الأخبار

بريطانيا تحظر تصدير أجهزة للكشف عن القنابل الى العراق

739 16:31:00 2010-01-23

أعلنت الحكومة البريطانية حظرا على تصدير بعض أجهزة الكشف عن القنابل الى العراق. ويعزو الكثير من السياسييين والنواب والمواطنين اسباب تدني الوضع الامني خلال الفترة الماضية الى عدم فاعلية هذا الجهاز في الكشف عن المواد والعبوات المتفجرة .

ونقلت شبكة BBC في تقرير لها اليوم السبت " ان هذا القرار يأتي في أعقاب تحقيق لبي بي سي توصل إلى أن نوعا من هذه الأجهزة التي تنتجها شركة بريطانية، ويستخدم على نطاق واسع في العراق لايعمل بصورة جيدة ".

وكانت الحكومة العراقية قد أنفقت 85 مليون دولار على هذه الأجهزة من خلال عقد عدة صفقات مع الشركة البريطانية المنتجة له . واضافت " ان هذا الحظر سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الأسبوع المقبل لوجود مخاوف من أن أجهزة الكشف فشلت في وقف هجمات أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص ".

واشارت ال BBC في تقريرها الى " جيم ماكورميك قد تمكن من بيع الجهاز من شركته في غرب انجلترا، إلى مختلف أنحاء العالم وانه باعها الى حوالي 20 بلدا. لكن مسؤولين يقولون ان بريطانيا تملك صلاحيات قانونية لحظرها استنادا إلى أنها يمكن أن تسبب مخاطر للبريطانيين و"القوى الصديقة" الأخرى ".

وكان العراق أكبر مستورد لهذا الجهاز الذي يمكن تشغيله باليد ويستخدم عند نقاط التفتيش في جميع أنحاء بغداد. وتعتمد حياة الناس عليه حرفيا.

وبينت " ان جيم ماكورميك يدعي بان الجهاز يعمل من خلال بطاقات خاصة يتم وضعها فيه ومن المفترض أن هذه البطاقات مبرمجة بحيث تتمكن من الكشف عن أنواع مختلفة من المتفجرات ".

ويشكو اغلب المواطنين العراقيين من رداءة هذا الجهاز وعدم استطاعته الكشف عن المتفجرات وانما فقط يستطيع كشف العطور والمواد الداخلة في صناعة اطقم الاسنان .

واكد التقرير نقلا عن الدكتور ماركوس كوهن من جامعة كامبريدج " إن البطاقة لا يمكنها أن تخزن أي معلومات على الإطلاق مشددا على اثارة تساؤلات عديدة حول جدوى هذا الجهاز ".

من جانبه يقول أحد كبار الخبراء في المتفجرات في بريطانيا سيدني الفرد " انه يشعر بالرعب من أن الجهاز تم تصديره من بريطانيا مضيفا أن تصدير الجهاز إلى العراق أعطى هو في الواقع شعورا زائفا بالأمان. وهذا أمر غير أخلاقي على الاطلاق ".

وقد أعلنت الحكومة البريطانية أخيرا انها ستحظر تصدير هذا الجهاز والأجهزة المماثلة إلى كل من العراق وافغانستان اعتبارا من الاسبوع المقبل

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Iraqi
2010-01-24
لماذا لا يتم اعتماد واستيراد اجهزة الفحص بالاشعة السينية مثل الموجودة في ميناء ام قصر ومنفذ سفوان بدل هذه الاجهزة العقيمة ؟ اجهزة الفحص بالاشعة معتمدة دوليا لتصوير الشاحنات والسيارات ومعرفة مايوجد داخلها وفي بواطنها.
مهمش
2010-01-23
اين وزير الداخلية في ابو ظبي لو وين 58 مليون دولار في الهواء يجب على ضحايا التفجيرات الارهابية رفع دعوة قضائية على وزارة الداخلية وطلب التعويضات وعلى الشركة البريطانيةايضا في بريطانيا لان كل جهاز هنا في اوربا يجب ان يكون فية كرنتي مدة سنتين ام ان يستود ستوك من البداية فهو غش
عراقي في المهجر
2010-01-23
كل هذه الاجهزه غير فعاله ابدا لايوجد اي جهاز لكشف المتفجرات ابدا الكلاب المدربه هي التي تستطيع كشف المتفجرات التي يتم تدريبها للكشف عنها اصحو ياناس الكلاب البوليسيه هي السلاح الفعال للكشف عن المتفجرات والخنازير المفخخه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك