الأخبار

مواطنون في البصرة يحملون على البلدية بسبب تأجيرها الشوارع كمواقف للسيارات

614 20:26:00 2010-05-04

طالب مواطنون من أهالي البصرة سلطات المدينة والقوات الأمنية بالحد من تجاوز بعض السكان على الشوارع والممتلكات العامة وتحويلها إلى مواقف عمومية للسيارات، وحملوا البلدية مسؤولية انتشار تلك الظاهرة، فيما أكدت الأخيرة أنها ألغت عقوداً كانت أبرمتها لتأجير بعض الشوارع للقطاع الخاص لاستغلالها تجارياً.

ويقول المواطن عبد الرحيم عباس (47 سنة) في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سائقي السيارات باتوا يعانون لأن جميع الشوارع المؤدية إلى الأسواق الكبيرة والدوائر الحكومية والمتنزهات في مدينة البصرة باتت جوانبها تحت سيطرة أشخاص يطالبون أصحاب السيارات الذين يريدون إيقاف سياراتهم بدفع مبلغ 2000 دينار مقابل حماية مزعومة للسيارات".

ويلفت عباس الذي يعمل سائقاً لسيارة أجرة إلى أن "القائمين بتلك الأعمال يشهرون تصاريح تسمح لهم بما يفعلون وتحمل أختام مديرية البلدية بوجه كل من يرفع شكوى"، مضيفاً "أنهم يتصرفون وكأنهم ورثوا شوارع البصرة".

من جانبه، يذكر المواطن رضا عبد الصمد (34 سنة) أن "ظاهرة استغلال الشوارع والممتلكات العامة كانت اختفت بشكل كامل أثناء تنفيذ عملية صولة الفرسان الأمنية عام 2008، لكنها عادت لتظهر بشكل أوسع بعد منتصف العام الماضي ومازالت في تفاقم مستمر"، محملاً "البلدية مسؤولية تفشي تلك الممارسات لأنها تلتزم الصمت حيالها"بحسب قوله.

ويلفت عبد الصمد في حديث لـ"السومرية نيوز" إلى أن "بعض الناس قاموا بالسيطرة على بعض الساحات العامة والطرق الفرعية في مناطق سكنية توجد فيها دوائر حكومية وأخذوا يستوفون أجوراً من أصحاب السيارات التي تتوقف فيها ويمنحون وصولات عن ذلك".

ويدعو المواطن البصري "القوات الأمنية إلى تنفيذ حملة لإلقاء القبض على أولئك الأشخاص المستغلين إضافة إلى المتواطئين معهم بتهم النصب والاحتيال على المواطنين والتجاوز على ممتلكات الدولة".

من جهته، يقر مدير شرطة المرور في البصرة العميد ثامر الحمداني لـ"السومرية نيوز"، بأن "ايجار الشوارع وجوانب الطرق بشكل عشوائي هي ظاهرة غير لائقة تم استغلالها من قبل أصحاب النفوس الضعيفة لممارسة الاحتيال على المواطنين"، لافتاً إلى أن "المديرية طلبت من الحكومة المحلية بشكل رسمي مكافحة هذه الظاهرة".

بدوره، يذكر مدير بلدية البصرة جمال خلف أن "مديرية بلدية البصرة سبق وان قامت بإجراء مزايدة علنية لتأجير جوانب بعض الشوارع التي تقع في مركز المدينة"، مؤكداً أن "الذين يستغلون شوارع بمناطق أخرى ويقطعون الوصولات للسيارات إنما يمارسون الاحتيال".

ويلفت مدير بلدية البصرة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إلى أن "فكرة تأجير جوانب الشوارع اعترضت عليها الحكومة المحلية مؤخراً على اثر كثرة الشكاوى التي تلقتها، وعليه تقرر تجميد تنفيذ العقود تمهيداً لاتخاذ قرار في الأيام القليلة القادمة يقضي بإلغاء المشروع بشكل كامل".

وتفتقر مدينة البصرة بشدة إلى وجود مواقف نظامية للسيارات ما يضطر السكان إلى ركنها بجوانب الطرق، فيما يجري العمل منذ أكثر من عام على إنشاء مواقف من خمسة طوابق ويستوعب 300 سيارة في منطقة العشار ضمن مركز المدينة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2010-05-05
مدن صغيرة في الولايات المتحدة لاتزيد عن ربع مساحة البصرة فيها 5 عمارات لوقوف السيارات. هل اهل البصرة لازالوا يرفضون الفدرالية ؟
a
2010-05-04
lرغم اختلافنامع رئيس الوزراءلاكن عمليه صوله الفرسان البطله سجل لها التاريخ
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك