اليمن

الحوثيون ينفون سيطرة التحالف على مطار الحديدة


نفى عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" الحوثيين محمد البخيتي للجزيرة نفيا قاطعا أن يكون تحالف السعودية والإمارات سيطر على مطار الحديدة، في حين حذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية محدقة بالمدنيين هناك.

وكان البخيتي قد أعلن أمس الخميس عبر قناة المسيرة التابعة للحوثيين استمرار سيطرة الحوثيين على المطار، موثقا ذلك بالصوت والصورة والتاريخ.

لكن التحالف السعودي الإماراتي أعلن من جانبه السيطرة التامة على مطار الحديدة، وقال إنه يواصل مهاجمة جيوب للحوثيين بالقرب منه.

يأتي ذلك بينما استقدمت القوات الموالية للحكومة اليمنية تعزيزات عسكرية استعدادا للتقدم نحو ميناء الحديدة بعد تأكيد سيطرتها مع تحالف السعودية والإمارات على مطار المدينة الواقعة في غرب اليمن.

اشتباكات متقطعة

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد دارت صباح أمس الخميس اشتباكات متقطعة عند الأطراف الشمالية للمطار من جهة المدينة، حيث شن الحوثيون قصفا بقذائف الهاون على مواقع قوات الحكومة داخل المطار، مما دفع هذه القوات إلى "الرد بالمثل"، بحسب مسؤول في القوات الموالية للحكومة.

وقال المسؤول للوكالة ذاتها إننا نستقدم حاليا التعزيزات، واستعداداتنا للتقدم باتجاه الميناء باتت في مراحلها الأخيرة.

ويبعد المطار نحو ثمانية كيلومترات عن الميناء الذي تدخل منه أغلبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة إلى ملايين السكان في البلد الذي يعاني أزمة إنسانية كبيرة، ويهدد شبح المجاعة نحو ثمانية ملايين من سكانه.

خشية وقلق

يأتي ذلك بينما قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفث إنه يواصل مشاوراته مع جميع الأطراف لتجنب مزيد من التصعيد العسكري في الحديدة، مؤكدا أن أولويته هي العودة بسرعة إلى المفاوضات السياسية.

وأعرب في بيانه عن خشيته من أن تكون للتصعيد عواقب خطيرة على الصعيدين السياسي والإنساني، وعن ثقته في إمكانية التوصل إلى اتفاق لتجنب المزيد من العنف بالحديدة.

وعلى الصعيد نفسه، قالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي إنه بعد أسبوع من بدء القتال في الحديدة لا يزال مئات الآلاف من المدنيين معرضين لخطر شديد بالمدينة.

وأعربت غراندي في بيان عن قلقها البالغ إزاء الوضع في الحديدة، موضحة أن حياة ما يقرب من مئة ألف طفل ستكون في خطر إذا تم تعطيل الدعم الغذائي عن المدينة.

وحذرت غراندي من تفشي وباء الكوليرا، وقالت إن انهيار نظام المياه في حي واحد فقط يساعد على انتشار الوباء بسرعة البرق.

دعوة ونزوح

ودعت منسقة الشؤون الإنسانية جميع أطراف النزاع إلى بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين والبنية التحتية للمدنية بما في ذلك ميناء الحديدة الذي يعد المدخل الرئيس للمساعدات الإنسانية إلى البلد.

ودفعت أعمال العنف في محافظة الحديدة في غرب اليمن نحو 32 ألف شخص للنزوح في يونيو/حزيران الحالي، بحسب الأمم المتحدة، بينهم أكثر من ثلاثة آلاف شخص في مدينة الحديدة مركز المحافظة.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية لعبد ربه منصور هادي تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد، بينها العاصمة صنعاء.

 وقد أدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ بالعالم حاليا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك