اليمن

اليمن/ لا تستعجلوا الفشل..!

1207 2023-03-06

عبدالملك سام ||

 

لا يستطيع القائد أو الحاكم أن يغير شيئا في حال ظلت عقلية الناس مشبعة بثقافة جاهلية دون أن يكون هناك رغبة للتغيير، فلابد أن نصلح من أنفسنا اولا، والنهوض الذي حدث في أمم أخرى لم يأتي من القيادة فقط، بل كان هناك توجه شعبي من الناس لإحداث التغيير بعد أن ملوا الوضعية المؤسفة التي هم عليها.

عندما أجبر إمبراطور اليابان على الإستسلام، وأضطر للإنحناء أمام قائد عسكري أمريكي، خرج الشعب الياباني يومها بأكمله وهم يجهشون بالبكاء من مرارة الذل، وهذا المشهد ظل يحير الكثير من المراقبين يومها، ولكن هناك من أدرك أن هذا الموقف ذو معنى كبير، وقد أثبتت الأيام صحة هذا الأمر.

أمم عدة جاء فيها قادة جيدون، ولكن تم قتلهم أو نفيهم أو تعذيبهم وملاحقتهم، ولم يحدث أن قام فرد بتغيير مجموعة وهم كارهون لهذا التغيير؛ وحتى الأنبياء (ص) كانوا يصلون إلى حد معين ثم يجبرون على المغادرة ويتم إهلاك أممهم التي رفضت أن ترتقي، فهل بعد الحق إلا الباطل؟! والأمم التي مات ضميرها من المستحيل تغييرها.

حتى لو كانت هذه الأمم تمتلك نهجا قويا وعظيما، فلا يمكن أن تستفيد من هذا النهج طالما ولا يوجد تطبيق جدي لهذا النهج، وأكبر دليل على ذلك حال أمتنا اليوم التي تمتلك أعظم منهاج للحياة عبر التاريخ، ولكنها للأسف أعرضت عنه فتحولت إلى أمة "ملطشة" وتائهة تبحث عن عزتها لدى من يريد إذلالها!

لقد إستطاعت الثقافة القرآنية أن تنعش الأمل فينا لبرهة من الزمن، وحتى مع قصر الفترة التي أتيحت لها الفرصة فيها أن تغير واقعنا المزري، إلا أنها أستطاعت أن تحدث تغييرا كبيرا في هذا الواقع، وفعلا رأينا ماذا يمكن أن تفعله عندما جعلت أعتى القوى المعتدية تقف حائرة وقلقة أمام قوتها وعنفوانها.. فما الذي حدث بعد ذلك؟!

كان المفترض أن يكون هذا الأمر حافزا ودافعا لنا لنستمر في تركها تغيرنا، ولكن من المؤسف أن الأعداء بعد يأسهم أستطاعوا أن يجعلونا ننكفئ، وأختلفنا على حطام الدنيا، وأستبدلنا الذي هو أدنى بالذي هو خير، مع أننا لو صبرنا وتخلصنا من ضعف نفوسنا لكان الخير الكثير في إنتظارنا جميعا!

أكبر مشكلة تواجهنا اليوم هو إعراضنا عن النهج الذي أنقذنا لفترة، وأننا بدأنا نعطي نموذجا سيئا لأنفسنا، ومعظمنا باتوا يستعجلون المكاسب الحقيرة على حساب نجاتنا وما كان يستحقه الجميع، وأثبتنا في الواقع أن الظلم ظلمات، وكيف أن الرغبات الأنانية قادرة على إفشال الجميع، وأخيرا يصبح الجميع يلومون النهج الذي أبتعدوا عنه، والذي كان قادر على تغييرنا وتغيير ظروفنا التي أماتت الأمل فينا!

طريق النجاة تكمن في عودتنا جميعا، والبداية أن نحب التغيير الذي أنتشلنا من قبل.. أن نكره ما أصبحنا عليه من ضعف أمام شهواتنا الأنانية، وأن نتجه كلنا لرفض الظلم والجرأة على أخذ ما ليس لنا.. أن نعود متحابين لبعضنا، وأن يحب الواحد منا للآخرين ما يحبه لنفسه، وأن نتوحد في الموقف، وعندها سنجد أن ما ينتظرنا أفضل مما نستعجل ويمكن أن يعود بنا إلى نقطة الصفر.

من أساء لابد أن يعترف لنفسه بأنه كان مخطئا، ويجب أن نكف عن النظر إلى ما في أيدي الآخرين، وأن نتمنى الخير لبعضنا، وأن نسمح للتوجيهات والنصائح أن تنفذ إلى قلوبنا، وأن نفهم أن ما ينتظرنا بعد الصبر خير كبير لا يمكن أن نستوعب حجمه، وهذا لن يحدث إلا لو أدركنا أن الآجل الذي يأتي بعد الصبر خير وأبقى من العاجل الذي نتكبد المشقة لأخذه دون حق، فهو سيضيع ونضيع معه.

🎙 باللهجة المحلية: مش وقت إحتلال الأراضي والوظايف، والشهوات (مثنى وثلاث ورباع)، والمندي والمظبي والراحة والظلم يا (محترمين)! الحرام يحرم، والنبي (ص) كان يقول أنه مسكين ويحب المساكين.. خلوا الرجل المؤمن يوجه وأسمعوا وطبقوا قبل ما تحل علينا لعنة ونقرح جو كلنا! أمامنا خير كبير فلا تستعجلوا بالهوارة وقلة الدين! فهل فهمنا أو ما بلا يفهمونا الثانيين؟!

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك