الأخبار

الموافقة على مشروع قانون تصديق إتفاقية تعاون فني في مجال الصحة الحيوانية بين العراق والاردن

442 11:29:00 2010-01-25

أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على مشروع قانون تصديق إتفاقية تعاون فني في مجال الصحة الحيوانية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب إستناداً الى أحكام المادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياً) من الدستور.

 

وأشار الناطق الى أن الموافقة على مشروع قانون تصديق إتفاقية تعاون فني في مجال الصحة الحيوانية يأتي بغية وضع أطر قانونية لهذا التعاون الذي سيقدم دعماً متبادلاً بين الدولتين في مجال الصحة والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها ومكافحة الأوبئة الحيوانية والأمراض المشتركة وتسهيلاً لإستيراد وتصدير وعبور الحيوانات والمنتجات ذات المصدر الحيواني ضمن إطار التشريعات المعمول بها بين الطرفين المتعاقدين وأن لهذا المشروع أهمية قصوى في تأطير أوجه التعاون بين الدول المتجاورة وفتح آفاق للتعاون بين الدول الشقيقة حيث سبق وأن قرر مجلس الوزراء بجلسته الإعتيادية المنعقدة بتأريخ 30/8/2009 تخويل السيد وزير الزراعة وكالة بالتفاوض والتوقيع على هذه الإتفاقية.

 

وأوضح الناطق أن الإتفاقية أوردت أن يتعاون البلدان على حماية الثروة الحيوانية ضد دخول الأمراض الوبائية المعدية من أحدهما للآخر سواء بالنقل المباشر أو غير المباشر جراء عمليات الإستيراد أو التصدير أو العبور للحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بالإضافة الى وسائل أخرى قد تنقل الأمراض كما تقوم السلطات المختصة للطرفين المتعاقدين بوضع الشروط الصحية اللازمة للإستيراد والتصدير وعبور الحيوانات الحية والمنتجات ذات المصدر الحيواني بين البلدين وكذلك تبادل المعلومات الضرورية عند ظهور أمراض وبائية وإحاطة الطرف الأخر بالإجراءات المتخذة أو التي تتخذ حسب مقتضى الحال أو عند طلب تلك المعلومات ويجب تقديم الضمانات وتنفيذ الشروط الصحية الموضوعة من الجهات المختصة بالمصالح البيطرية في كلا البلدين.

 

وأضاف الناطق أن الإتفاقية نصت على أن يعمل الطرفان على تحقيق التنسيق والتعاون التقني بين المختبرات البيطرية والتشخيصية التابعة لمصالح الصحة الحيوانية للبلدين بالإضافة الى تبادل المعلومات والزيارات للمختصين والعاملين في المجالات البيطرية المختلفة بغية الإطلاع على الحالة الصحية للحيوانات والمنتجات ذات المصدر الحيواني لكلا الطرفين المتعاقدين كما يتم تبادل المعلومات الخاصة بالجوانب الصحية حول طرق إعداد وتحويل وتصنيع المنتجات ذات المصدر الحيواني الذي يرغب احد الطرفين تصديرها.

 

وأكد الناطق على أن هذه الاتفاقية لا تؤثر على حقوق وواجبات الطرفين المتعاقدين الناتجة عن الإتفاقيات الدولية التي سبق إبرامها وان تعقد الجهات المختصة لدى الطرفين إجتمعاً سنوياً لغرض دراسة الإجراءات الخاصة بتنفيذ الإتفاقية وتبادل النتائج العلمية لحماية صحة الحيوان والمنتجات الحيوانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك