اليمن

اليمن/ مشروع جودة الهواء في مدينة إب

1562 2023-01-13

هاشم علوي ||

 

اعجبتني الفكرة واخترتها عنوانا لهذه السطور فقد وردني للتو خبر اجتماع بمحافظة إب اقر الاعداد والتحضير لمشروع جودة الهواء في مدينة إب وأليات تحديد اكثر المناطق تلوثا.

الكتابة عن هذا الموضوع كانت تراودني كثيرا ولكن بطريقة نقدية تسلط الضوء على مكامن التلوث في مدينة إب العاصمةالسياحية للجمهورية اليمنية ومادام المشروع قد طرح من قبل هيئة البيئة واجتماعها برئاسة الوكيل الطاووس فلاضير ان ندلوا بدلونا لعل الكلمة تساعد على القرب من تحديد اليات المناطق الاكثر تلوثا بهدف المعالجة والقضاء على الاسباب الملوثة للهواء في مدينة إب.

مدينة إب ليست مدينة صناعية تتسارع فيها خطوات التلوث انما هي سياحية بالمقام الاول واسباب التلوث بالامكان السيطرة عليها بقليل من الجهد والمسؤولية والادراك باضرار التلوث البيئي.

فمن اسباب التلوث طفح مجاري الصرف الصحي، تراكم القمامة في السوائل والمنحدرات ومجاري السيول وتحت الجسور وجوار براميل صندوق النظافة، وعدم ايلاء اطارات السيارات اهتمام من قبل صندوق النظافة فهي من الواضح لاتتعامل معاملة مخلفات المنازل والمحلات والقمامة بشكل عام بل تترك للتراكم بالسوائل والحارات ممايؤدي بالاطفال الى استخدامها واحراقها في الحارات والسوائل الى جوار المخلفات والقمامة ممايسبب تلوثا كبيرا للهواء واضرار صحية على السكان بمافيهم الاطفال وكبار السن وهذه الاطارات لابد ان توجد لها طريقة للتخلص منها عندوضعها على براميل القمامة من هنا تستطيع الهيىة معرفة المصدر للتلوث وعمل خطة والية بالتعاون مع صندوق النظافة للتخلص منها بدون احراق اواهمال بالشوارع.

طفح المجاري والصرف الصحي وهذا سبب بالامكان ادراجه ضمن اليات العمل وتحديد مصادر التلوث وعمل خطة او الية مع مؤسسة المياة والصرف الصحي تعمل على ادخال المناطق الخارجة عن شبكة الصرف الصحي بمافي ذلك السائلة الممتدة من السبل والتي تمر بمنتصف جامعة إب وصولا الى حارة لاح الدين وتقطع شارع تعز وصولا الى وادي ميتم وهذه السائلة ملوثة وتصيب المناطق التي تمربها بالتلوث.

احراق القمامة والمخلفات في البراميل او بالسوائل وهذه كوارث بيئية يومية في كافة احياء مدينة إب فبقاء المخلفات وتراكمها في الاسواق القريبة من السوائل يجعلها عرضة للاحراق بين الفينة والاخرى ومال ذلك سائلة المشنة والتي تصل الى مفرق ميتم وتتلاقى مع سائلة حارة صلاح الدين بشارع تعز.

اماكن وحارات وشوارع موبوئة وتحتاج الى تظافر الجهود لقطع الاسباب فعندما لاتجد اطارات سيارات تالفة فلن تحد ادخنة سوداء تغطي السماء والمنازل وتغزوا النوافذ والجهاز التنفسي وعندما تتم معالحة وضع الصرف الصحي لن تجد روائح كريهة تزكم الانوف وتخترق قاعات الدروس والمحاضرات بمدرسة الشهيد الصماد وجامعة إب ومدرسة صلاح الدين والقمة وغيرها من المؤسسات التربوية المكتضة الطلبة الذين يستنشقون الهواء الملوث القادم من هذه المياه التالفة والغير صحية.

وبذلك تكون الالية مشتركة بين هيئة حماية البيىة وصندوق النظافة والتحسين ومؤسسة المياة والصرف الصحي وعند شعور الجميع بمسؤلياتهم سيستنشق ابناء مدينة إب وزوارها هواء نقيا نظيفا خاليا من الملوثات هذه اهم ملوثات الهواء في محافظة إب وان لم تتم التعامل معها بجدية فلن يكتب لهذا المشروع النجاح حتى وان علق بشماعة الرؤية الوطنية لبناء الدولة في المجال البيئي حسب ماجاء بالخبر.

نسئل من الله التوفيق وان نرى بيئة نظيفة ونستنشق هواء نقيا.

والله الموفق للمجتمعين.

اليمن ينتصر.. العدوان يحتضر.

الله اكبر.. الموت لامريكا.. الموت لاسرائيل... اللعنة على اليهود.. النصر للاسلام.

 

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك