الأخبار

دعم دولي واسع لإجراء الانتخابات في كانون الثاني المقبل

545 09:31:00 2009-11-11

فيما تواصل لليوم الثالث على التوالي الترحيب الرسمي والسياسي والدولي باقرار مجلس النواب قانون الانتخابات، اعلن جوزيف بايدن نائب الرئيس الاميركي عن عزمه زيارة بغداد قبيل اجراء الاستحقاق الوطني.

وتلقى رئيس الجمهورية جلال الطالباني مساء امس الاول اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي هنأه فيه بمناسبة اقرار قانون الانتخابات.

وقال بيان رئاسي: ان بايدن اكد لرئيس الجمهورية انه والرئيس الاميركي باراك اوباما سوف يساندان جهود القادة العراقيين لتحقيق المزيد من الانجازات نحو تطوير العملية السياسية وتقوية التجربة الديمقراطية في البلاد، معلنا نيته زيارة بغداد قبيل اجراء الانتخابات التشريعية للتباحث معه بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة وتبادل الآراء ازاء الاوضاع العامة في البلاد.

وشدد بايدن خلال المكالمة على اهمية الجهود المبذولة من قبل الطالباني من اجل توحيد صفوف الكتل السياسية نحو تحقيق هذا الانجاز الديمقراطي الكبير.من جانبه عبر رئيس الجمهورية "عن شكره وامتنانه الكبيرين لنائب الرئيس الاميركي على مكالمته وتهنئته، مؤكدا اهمية توطيد اطر التعاون والصداقة المتبادلة بما يضمن المصالح المشتركة ورقي شعبي البلدين الصديقين. وكان البرلمان قد نجح الاحد الماضي، باقرار قانون تعديل قانون الانتخابات بعد مسلسل تأجيلات استمر اكثر من شهر، حيث صوت لصالح قانون الانتخابات 141 نائبا من اصل 195 نائبا حضروا الجلسة.

وفي اطار متصل، عد الائتلاف الوطني العراقي تمرير قانون الانتخابات بانه "يعطي رسالة عراقية قوية في الداخل وفي الساحة الاقليمية والدولية بان العراق قادر على المضي في العملية السياسية بكل ايمان وثقة، نحو بناء الدولة العراقية الحديثة.

وقال بيان صادر عن مكتب همام حمودي القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي: ان "قانون الانتخابات يعد انتصارا للارادة الحرة في مواصلة مسيرته الدستورية المباركة، من خلال انجاز قانون الانتخابات لعام 2010، تمهيدا لاجراء الانتخابات العامة المقبلة وفقا للدستور.

وتابع: ان الائتلاف الوطني العراقي الذي ساهم بروح وطنية عالية، وجدية فاعلة لتقريب وجهات النظر المتعددة وتجاوز نقاط الخلاف الحادة للتوصل الى توافق وطني، لاسيما بشأن محافظة كركوك سيواصل جهوده ومساعيه الى جانب جميع الكتل النيابية لتحقيق اهداف شعبنا العادلة وتطلعاته المشروعة ، مؤكدا ان "الائتلاف الوطني العراقي يستثمر هذه المناسبة، ويدعو الشعب العراقي للاستمرار في صموده ودعم قواه الوطنية والشخصيات النزيهة المخلصة، عبر المشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة، وتفويت الفرصة على جميع قوى الارهاب من التكفيريين والصداميين والمؤامرات الخطيرة التي تستهدف وحدة شعبنا وتجربته الدستورية الديمقراطية الرامية لارجاع العراق الى عهود الظلم والقهر والدكتاتورية.ويتكون الائتلاف الوطني العراقي الذي اعلن عنه في 24 اب الماضي من عدد من الكتل والكيانات والتيارات السياسية منها المجلس الاعلى الاسلامي والتيار الصدري وتيار الاصلاح الوطني وكتلة التضامن المستقلة والمؤتمر الوطني العراقي، وعدد من القوى الاخرى.

وسط هذه الصورة، اعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ترحيب الجامعة باقرار قانون الانتخابات.وقال موسى في تصريح لعدد من الصحفيين بينهم مراسلة "الصباح" اسراء خليفة، ان "هذه خطوة ايجابية طالما ناقشها البرلمان والقوى السياسية في العراق وتم الاتفاق عليها، ونحن نؤيد كل الخطوات التي تدعم استقرار البلاد".

وتابع: "اننا نتمنى ان تجري الانتخابات بالعراق في موعدها المحدد"، مؤكدا "دعم الجامعة العربية وبقوة التوجهات الديمقراطية التي يسعى اليها العراقيون". وفي لندن، رحب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند باقرار مجلس النواب اسس اجراء الانتخابات العامة في الحادي والعشرين من كانون الثاني المقبل.ووصف ميليباند اقرار البرلمان اجراء الانتخابات العامة في كانون الثاني المقبل بالرائع، قائلا: ان "القيادات السياسية العراقية قد استطاعت التغلب على عدد من العقبات بالتوصل إلى اتفاق يعتبر مؤشرا حقيقيا على التقدم الذي أحرزه العراق على الصعيد السياسي.

واوضح وزير الخارجية البريطاني ان العراق "شهد خلال العام الحالي انتخابات المحافظات، وان اجراء الانتخابات العامة في كانون الثاني يمثل دليلاً آخر على ان الشعب العراقي قد اختار الحوار والديمقراطية بدلاً من اختيار اولئك الذين ليس لديهم سوى اعمال العنف".

يشار الى ان المفوضية المستقلة العليا للانتخابات قد حددت 21 كانون الثاني 2010 موعدا نهائيا لاجراء الانتخابات التشريعية في جميع محافظات البلاد.من جانبها، هنأت السفارة اليابانية في بغداد الشعب العراقي بمناسبة اقرار قانون الانتخابات.وقالت السفارة في بيان لها تلقت"الصباح"نسخة منه، ان "اليابان ترحب بتمرير قانون الانتخابات الجديد"، معبرة عن رغبتها "باجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك