الأخبار

استمرار أزمة صلاح الدين والمحافظ يتهم الحكومة بخرق الدستور

690 21:16:00 2010-01-26

اتهم خالد الدراجي محافظ صلاح الدين المنتخب من قبل مجلس المحافظة، الحكومة المركزية بمخالفة الدستور ومحاولة فرض توافقات وصفها بغير القانونية في الازمة الادارية التي تعصف بمحافظة صلاح الدين منذ اربعة اشهر.

وقال الدراجي، في تصريح صحفي بعد لقاءه مع عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي ارسله رئيس الوزراء نوري المالكي، لتسوية الازمة "إن هيئة الرئاسة خرقت قانون ادارة المحافظات الذي اقره البرلمان العراقي وصادقت عليه بشخوصها الثلاثة حينما لم تصدر المرسوم الجمهوري بتنصيبه محافظا لصلاح الدين بعد 15 يوما من انتخابه خلفا لمطشر حسين عليوي الذي اقاله مجلس المحافظة وصادقت المحكمة الاتحادية العراقية على اقالته".

ورفض الدراجي مقترح الحكومة العراقية الذي نقله العجيلي، والقاضي بتحويل السلطة في المحافظة إلى النائب الثاني، امين رشيد المقرب من الحزب الاسلامي ونقل صلاحيات رئيس المجلس إلى اكبر الاعضاء سنا، عادا ذلك بانه مخالفة دستورية، لأن الدستور نص على أن يتولى النائب الاول للمحافظ، ونائب رئيس المجلس الصلاحيات في حال اصبح أي من المنصبين شاغرا.

وتساءل الدراجي كيف تدعي الحكومة تطبيق القانون وهي التي تخرقه دون تردد، وضح النهار؟، محملا الحكومة العراقية مسئولية الاضرار التي ستقع على ابناء محافظة صلاح الدين بسبب خرقها للدستور وخضوعها لإملاءات الحزب الاسلامي العراقي شريكها في السلطة على حساب أبناء محافظة صلاح الدين.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين انتخب الدراجي بأغلبية 20 صوتا من اصل 28 في الـ 27 من تشرين الثاني الماضي بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على اقالة مطشر حسين عليوي المحافظ السابق لكن لم يصدر المرسوم الجمهوري لحد الان.

ويعزو المسئولون في محافظة صلاح الدين عدم صدور المرسوم الى امتناع طارق الهاشمي عن اصداره لان المحافظ المقال هو من الحزب  الذي ينتمي اليه الهاشمي.

من جانبه، قال احمد عبدالجبار الكريم النائب الاول لمحافظ صلاح الدين والذي خوله مجلس المحافظة بادارة شؤون المحافظة لحين اصدار المرسوم الجمهوري بتعيين خالد الدراجي محافظا، "إن ابناء محافظة صلاح الدين لن يكونوا سلعة في سوق المساومات بين الحكومة والحزب الاسلامي".

وأضاف أن مجلس محافظة صلاح الدين يرفض رفضا قاطعا التوافقات التي يتم بموجبها التجاوز على الدستور والتي تؤدي إلى ضياع حقوق المواطنين والاعتداء على حريتهم في اختيار ممثليهم.

وأوضح أن الحكومة العراقية ارتكبت خطأ كبيرا بإيقاف العمل في المحافظة لأنها عطلت شئون المواطنين وترويج معاملاتهم واوقفت العمل بالمشاريع الخدمية في جميع انحاء المحافظة ارضاء للحزب الاسلامي شريك الاحزاب في السلطة.

يذكر أن قوات من الفرقة الرابعة في الجيش العراقي تسيطر على مبنى محافظة صلاح الدين وتمنع الدوام فيه حتى انهاء الازمة، بامر من رئيس الوزراء نوري المالكي، فيما تعيش مدينة تكريت وضعا طبيعيا ولم تشهد اية اعمال عنف مطلقا.

.وكان طارق الهاشمي قد اعرب مؤخرا عن اسفه لموافقة الحزب على الدستور لأن الاطراف الاخرى لم تف بوعدها بتعديله.

وكانت التقارير قالت إن قوات عراقية قامت بعملية حشد عسكري- واحاطت ببناية مجلس محافظة تكريت، مسقط رأس صدام حسين، رئيس النظام السابق، بعد مشاجرة بين المجلس والمحافظ، طبقاً لقول مسؤولين عراقيين.

وحسب أعضاء في المجلس، فإن القوات قد أرسلت الى المحافظة بسبب النزاع الذي اندلع في محافظة صلاح الدين بين المحافظ مطشر حسين عليوي ورئيس مجلس المحافظة أحمد عبدالله عبد بعد اتهامات فساد مالي وجهها عليوي ضد عبد. ويدعم عليوي أيضا اتهامات مفادها أن عبد، كان قد استعمل سجلات تربوية مزيّفة، زعم أنها يمكن أن تؤدي الى طرده من منصبه. وعبد وأعضاء مجلس المحافظة، نفذوا عملية انتقامية بأنْ عيّنوا محافظاً جديداً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك