الصفحة الدولية

الخارجية الروسية: الغرب ساهم بالانقلاب بكييف منتهكا مذكرة بودابست.. المحكمة الدستورية تصدق على انضمام القرم لروسيا الاتحادية

1373 08:05:59 2014-03-20

قضت المحكمة الدستورية الروسية اليوم بتطابق معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا الاتحادية مع الدستور الروسي التي تم توقيعها في موسكو أمس.

وقال رئيس المحكمة فاليري زوركين في بيان نقله موقع روسيا اليوم: "أقرت المحكمة الدستورية بأن هذه المعاهدة تتماشى مع دستور روسيا الاتحادية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع ورئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس وزراء القرم سيرغي أكسيونوف وعمدة سيفاستوبول اليكسي تشالي في موسكو أمس على معاهدة انضمام القرم وسيفاستوبول إلى روسيا الاتحادية.

من جهته أعلن سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي أن النواب الروس سيصدقون على معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا والقانون الدستوري الخاص بإنشاء وحدتين إداريتين جديدتين في قوام روسيا.

وقال ناريشكين في تصريحات له اليوم: "إننا مستعدون لتبني هذين القانونين القانون الخاص بالتصديق على المعاهدة والقانون الدستوري بأسرع وقت وبمراعاة تامة لأحكام القانون الدولي والإجراءات المعتمدة وسنقوم بذلك بحلول نهاية الأسبوع الجاري".

وأضاف.. "إن النواب الروس مستعدون لعقد جلسة إضافية لتسريع عملية تبني القانونين" متوقعا أن يحيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المعاهدة مع القرم الى المجلس للتصديق عليها اليوم.

وتابع.. "لدينا أسس لنتوقع أن تنظر المحكمة الدستورية اليوم في المعاهدة التي تم التوقيع عليها أمس وتتخذ قرارا إيجابيا بشأن مطابقتها للدستور ومن المتوقع أن يحيل الرئيس الروسي اليوم المعاهدة ومشروع القانون الدستوري الخاص بها إلى مجلس الدوما اليوم".

بدوره قال سيرغي جيليزنياك نائب رئيس مجلس الدوما الروسي.. إن المجلس يخطط للتصديق على معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا يوم الجمعة المقبل.

وأضاف جيليزنياك للصحفيين.. "سيبذل زملائي جهودا قصوى كي نتمكن من التصديق على المعاهدة الجمعة وبدء عملية إصدار قوانين دستورية ليقوم زملاؤنا في مجلس الاتحاد الشيوخ بإنجاز قسطهم من العمل".

وتابع.. "إن مجلس الدوما سيعقد جلسة دورية له الجمعة المقبلة بينما قرر مجلس الاتحاد عقد جلسة إضافية بالتزامن مع اجتماع مجلس الدوما".

وأضاف.. "إن النواب الروس سيجرون اليوم مشاورات مع نظرائهم من القرم بشأن التصديق على المعاهدة حيث ستنظر المحكمة الدستورية الروسية في مدى قانونية معاهدة انضمام القرم دون عقد جلسات علنية".

ومن المقرر أن تنضم القرم ومدينة سيفاستوبول الى روسيا كوحدتين إداريتين جديدتين وستصبح سيفاستوبول مدينة ذات وضع خاص في قوام روسيا.

يذكر أن الرئيس بوتين أكد في خطاب استثنائي له أمام البرلمان أمس أن الاستفتاء في القرم جرى بتوافق تام مع الاجراءات الديمقراطية وأحكام القانون الدولي مبينا أن 82 بالمئة من السكان شاركوا بالتصويت مشيرا في الوقت ذاته إلى أن أكثر من 96 بالمئة صوتوا لمصلحة الانضمام إلى روسيا.

ولفت بوتين إلى أهمية روسيا بالنسبة للقرم والقرم بالنسبة لروسيا التي يشهد عليها التاريخ المشترك كما أن مدينة سيفاستوبول هي قلعة روسية وهي موطن الأسطول الروسي في البحر الأسود مشددا على أن كل شيء في شبه جزيرة القرم له صلة بروسيا والتي كانت جزءا لا يتجزأ من روسيا الاتحادية.

الخارجية الروسية: الاتحاد الأوروبي لا يرغب بالاستماع إلى الحقيقة بشأن أوكرانيا والدليل منع الأوروبيين فان رومبوي من زيارة روسيا

وفي بيان لوزارة الخارجية الروسية نقلته وكالة ايتار تاس أكدت الوزارة اليوم أن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي تقدم بطلب لزيارة عاجلة إلى روسيا وأن الأخيرة وافقت على استقباله اليوم غير أن زملاءه لم يسمحوا له بذلك.

وجاء في البيان أن فان رومبوي تقدم في السابع عشر من الشهر الجاري بطلب لزيارة عاجلة إلى موسكو بهدف "الاستماع إلى المعلومات من المصدر بشأن موقف الجانب الروسي حول الأزمة في أوكرانيا وما حولها" إضافة إلى السبل التي تمكن من الخروج من الوضع الذي لا يزال متدهورا هناك.

واستطردت الخارجية قائلة "إن موسكو استجابت فورا لطلبه واقترحت استقباله اليوم غير أن زملاء رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي لم يسمحوا له بالسفر إلى موسكو" معتبرين أنه "ليس بحاجة لمعرفة الحقيقة بما أن كل شي قد قرر بالفعل فهناك أبطال الأزمة الأوكرانية وهم مسلحو القطاع الأيمن وهناك الحكومة غير الشرعية التي يدخل في قوامها عدد من الفاشيين السافرين وهناك المذنبون أيضا وهم روسيا وشعب القرم الذين رفضوا قبول منطق التمرد النازي الجديد وهناك أخيرا العقوبات الممكنة التي يجري فرضها بغض النظر عما قامت به روسيا أو لم تقم به" .

وأشارت الوزارة إلى "قائمة العقوبات الجديدة التي ظهرت وتتضمن أسماء الممنوعين من السفر إلى روسيا من أعضاء الاتحاد الأوروبي" مضيفة أنه "من سخرية القدر أنه تم تسجيل اسم رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي نفسه في رأس هذه القائمة تحت الرقم واحد".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري أمس إن العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا غير مقبولة ولن تبقى دون رد.

كما أكد المستشار النمساوى فيرنر فايمان بدوره أن عقوبات الاتحاد الأوروبي بحق روسيا ليست هي الحل الصحيح والأمثل لحل الأزمات بين الدول.

ونقلت التلفزة النمساوية عن فايمان قوله في تصريح له بعد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء النمساوي إن "النمسا ترفض مبدأ حياد الدولة واتخاذ العقوبات بحق موسكو لأن ذلك يعني إغلاق كل أبواب الحوار بين الدول وخاصة في الأزمة الروسية الأوكرانية مع الغرب وواشنطن".

كما أكدت الخارجية الروسية أن الغرب ساهم في الانقلاب بكييف منتهكا مذكرة بودابست حول الضمانات المعطاة لأوكرانيا بشأن سيادتها ووحدة أراضيها.

روسيا تؤيد فكرة إرسال بعثة مراقبة أوروبية إلى أوكرانيا

إلى ذلك قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تؤيد فكرة إرسال بعثة مراقبة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن أوشاكوف قوله إنه تمت مناقشة الفكرة على نطاق واسع في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مضيفا إن هناك شعورا إيجابيا حول هذه الفكرة لافتا إلى ضرورة أن تجري هذه المهمة في مناطق أخرى أيضا وليس فقط في جنوب شرق أوكرانيا.

بدورها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أمس على ضرورة منع الاستفزازات من القوات المتطرفة والراديكالية ضد الناطقين بالروسية ومواطنين جنوب شرق أوكرانيا وغيرها من المناطق.

وأضاف البيان أنه ولهذه الغاية يمكن لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تنشر مراقبين بشرط أن يكونوا محايدين وأن تكون مواقع انتشارهم وشروطها متفقا عليها بشكل واضح.

أوكسيانوف: لن نسمح للنائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني والقائم بمهام وزير الدفاع بدخول أراضي القرم

في سياق آخر أكد رئيس وزراء القرم سيرغي أوكسيانوف أن سلطات بلاده لن تسمح للنائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني فيتالي ياريوما والقائم بمهام وزير الدفاع الأوكراني ايغور تينيوخ بدخول أراضي القرم.

ونقل موقع روسيا اليوم عن أوكسيانوف قوله اليوم: "لا ينتظرهما أحد في القرم ولا يسمح لهما بالدخول وسيرسلان إلى المكان الذي وصلا منه".

وكان رئيس الوزراء الأوكراني المعين أرسيني ياتسينيوك كلف ياريوما وتينيوخ في وقت سابق من هذا اليوم بالتوجه إلى القرم بشكل سريع "لتسوية الوضع ومنع تصعيد حدة التوتر وتحوله إلى نزاع عسكري" حسبما أعلن مصدر أوكراني في السلطات الأوكرانية الجديدة.

من جهة أخرى دعا أوكسيانوف السلطات الروسية إلى توحيد جهودها لضمان أمن سكان جنوب شرق أوكرانيا.

وقال أوكسيانوف في لقائه مع نواب مجلس الدوما الروسي اليوم في موسكو: "إنه من الضروري نشر الروح الوطنية التي تشهدها روسيا والقرم اليوم في جنوب شرق أوكرانيا التي تنظر إلى روسيا بأمل وتنتظر مساعدة ودعما منها".

وعبر أوكسيانوف عن ثقته بأن روسيا والقرم ستدعمان سكان جنوب شرق أوكرانيا في هذه المرحلة الصعبة وان روسيا ستستطيع الدفاع عن الروس المقيمين في هذه المناطق الأوكرانية.

من جهته قال رئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف اليوم خلال لقائه مع نواب مجلس الدوما الروسي في موسكو "إن القرم عادت إلى منزلها ولن تغادره أبدا".

وأضاف إن "النبض الذي أعطاه الاستفتاء حول الانضمام إلى روسيا يجب تحويله إلى أفعال حقيقية الآن" معربا عن شكره لكل من شارك في هذا الحدث مشيرا إلى أنه من الضروري الآن القيام بعمل كبير.

من جانبه أضاف عمدة سيفاستوبول أليكسي تشالي أن دمج القرم بأوكرانيا بالقوة استمر خلال 23 عاما مشيرا إلى أن مواجهة هذا الدمج كانت موجودة خلال كل هذه السنوات.

وكان كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس وزراء القرم سيرغي أكسيونوف وعمدة سيفاستوبول اليكسي تشالى وقعوا أمس في موسكو معاهدة انضمام القرم وسيفاستوبول إلى روسيا الاتحادية.

وأكد الرئيس بوتين في خطاب استثنائي له أمام البرلمان أمس أن الاستفتاء فى القرم جرى بتوافق تام مع الاجراءات الديمقراطية وأحكام القانون الدولي مبينا أن 82 بالمئة من السكان شاركوا بالتصويت وأكثر من 96 بالمئة صوتوا لمصلحة الانضمام إلى روسيا.

ولفت بوتين إلى أهمية روسيا بالنسبة للقرم والقرم بالنسبة لروسيا التي يشهد عليها التاريخ المشترك وقال إن مدينة سيفاستوبول هي قلعة روسية وهي موطن الاسطول الروسي في البحر الأسود.

8/5/1403020 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك