحا تم على "ساحل ولاية طرابلس على البحر الابيض المتوسط"، في حين قدم الرهائن على أنهم "رعايا الصليب من اتباع الكنيسة المصرية المحاربة".

ويظهر في الشريط رجل مقنع يحمل بيسراه سكينا وفي حين ارتدى هذا الرجل بزة عسكرية مرقطة فان الجلادين كانوا يرتدون جميعا بزات موحدة سوداء واقنعة سوداء ولم ينبسوا ببنت شفة، اذ حمل كل منهم سكينا ووقف خلف ضحيته.

وبحسب الشريط فان ذبح هؤلاء الرهائن تم ايضا انتقاما لحوادث طائفية قديمة العهد شهدتها مصر واتهم خلالها اسلاميون متشددون الكنيسة القبطية بمنع زوجتي كاهنين قبطيين من اعتناق الاسلام.

وسادت حالة من الصدمة والحزن البالغ قرية العور الفقيرة في محافظة المنيا (240 جنوب القاهرة) والتي ينتمي اليها نحو 14 من الضحايا ال 21.

وانهار عدد من الاهالي وذوي الضحايا الذين تجمعوا داخل وحول كنيسة القرية غير المسقوفة، وسقط شقيق لاحد الضحايا ارضا منهارا بعد نوبة بكاء شديدة، بحسب مراسل لفرانس برس في القرية.

وقال رجل خمسيني يدعى بشري وهو والد الضحية كرولوس بشري 22 عاما بحزن واسى "ابني سافر لليبيا من 40 يوما. اخبرني انه ذاهب لجمع المال ليتزوج"، قبل ان يضيف والدموع تملأ عينيه "لقد سافر ليتزوج السماء. يا لحظ المسيح به ويا لحظه بالمسيح".

واكد الرئيس المصري في كلمته المتلفزة مساء الاحد ان "مصر لا تدافع عن نفسها فقط ولكن تدافع عن الإنسانية بأكملها من هذا الخطر المحدق بها". وزار السيسي صباح الاثنين الكاتدرائية المرقسية لتقديم التعازي لبابا الاقباط في مصر.

وفي ردود الفعل، عبر البابا فرنسيس الاثنين عن "حزنه العميق" بعد اقدام جهاديين على قتل الرهائن الاقباط في ليبيا "لمجرد كونهم مسيحيين".

من جهته دعا رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي الاثنين الى رد مدروس في ليبيا بعد محادثة هاتفية مع الرئيس المصري مستبعدا في الوقت الحالي التدخل العسكري.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان قبل مغادرته الى القاهرة "اليوم ثبت ان هناك مراكز تدريب وتحركات محددة لداعش في ليبيا" مضيفا ان "ليبيا تقع من الجانب الاخر للمتوسط وهي قريبة جدا منها، ومن هنا ضرورة التيقظ والتحالف مع دول الائتلاف مثل مصر".

كما دانت حركة حماس قطع رؤوس الرهائن الاقباط ووصفتها "بالجريمة البشعة".

بدوره اعتبر الازهر ان ما اقدم عليه التنظيم المتطرف هو "عمل بربري همجي لا يمت إلى دين من الأديان ولا عرف من الأعراف الإنسانية".

وقبل هذا الشريط بث تنظيم داعش العديد من الاشرطة المشابهة لعمليات قتل رهائن كان آخرها في 3 شباط الجاري شريط قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي احرق حيا داخل قفص حديدي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك