الأخبار

التعليم تقرر إجراء امتحانات تكميلية للطلبة من جميع المراحل الدراسية

683 10:26:00 2009-11-11

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجراء امتحانات تكميلية للطلبة الراسبين في جميع المراحل الدراسية بالجامعات والمعاهد، فيما شاركت مع منظمة اليونسكو بورشة عمل تخصصية لإنشاء ثلاثة مراكز افتراضية في الجامعات.

وقال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة الدكتور خميس الدليمي في بيان صحفي ان قرار الوزارة اجراء الامتحانات التكميلية يأتي مراعاة للظروف الامنية التي حالت دون اجتياز بعض الطلبة امتحانات الدور الثاني في المراحل الدراسية المختلفة.

وبين ان المشمولين بأداء الامتحان التكميلي هم الطلبة الذين لم تسمح لهم الظروف ولأسباب خارجة عن ارادتهم بالمشاركة في الدور الثاني، مشيرا الى ان القرار شمل الطلبة الذين رسبوا في امتحانات الدور الثاني بمادة أو مادتين.وأكد الدكتور الدليمي ان الوزارة منحت الجامعات وهيئة التعليم التقني والكليات الأهلية سقفا زمنيا لأداء الامتحانات التكميلية أقصاه السابع والعشرون من الشهر الجاري.

واشار الى انه سيتم تشكيل لجان من دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة للتشاور مع عمداء الكليات والمعاهد الرسمية والأهلية بشأن تطبيق القرار.من جانب آخر، اعلن مدير الدراسات ان اليوم الاربعاء هو اخر موعد لتسلم الاعتراضات على نتائج القبول المركزي، فيما سيكون الخامس عشر من الشهر الجاري آخر موعد لتسلم طلبات النقل للطلبة الوافدين من خارج البلاد.على صعيد مغاير، شاركت وزارة التعليم بوفد ترأسه مستشار الوزارة الدكتور صلاح النعيمي في ورشة عمل تخصصية لإنشاء ثلاثة مراكز افتراضية في الجامعات العراقية بالتنسيق مع منظمة اليونسكو فرع العراق في عمان.

واوضح النعيمي ان الوفد ضم عددا من الأساتذة المتخصصين من جامعات بغداد والبصرة وصلاح الدين التي سيتم إنشاء المراكز الافتراضية فيها بواقع ستة أساتذة من كل جامعة بضمنهم مدير المركز الافتراضي وخبيران أحدهما تقني والاخر تربوي.واضاف ان الورشة تأتي ضمن مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني، مبينا ان الهدف منها تدريب المشاركين في مجال استحداث المراكز الافتراضية والتحول جزئيا لاختيار مواد دراسية منتخبة باتجاه التعليم الالكتروني.

وتابع المستشار ان الورشة تهدف الى توسيع نطاق استعمال التكنولوجيا في التعليم باستخدام نظام "learning cources" بما يتوافق مع اشتراطات التعليم العالي ليكون مساندا لنظام التعليم المعتمد في الجامعات والمعاهد العراقية وليس بديلا عنه.ولفت الى ان المشروع لا يعني تبني الوزارة أو قبولها لنظام الدراسة المفتوحة (التعلم عن بعد)، مضيفا انه سيتم تشكيل مجلس علمي لتدقيق وتقييم نشاطات التدريسيين لقبولها لاحقا بعد توافر الاشتراطات العلمية من اجل السماح لنشرها ووضعها في المكتبة الافتراضية.

وفي شأن منفصل، اعلن الوكيل الاقدم في الوزارة الدكتور عبد علي الطائي التوجه لتشكيل لجنة للإعداد للإجراءات التمهيدية الواجب اتخاذها للمؤتمر العالمي لتنشيط الاستثمار في قطاع التعليم العالي.ونوه بأن الغرض من تشكيل اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن المؤتمر، منها تصحيح النظرة السلبية السائدة بشأن الاستثمار من خلال تثقيف الإدارات الجامعية ومن بحكمها.

واشار الى ان اللجنة ستتولى رسم المحاور الرئيسة لمشاريع الاستثمار في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وإعمامها على الجامعات ومن بحكمها وتضمينها في ورقة المؤتمر، فضلا عن عقد اجتماع موسع مع مساعدي رؤساء الجامعات ومن بحكمهم للتداول في سبل تذليل المعوقات ووضع خطة عمل لعقد المؤتمر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو علي السويد
2009-11-11
للعدالة والمنطق ولمصلحة البلد الاشم ارجو من وزارة التربيه الاجراء المشابه لكافة طلبتها فهم قاسوا تفس الضروف وعلى الاقل للمكملين في درس او درسين وبذلك توفروا للوطن ولأبتائنا الطلبه سنبن جهد وكلف والف شكر وتقدير للساعين بذلك؟ فهل من غيور مجيب؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك