الصفحة الدولية

الأردن يعدم الريشاوي وزياد الكربولي ردا على بالقصاص بعد إعلانه إعدام"داعش" للطيار الكساسبة

1958 07:18:22 2015-02-04

قالت مصادر أردنية أن الاردن اعدم فجر اليوم الأربعاء ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي ردا على قتل داعش للطيار معاذ الكساسبة

وكان الجيش الأردني توعدابالقصاص من قتلة الطيار الأردني معاذ الكساسبة وقال إن دمه لن يذهب هدرا. فيما قطع العاهل الأردني عبد الله الثاني زيارة عمل إلى واشنطن وعاد إلى عمان.

نفّذ الأردن فجر اليوم الاربعاء حكم الإعدام بحق الارهابيين ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي وفق ما أكد مصدر مسؤول .

ونُفذ الحكم بين الساعة الرابعة والنصف والخامسة فجراً في قاعة الاعدامات في سجن سواقة (70 كم جنوبي العاصمة عمان) وفق مصادر عمون التي اوضحت ان تنفيذ الحكم الاول كان بحق الكربولي، قبل ان يتبعه تنفيذ الحكم بحق الريشاوي بعد ربع ساعة تقريباً. 

ويأتي هذا الإجراء عقب ساعات من إعلان تنظيم داعش الارهابي عن اعدام الشهيد معاذ الكساسبة حرقاً.

وكان قد توعّد مصدر أمني رفيع في حديث لـ عمون الاسبوع الماضي التنظيم بالقول أن حياة ساجدة الريشاوي المتهمة بالإشتراك في تفجيرات عمان 2005 وعدد من قيادات "داعش" في الاردن مرهونة بحياة الطيار.

واعدمت الجهات المختصة الريشاوي التي كان تنظيم "داعش" يريد أن يوقع الاردن ب"فخ" تسليمها له مقابل ضمانة حياة الطيار، على الرغم أن التنظيم الارهابي اعدم الكساسبة منذ شهر بتاريخ (3 / 1 / 2015م).

ورفض الاردن الخضوع لابتزاز وشروط "داعش" قبل التأكد من ضمان سلامة الطيار وأنه على قيد الحياة، حيث سعى التنظيم الارهابي إلى توتير علاقات الاردن مع اليابان بعد أن عرض صفقة وهمية لتبادل الريشاوي مقابل الأسير الياباني -الذي لقي حتفه اعداماً لاحقاً – دون الطيار عارضاً بقاءه حيّا – كذباً - رغم أنه ارتقى شهيداً الى السموات العلى عند البارىء عز وجل منذ اسابيع.

والريشاوي شقيقة ثامر مبارك عتروس الريشاوي، الذي كان يحمل صفة "أمير الأنبار" في العراق والذراع الايمن لزعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي الذي يمثل الحاضنة التي تفرخ عنها التنظيم الارهابي "داهش"، كما أن للريشاوي شقيقا أخر قتل في المعارك بالعراق وزوج شقيقها الذي قتل في ذات السياق.

* الداخلية : تنفيذ حكم الاعدام شنقا بالمجرمين الريشاوي والكربولي :
واعلنت وزارة الداخلية انه : تم فجر الاربعاء الموافق 4-2-2015 تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق المجرمة ساجدة مبارك عطروز الريشاوي عراقية الجنسية بناء على الحكم القضائي الصادر عن محكمة امن الدولة بحقها بتاريخ 21-9-2006 بالإعدام شنقا حتى الموت، وفق بيان صدر عن وزارة الداخلية فجر اليوم الاربعاء.

وذلك بعد ادانتها بجرم المؤامرة بقصد القيام بإعمال ارهابية باستخدام مواد مفرقعة افضت الى موت انسان وهدم بناء بصورة جزئية بداخله اشخاص وحيازة مواد مفرقة دون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع بالاشتراك وذلك لدورها في الهجمات الارهابية التي تم تنفيذها ضد ثلاثة فنادق في عمان في 9-11-2005 وادت الى استشهاد 56 شخصا وقد تم تأييد هذا الحكم من محكمة التمييز.

كما تم ايضا فجر اليوم الاربعاء 4-2-2015 تنفيذ حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحق المجرم زياد خلف رجه الكربولي عراقي الجنسية الذي صدر حكم قضائي عن محكمة امن الدولة بإعدامه شنقا حتى الموت بتاريخ 6-3- 2007 بعد ادانته بجرم القيام بأعمال ارهابية افضت الى موت انسان والمؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية وحيازة مواد مفرقعة ( قذائف صاروخية) بالاشتراك بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والانتساب لجمعية غير مشروعة وتم تأييد هذا الحكم من محكمة التمييز.

وقد  تم تنفيذ حكم الاعدام بالمجرمين بحضور المعنيين كافة وفقا لأحكام القانون. ويشار الى ان هذه الاحكام قد استوفت جميع الاجراءات المنصوص عليها في القانون.
 

وقال العاهل الأردني عبد الله الثاني في كلمة مقتضبة بثها التلفزيون الأردني إن الكساسبة قضى دفاعا عن وطنه وأمته.

من جانبها أكدت الحكومة الأردنية أنها ستقوم بالرد بشكل حازم وقوي ومزلزل على عملية إعدام الكساسبة، وسط أنباء عن استعداد السلطات الأردنية لتنفيذ حكم الإعدام في حق ساجدة الريشاوي و4 معتقلين سلفيين آخرين.

وجاء ذلك بعد أن نشر تنظيم  "داعش" الثلاثاء 3 فبراير/شباط تسجيلا مصورا على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة له تظهر عملية حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا.

ويأتي إعدام الكساسبة ليضع حدا للتكهنات بشأن مصيره منذ إسقاط طائرته الحربية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

معاذ الكساسبة...أول طيار يقع في قبضة "داعش"

ووقع الطيار الأردني معاذ الكساسبة أسيرا بأيدي تنظيم داعشصباح الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول 2014، بعد سقوط طائرته الحربية من نوع إف-16 أثناء قيامها بمهمة عسكرية في محافظة الرقة شرقي سوريا، وقال نشطاء حينها إن خللا فنيا كان وراء سقوط الطائرة التي تحطمت شمال سوريا.

فيما زعم تنظيم "داعش" أن مسلحيه قاموا بإسقاط الطائرة بصاروخ.

ونفت القوات المسلحة الأردنية في بيان كانت قد نشرته على موقعها الرسمي إسقاط الطائرة من طرف تنظيم "داعش"، مؤكدة أن سقوط الطائرة نجم عن خلل فني.

وهدد تنظيم "داعش" بإعدام الطيار الأردني منذ إلقاء القبض عليه عدة مرات، بل ووصل الأمر في بعض الاحيان إلى القيام بحملة "تغريدات" على موقع "تويتر" من أجل اختيار طريقة إعدام الكساسبة.

الأمل في إطلاق سراح الكساسبة بدأ يلوح في الافق بعد تسرب أنباء تفيد بإمكانية مبادلة الطيار الأردني بالمعتقلة "الجهادية" في السجون الأردنية ساجدة الريشاوي.

أشارت تسريبات إعلامية منذ الشهر الماضي إلى أن السلطات الأردنية تجري مفاوضات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" من خلال قيادات سلفية وأخرى مرتبطة بالعشائر العراقية في الأنبار لإطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى التنظيم، مقابل إطلاق ساجدة الريشاوي.

غير أن تنظيم الدولة الإسلامية اشترط على السلطات الأردنية إطلاق سراح "الجهادية" ساجدة الريشاوي المحكوم عليها بالإعدام في الأردن لدورها في عملية تفجير ثلاثة فنادق في عمان عام 2005 مقابل الرهينة الياباني الثاني "كينجي غوتو" الذي قام التنظيم بإعدامه في الـ 31 من يناير/كانون الثاني، دون ذكر أي تفاصيل بشأن مصير معاذ الكساسبة.

وعلى الرغم من أن "داعش" لم  يبد نيته إطلاق سراح الكساسبة إلا أن المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني كان قد أعلن أن بلاده مستعدة للإفراج عن السجينة العراقية ساجدة الريشاوي، إذا أطلق تنظيم "داعش" سراح الطيار الأردني.

تتجه الأنظار إلى عمان التي وعدت بالانتقام لمقتل طيارها بشكل حازم

ووضع إعدام الكساسبة اليوم حدا للتكهنات التي أفادت بإمكانية إطلاق سراحه مقابل إطلاق سراح الريشاوي، لتتجه الأنظار إلى عمان التي وعدت بالانتقام لمقتل طيارها بشكل حازم.

ذكر مصدر أمني أردني يوم الثلاثاء 3 فبراير/ شباط أن حكم الإعدام سينفذ بالانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي، التي كان تنظيم الدولة الإسلامية طالب بإطلاق سراحها مقابل رهينة ياباني.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المصدر قوله إن  "تنفيذ حكم الإعدام سيتم فجر الأربعاء بالانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي المحكوم عليها على خلفية تفجيرات عمان عام 2005".

وبحسب تقارير إعلامية فمن المنتظر أن يوقع الأمير فيصل بن الحسين فجر الأربعاء على مرسوم يقضي بإعدام 6 مدانين بتهم التورط في نشاطات إرهابية، بمن فيهم ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.

وكانت القوات المسلحة الأردنية قد هددت بالقصاص من قتلة الكساسبة، حيث أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد ممدوح العامري أن "القوات المسلحة تؤكد أن "دم الشهيد الطاهر لن يذهب هدرا وأن قصاصها من طواغيت الأرض الذين اغتالوا الشهيد معاذ الكساسبة ومن يشد على أياديهم سيكون انتقاما بحجم مصيبة الأردنيين جميعا".

12/5/150204

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك