الأخبار

أمين عام كتلة الأحرار : أجرينا اتصالات مع أعضاء في العراقية قبل التحالف مع المالكي ولم يعترضوا

1129 16:36:00 2010-05-05

أكد أمين عام كتلة الأحرار المنضوية في الائتلاف الوطني العراقي، الأربعاء، أن كثرة المشادات السياسية بين ائتلافي دولة القانون والعراقية، والحذر من مخاطرها على البلاد كانا من أهم أسباب تحالف الوطني مع المالكي فيما أكد أن كتلته أجرت اتصالات مسبقة مع أعضاء من القائمة العراقية، حول التحالف مع المالكي "ولم يبدوا رفضا"، بحسب قوله.

وقال أمير الكناني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "في خضم الصراع الدائر بين دولة القانون والقائمة العراقية، وانتظار الشارع العراقي تشكيل حكومة سريعة، بادر الائتلاف الوطني بالإعلان عن هذا التحالف كي تكون الكرة في ملعب مجلس النواب، بعد المصادقة على نتائج الانتخابات، من اجل تشكيل الحكومة".

وأضاف الكناني أن المفاوضات التي كانت تجري بين الائتلاف الوطني دولة القانون "لم تعلق سابقا، ولم يأتِ الإعلان عن التحالف بشكل سريع كما يعتقد البعض"، مستدركا أن "العقبة كانت في آلية اختيار رئيس الوزراء، وبعد الاتفاق على ترحيلها أزيلت كل العقبات التي كانت بوجه هذا التحالف".

ووصف الكناني الاتهامات القائلة بان تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني هو تحالف طائفي وتشكّل بضغوط إيرانية، بأنها "أمر معيب".

وكانت المتحدثة الرسمية باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي قد قالت في حديث لـ"السومرية نيوز، أمس الثلاثاء، أن اندماج الائتلافين الشيعيين "عودة إلى المربع الطائفي الأول واستمراراً للاصطفافات الطائفية"، مؤكدة "وجود دور خارجي وإقليمي في موضوع الاندماج"، من دون كشف مزيد من التفاصيل،

وأشار الكناني إلى أن "من الأمور التي أسهمت في دفع الائتلافين للتحالف كثرة المشادات السياسية بين دولة القانون والقائمة العراقية، والتي كادت أن تصل بالبلد إلى منزلق خطير، إضافة إلى موافقة دولة القانون على أغلب الشروط التي طرحها الائتلاف الوطني، وأهمها البرنامج الحكومي وعمل رئاسة الوزراء".

وسيحصل التحالف الجديد بين الائتلافين على نحو 159 مقعدا من مقاعد البرلمان على أقل تقدير، مع احتمال ارتفاع هذه العدد إذا جاءت نتائج إعادة العد والفرز يدويا في العاصمة بغداد لصالح ائتلاف دولة القانون الذي يعول على استرجاع مقعدين إلى ثلاثة مقاعد يقول إنه خسرها بسبب التزوير. الا ان التحالف الجديد، بمقاعده الحالية، سيكون بحاجة إلى ثمانية مقاعد إضافية ليتم تكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة بحسب ما ينص عليه الدستور العراقي.

وأكد الكناني أن "كتلة الأحرار كانت قد أجرت اتصالات مسبقة مع أعضاء من القائمة العراقية، حول الإعلان عن هذا التحالف، ولم يكن لديهم رفض له، وفقا للشروط التي وافقت عليها دولة القانون، والتي منها إشراك القوائم الأخرى كالعراقية والتحالف الكردستاني في عملية تشكيل الحكومة المقبلة".

واعتبر الكناني أن من "مصلحة القائمة العراقية الاشتراك في القرار السياسي، لان العراقية لو دخلت مجلس النواب، وطالبت بتشكيل الحكومة منفردة، لا تستطع الحصول على النصف زائد واحد"، موضحا أنه "في حالة فشلها في ذلك يعني أنها ستهمش وتقصى، أما الآن فستكون شريكا قويا في اختيار رئيس الوزراء وشكل الحكومة المقبلة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سرور
2010-05-06
قبل قليل ظهر بهاء الاعرجي على قناة الخشلوك البغداديه وبدأت مقدمه الاخبار باسئله تدل على انها بعثيه لكن السيد بهاء الاعرجي اجاب عليها بكل حرفيه ولكنه اخطء في جواب واحد وهو انه قال ان الائتلافين لم يصلا الى المراحل النهائيه في التحالف بل بقيه امور كثيرة مما جعل قناة الخشلوك تعود اليها الروح بعد ان فقدتها هي والشرررقيه بعد اعلان الائتلافين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك