الأخبار

بوادر ازمة قانونية تطال مسؤولة ايطالية رفيعة المستوى تعمل في الناصرية على خلفية وفاة احد الاطفال

943 19:53:00 2009-11-10

برزت مؤخرا في محافظة ذي قار بوادر أزمة قانونية طالت مسؤولة ايطالية رفيعة المستوى تعمل في محافظة ذي قار على خلفية وفاة طفل من أبناء المحافظة وعدم تسليم جثته لذويه منذ العام 2006 ولغاية الآن .

شبكة أخبار الناصرية التقت بذوي الطفل المتوفى وبوكلاء الدفاع عنه والذين اتهموا الدكتورة الايطالية ( انا براوس ) رئيسة فريق الـPRT ( فريق أعمار ذي قار ) التابع للجيش الأمريكي في ذي قار ، اتهموها بالتهديد وتجاهل مطالبهم باستعادة جثمان الطفل . وفي الوقت الذي تكتفي فيه الشبكة بعرض شكوى ذوي الطفل انطلاقا من مسؤوليتها كوسيلة إعلام محايدة ، فإنها تحفظ للسيدة براوس حق الرد .

يقول محمد عباس والد الطفل المتوفى ( سجاد ) انه عرض ولده الذي لم يكن يبلغ من العمر حينها سوى ستة أشهر ، على منظمة الابتسامة الايطالية في العاشر من تشرين الأول من العام 2006 ، بغية إجراء عملية تجميلية لمرض الشفاة الارنبية الذي كان يعاني منه الطفل . وتابع إن المنظمة قررت تسفير الطفل مع والدته إلى ايطاليا عن طريق مطار البصرة حيث أقلعت الطائرة بهم مع مجموعة من الأطفال من محافظة البصرة ، غير إنها توقفت في مطار عمان الذي كان محطة الترانزيت قبل الإقلاع إلى ايطاليا .

وأوضح إن التوقف استغرق يوما كاملا ، ونقل الأطفال إلى فندق في منطقة معزولة بعيدا عن أي مستوصف صحي ، وكان الجو حينها باردا جدا ما سبب بمضاعفات لدى الطفل تفاقمت عند الساعة الثالثة ليلا دون وجود أي سيارة إسعاف أو أي عنصر صحي في الفندق . وأضاف انه بعد ساعات من ذلك أرسلت إدارة المطار سيارة إسعاف نقلت الطفل الى مستوصف صحي بعيد جدا عن الفندق حيث تبين هناك ان الطفل فارق الحياة .

واتهم والد الطفل المنظمة بالإهمال الصحي حيث لم يكن هناك أطباء ولا رعاية صحية علما ان المنظمة كانت تعمل تحت غطاء الرعاية الصحية للأطفال وهو مدعوم من الحكومة الايطالية . والد الطفل كشف عن إن المأساة لم تتوقف عند هذا الحد بل انها ازدادت حين قامت الجهات المعنية هناك بحرمان الأم من ولدها ، حيث اخذ منها ليدفن في مكان مجهول حتى لا تعلم الصحافة والإعلام بها ، على حد رايه . وأكد انه طالب من المنظمة باسترجاع الجثة بعد ان أعادوا والدته في اليوم الثاني الى العراق ، موضحا ان مطالباته مستمرة منذ عام 2006 ولغاية اليوم دون أي اجابة .

واوضح انه كان تلقى وعودا من مستشار الأطباء والمسؤول عن المستشفى الايطالي الدكتور الأمريكي مايك والذي يعمل في موقع الـ PRT ، باعادة الجثمان وتقديم التعويض المادي وفقا لمخاطبات رسمية . غير انه أكد إن الدكتورة أنا براوس الايطالية مدير أعمار فريق المحافظة الـ PRT تدخلت بعد فترة وجيزة وقامت بنهرنا وتهديدنا فضلا عنها قامت بسب المترجم وقالت " لا تقتربوا هنا ثانية وسوف لن نتعاون معكم " . واوضح انه قام بتغيير محل سكناه خوفا من تهديدات براوس .

ولفت إلى انه رفع دعوى قضائية ضد الدكتور انا براوس منذ عام 2007 بسبب إهمال المنظمة الايطالية والذي تسبب بمقتل الطفل سجاد وامتناع الوفد الايطالي عن تسليم جثمان الطفل ، ومؤكدا ان الدعوى تسير حاليا لدى القضاء العراقي مطالبا بمقاضاة ابراوس امام الاعلام العراقي . وأشار إلى ان قاضي المحكمة طلب باستدعاء الشاهد وهو المترجم والذي كان اعرب بدوره عن استعداده للشهادة امام القضاء وامام الاعلام ليؤكد " اننا تعرضنا الى السب والتهجم من قبل المسؤولة الايطالية " . وتابع " نحملهم المسؤولية لانهم أهملونا لمدة أكثر من ثلاث سنوات منذ عام 2006 ونحن نحملهم المسؤولية الكاملة وتعويضنا على فقد ابننا ونقل جثمانه الى العراق ".

من جانبه قال المحامي اشرف جليل الموكل من قبل والد الطفل " ان هذه الدعوى تعد من الدعاوى الدولية ، حيث سيتم تبليغ المدعى عليه الدكتورة انا براوس وإذا لم تحضر الى المحكمة في الناصرية سوف ترفع الى القضاء الأعلى في العاصمة بغداد وعن طريق القضاء ترفع بمساعدة وزارة الخارجية العراقية وبعد ذلك الى السفارة العراقية في ايطاليا" .

وطالب المحامي من مجلس محافظة ذي قار ومجلس النواب بالتدخل في هذا الموضوع ، داعيا في الوقت نفسه الى تعاون الإعلام لانها قضية عامة جرى خلالها دفن الجثة بدون علم والديه وهو ما يثبت تقصير المنظمة في رعاية الأطفال.وتجدر الاشارة الى ان الدكتورة براوس، تدير فريق اعمار ذي قار والذي يشرف على العمليات العمرانية والإنسانية التي ينفذها الجيش الأمريكي في المحافظة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد
2009-11-11
الايطاليون معروفون بالنصب و هم محتقرون من قبل امم اوروبا الاخرى مثل المانيا وفرنسا و بريطانيا, و هم مسيحيون متعصبون جدا ضد الاسلام, لا اعلم هل هذه المنظمه كانت خيريه حقا ام انها مثل غيرها كانت تستولي على كل المساعدات الدوليه المخصصه للعراق و تقوم بالمقابل بتقديم خدمه رديئه جدا و الاستحواذ على اموال المساعدات. هناك الكثير من الشركات التي ظهرت في الاردن وبعضها في مصر من هذه العينه و قد نهبوا اغلب المبالغ المخصصه للعراق. اكيد من حق اهل الطفل المتوفي مقاضاة هذه الطبيبه ومنظمتها و على الحكومه ان تساع
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك