الأخبار

وزير شؤون الاهوار : تنفيذ 37 مشروعا في ميسان ضمن مشاريع إنعاش الاهوار

692 09:13:00 2010-01-28

ضمن خطتها للعام الماضي 2009 نفذت وزارة الدولة لشؤون الاهوار 37 مشروعا خدميا ضمن ملف إنعاش الاهوار في محافظة ميسان في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسكن وخدمات الكهرباء والاتصالات. وقال وزير الدولة لشؤون الاهوار حسن الساري في حديث لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للأنباء/ نينا/:" ان المشاريع توزعت بواقع ثلاثة ألاف وحدة سكنية في اهوار ناحية الخير بالمحافظة وبكلفة بلغت 175 مليار دينار حيث ستوزع الدور المنجزة بين سكنة الاهوار مجانا وتضم الدار الواحدة ثلاث غرف مع ملحقاتها إضافة إلى حضيرة للحيوانات تلحق بالدار مع توفير كافة الخدمات الأخرى وقد استخدم في بناء الدور مادة الكونكريت الخفيف العازل الذي يتلائم وطبيعة ارض الاهوار واخذ بنظر الاعتبار في التصاميم الهندسية والطراز المعماري المستوحى من حضارة السومريين.

وأضاف:" ان خطة الوزارة لتنفيذ محطات تصفية المياه تضمنت (20) مشروعا وبسعة ربع مليون غالون ستوزع حسب الحاجة في مناطق اهوار أقضية المجر الكبير والميمونة والحكلاء وقلعة صالح والعزير والعدل ونواحي الخير والسلام وبني هاشم والمشرح وإنشاء مجمع ماء الكسارة بسعة مليون غالون مع شبكة ناقلة لقرى الاهوار الشرقية في ناحية العزير.

وأوضح:" ان مشاريع الطرق تضمنت سبعة مشاريع شملت إنشاء طرق في مناطق أبو شعير بطول 4 كم وإنشاء طريق فرعي بطول 6 كم في منطقة الشغانبة بناحية الخير مع تكملة طريق الطبر - حسينية بطول 2 كم في الميمونة وكذلك طريق الميمونة- السليمية بطول 6 كم وطريق بطول 10 كم على طول قرى الاعيوج وطريق قرية الباوية بطول 2كم وطريق العدل- كرملي بطول 10 كم.

وتابع" : في مجال مشاريع الموارد المائية تم تنفيذ 8 مشاريع شملت انشاء نواظم ومبازل وتطهير بعض الأنهر وفي القطاع الزراعي تم تنفيذ عدة مشاريع في اطار تطوير الثروة الحيوانية وإنشاء العديد من البيوت البلاستيكية وعلى الصعيد التربوي شملت الخطة انشاء (50) مدرسة في مناطق اهوار اقضية المجر الكبير والميمونة والكحلاء وقلعة صالح ونواحي العزير والخير والعدل والسلام والمشرح وبني هاشم.

وذكر وزير شؤون الاهوار ان ضمن المشاريع المنجزة مشروع نصب الشهداء في منطقة الجزيرة بالمحافظة الذي نفذه الفنان طه وهيب ويضم هذا المشروع الذي يخلد تضحيات الشهداء عدة مرافق حيوية منها أربع قاعات ضخمة تعلوها أربع قباب وتضم قاعات للدرس والانترنت ومتحفا وقبوا رمزيا للشهداء ويتوسط الساحة التي يبلغ طولها 121م وبارتفاع مترين عن الأرض النصب الرمزي مع مصلى كبير يتكون من طابقين ويضم خمسة أواوين إضافة الى متحف كبير ومحلات لبيع التراث الشعبي.

وأضاف:" تم انجاز مشروع محطة كهرباء الكحلاء الغازية بطاقة (180) ميكاواط تضمنت نصب (4 وحدات) توليدية سعة الواحدة منها 45 ميكاواط .

ونوه الساري الى ان المشاريع المزمع إقامتها من قبل الوزارة خلال العام الحالي 2010 تشمل مشاريع للإسكان من اجل توفير السكن اللائق وبواقع (40) ألف وحدة سكنية ستسهم في حل مشكلة السكن بالمحافظة وكذلك مشروع المدينة الصناعية الذي سيسهم في توفير اكثر من 100 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة فضلا عن أعمار المناطق المحرومة وتقديم الخدمات لاهلها وتنفيذ مشروع البدالة اللاسلكية التي ستوفر تلك المحطة خدمة الاتصالات اللاسلكية وخدمة الانترنيت لتغطية كافة مناطق الاهوار.

واعلن الساري انه سيتم ارساء الحجر الاساس لابنية (50) مدرسة جديدة في منطقة ( الجديد) التابعة لناحية المشرح في اهوار محافظة ميسان على طريقة البناء الجاهز بالهياكل الحديدية خلال العام الجاري ايضا وهو ما ينعكس بالإيجاب على القطاع التربوي في تلك المناطق ، ويستغرق العمل في هذا المشروع ستة أشهر وبكلفة (265) مليون دينار للمدرسة الواحدة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك