الصفحة الدولية

وزير الخارجية المصري يهدد حماس واثيوبيا .. ومصدر مصري:ليس لنا دور في المصالحة

1434 08:48:01 2014-03-07

دعا نبيل فهمى وزير الخارجية جميع المواطنين المصريين فى دولة ليبيا الى توخى الحظر بعد العملية والتى راح ضحيتها7  أشخاص من العاملين المصريين، مشيرا الى انه تلقى وعودا بتعويض أسر المتوفين وتأمين المصريين فى ليبيا.

وأضاف وزير الخارجية خلال حواره مع جمال عنايت بقناه التحرير ان مستقبل الشرق الاوسط والعالم العربى يتحدد باستقرار مصر، موضحا ان الوضع فى سوريا خطير للغاية وتداعياته على المنطقه شديده ،قائلا:"نحن مقبلون على تغييرات كبرى بالمنطقة".

وحول قرار حظر حركة حماس قال وانه كوزير خارجية لا يجرؤ على تجاوز حكم المحكمة تجاه إدراج حماس كمنظمة إرهابية موجها رسالة الى حماس مضمونها:"مصر خط احمر".

وأضاف فهمى الى ان الظرف الدولى فى اشد الحاجة الى حوار الأديان وان بابا الفاتيكان يدعو ويصلى من اجل ومصر ، وأننا نعمل على عودة مصر لتكون النموذج فى المنطقة

وحول بيان مجلس الوزراء القطري بعد سحب السعودية والامارات والبحرين لسفرائهم من قطر قال فهمى لا يجوز لدولة أن تسحب سفيرها لحساب دولة اخرى.

وأشار فهمى ان الحديث عن أزمة مصر ستكون على أولويات زيارة أوباما للسعودية كاشفا عن ثقته فى رد فعل المملكة تجاه مصر ، وان مصر تبنى مستقبلها سواء رغبت امريكا ام لا.

وقال فهمى ان نظرة العالم تغييرت تجاه مصر بعد إقرار الدستور ،وان إرادة الشعب المصري فقط تحدد الرئيس القادم وليس طرف خارجي .

واستكمل وزير الخارجيه حديثه قائلا دعوت منظمات المجتمع المدنى العالمية لمتابعة الانتخابات الرئاسية القادمة ،لان مصر تستحق رئيسا يلبى احتياجات الشعب.

وحول العلاقات المصرية الروسية اكد فهمى ان مصر لا تستبدل الطرف الأمريكي بالروسي ولكن نعمل على تامين مصالحنا ، كاشفا عن ان أطراف دولية طلبت من مصر التدخل لدى روسيا لحل الوضع فى أوكرانيا

وعن الموقف الصيني تجاه مصر فقال فهمى انه موقف إيجابي ، اما ازمة سد النهضة فقال وزير الخارجية انه لم يلمس أدى استجابه من الجانب الاثيوبى، مشيرا الى اننا لم نسمح باستمرار المفاوضات بلا جدوى على غرار القضية الفلسطينية وتستمر 60 عاما،موضحا انه ليس لدينا رفاهية الاستخفاف بموضوع المياه.

في سياق متصل , نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصدر مصري وصفته بــ "الموثوق" قولهأن "إنجاز المصالحة شأن فلسطيني"، معتبراً أنها "لن تتحقق إلا بتوافر الإرادة الجادة والنيات الصادقة، والتوافق على إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة توافق وطني".

وعن فرص استئناف مصر لدورها في ملف المصالحة، قال: "من جانبنا لن نتدخل إلا إذا طلب منا كلا الفريقين ذلك"، مضيفا: "قمنا بدورنا كاملاً، بل وأكثر مما هو منتظر منا، ومصر الآن لا تقوم بأي دور في هذا الملف".

وعلى صعيد الحكم الذي صدر ضد "حركة حماس" في مصر وحظر نشاطاتها، قال: "للقضاء المصري أحكامه تحترم من الجميع، لكن قبل صدور هذا الحكم لم تكن هناك اتصالات بيننا وبين حماس"، نافياً "صحة ما تناقلته وسائل الإعلام من أن الاستخبارات المصرية أرسلت إنذارات عدة إلى عدد من قيادات "حماس" تطالب فيها بالتوقف عن محاولات ابتزاز مصر في ما يتعلق بإجراءات تشغيل معبر رفح، وتهدد بكشف حجم تجارة الأنفاق التي تديرها قيادات في الحركة".

وشدد المصدر، على أن "مصر بحجمها ومكانتها لم ولن تنجر لأي استفزازات، لكننا أيضاً لن نقف أبداً مكتوفي الأيدي إزاء محاولات العبث والتدخل في شؤوننا، وكذلك تجاه أي إجراء يمس سلامة البلاد وأمنها القومي، سواء من قريب أو بعيد".

12/5/140307 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك