الأخبار

الرئيس طالباني يتسلم أوراق إعتماد سفراء مصر والنمسا وبلجيكا والنرويج وفنلندا

503 14:41:00 2009-11-10

أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني سعي العراق لتوطيد العلاقات و توسيع التعاون المتبادل مع بلدان العالم بما يضمن المصالح المشتركة بين العراق وتلك البلدان.

جاء ذلك خلال تسلمه أوراق إعتماد سفراء كل من جمهورية النمسا وجمهورية فنلندا وجمهورية مصر العربية ومملكة بلجيكا ومملكة النرويج في قصر السلام ببغداد، قبل ظهر اليوم الثلاثاء ، بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني.

وقال بيان عن رئاسة الجمهورية في مستهل المراسيم تسلم الرئيس طالباني أوراق إعتماد سفير جمهورية النمسا فرانتز هولبيرغر الذي أكد رغبة بلاده القوية بتوطيد العلاقات مع العراق في كافة المجالات.

ورحب طالباني بالسفير النمساوي، مشيراً الى تطلع العراق لبناء قاعدة متينة من العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وفي كل الميادين السياسية و الإقتصادية والمجالات الأخرى للتعاون الثنائي.

وأشار الى أن العراق يتطلع الى مساهمة الشركات النمساوية في إعادة الإعمار وباقي مجالات الإستثمار، لا سيما في إقليم كردستان و البصرة كخطوة أولية ومن ثم التوسع الى باقي مناطق العراق. وحمّل طالباني السفير النمساوي هولبيرغر تحياته الى الرئيس النمساوي هانز فيشر.

من جانبه جدد السفير هولبيرغر دعم بلاده للعملية السياسية الجارية في العراق، مبدياً الإستعداد الكامل لبلاده في توسيع التعاون الثنائي مع العراق بالأخص في المجال الإقتصادي والثقافي.

بعدها تسلم طالباني أوراق إعتماد سفير جمهورية فنلندا هاري ماكي رينيكا، حيث شدد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق وجمهورية فنلندا بما يخدم المصالح العليا للبلدين الصديقين.

من ناحيته أكد السفير الفنلندي الجديد الى أن بلاده تنظر الى العراق بعين الإهتمام، موضحاً أن جمهورية فنلندا تسعى الى تعميق روابط الصداقة وتنشيط التواصل مع العراق في كافة المجالات.

وأثناء تسلم فخامته أوراق إعتماد سفير جمهورية مصر العربية شريف محمد كمال الدين شاهين، أكد الرئيس طالباني أهمية تقوية العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين على كل المستويات، معتبراً أن هذا الأمر واجب وطني وقومي.

وأشار طالباني الى تطلع العراق لتنشيط العلاقات التي وصفها بالوثيقة و الشاملة مع جمهورية مصر العربية، معتبراً أن هذه الخطوة هي خطوة مباركة من قبل مصر الشقيقة، مضيفاً أن :"وجود مصر في العراق أمر مهم بالنسبة لنا، و إننا واثقون بأن الرئيس حسني مبارك حريص جداً على توسيع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".

كما أوضح طالباني للسفير شريف شاهين أن العراق الجديد هو صديق لجمهورية مصر العربية، مؤكداً أن وجود الإتفاقية الإستراتيجية الموقعة بين البلدين ستصب في صالح الأمة العربية ولصالح الخير و السلام و التقدم في المنطقة.

من جانبه اشاد السفير المصري الجديد بدور الرئيس طالباني في تقوية علاقات العراق مع محيطه العربي، مجدداً الرغبة القوية لبلاده في دعم مسيرة العراق الديمقراطية، مضيفاً :"نحن هنا أشقاء في خدمتكم وهذا إلتزام وواجب علينا، لأننا مؤمنون بالعراق الديمقراطي الموحد وسنبذل جهدنا في مساعدة الشعب العراقي بكافة أطيافه المتنوعة في بناء بلده".

وفي ختام المراسم، حمّل طالباني السفير المصري الجديد تحياته الى الرئيس المصري محمد حسني مبارك وتمنياته بالموفقية و النجاح.

كما تسلم رئيس الجمهورية أوراق إعتماد سفير مملكة بلجيكا يوهان أندكه، مجدداً إستعداد العراق لتدعيم علاقات الصداقة و التعاون مع مملكة بلجيكا.

و أشار طالباني الى أن العراق يتطلع الى إقامة علاقات متينة مع بلجيكا لما لها من دور ومكانة كبيرين ضمن الإتحاد الأوروبي، مضيفاً أنها نموذج ناجح يحتذى به للنظام الفيدرالي الديمقراطي.

من ناحيته عبر السفير البلجيكي يوهان أدنكه عن إستعداد بلاده لتوسيع أطر التعاون والتنسيق مع العراق على كل المستويات السياسية والإقتصادية والثقافية.

وتسلم الرئيس طالباني أوراق إعتماد سفير مملكة النرويج بيتر أولبرج، موضحاً أهمية العمل المشترك لتطوير أواصر الصداقة بين البلدين الصديقين بما يؤمن المصلحة المشتركة ورقي شعبي البلدين الصديقين.

بدوره أوضح السفير النرويجي الجديد رغبة بلاده في تعزيز كل أنواع التعاون مع العراق خاصة في المجال الإقتصادي لدعم المسيرة الإستثمارية المتنامية في العراق.

واثناء المراسم أبدى رئيس الجمهورية إستعداده الكامل لتقديم كل أنواع الدعم والتسهيلات للسفراء الجدد المعتمدين لدى العراق من أجل إنجاح المهام الموكلة لهم والرامية الى تعميق علاقات بلدانهم مع العراق.

فيما أكد السفراء الجدد مساندة بلدانهم للعملية السياسية و التجربة الديمقراطية المتنامية في العراق، مثمنين الدور المحوري للرئيس طالباني في توسيع آفاق التعاون بين العراق وبلدان العالم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك