الأخبار

لأول مرة في العتبات المقدسة تنفيذ قناة الرطوبة في مرقد مسلم بن عقيل (ع)

900 12:18:00 2009-10-12

النجف الاشرف - احمد كاظم

أعلن مسؤول الشعبة الهندسية المشرفة على أعمار مرقد مسلم بن عقيل في قضاء الكوفة 8 كم شرق مدينة النجف الاشرف عن استحداث قناة الرطوبة وهي قناة حفرت داخل الحضرة الشريفة للمرقد وعلى عمق متر وذلك من خلال الأعمال الإنشائية والعمرانية التي يشهدها المرقد الشريف .

وأشار المهندس حيدر كاظم محمد الموسوي في حديث ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) بان تنفيذ هذه القناة يأتي لأول مرة في أعمال تأهيل المراقد المقدسة في العراق حيث تعمل هذه القناة على سحب الرطوبة على اعتبار ارتفاع المياه الجوفية في المنطقة من خلال مفرغات وتيارات هواء تسحب من خلالها الرطوبة إلى الخارج بالإضافة إلى استخدامها لخدمات أخرى ومنها تسليك كيبلات الإنارة ومراقبة الكاميرات .

أما عن المشاريع الأخرى التي يشهدها مرقد مسلم بن عقيل (ع) فقد أكد الموسوي بأنه عند كشف السطح الخاص بالحضرة الشريفة وجد حدوث خلل كبير بالسطح حيث إن السقف العلوي يتكون من سقفين ( أقواس سفلية وسقف علوي ) منفذ بطريقة (العقادة) ومن الشيلمان والطابوق كما وجد صدع قوي بالشيلمان وفشل قوي في بعض مناطق السطح مما اضطر إلى رفعه .

وتابع قائلا " تم التنسيق في مرحلة بناء السطح مع الدائرة الهندسية في الوقف الشيعي لتمويل المشروع وتم إعادة رسم المخططات الهندسية وتصيح الأخطاء المنفذة سابقا في التصميم بعد الاستعانة بخبراء من جامعة الشهيد بهشتي الإيرانية وجامعة الكوفة بطريقة علمية مدروسة وتم حاليا الانتهاء من مرحلة أعمار السقف وتنفيذ منظومة كاملة للتبريد بطاقة 150 طن بعد كانت القديمة بطاقة 45 طن للحضرة الشريفة ، كما جرت اعمال تدعيم الاسس لبعض الجدران وعلى مراحل " .

المسؤول الهندسي أكد بأنه سيتم خلال السنة القادمة العمل بمشروع تطوير صحن مسلم بن عقيل بعد انجاز المخططات اللازمة وتشمل الأعمال حضرة هاني بن عروة بعد هدمها وبناءها من جديد والطارمة المجاورة لمرقد مسلم واستحداث أبواب جديدة على صحن أبو طالب الملاصق لصحن مسلم بن عقيل وإنشاء مجموعة صحية كبيرة .

وعلى الصعيد ذاته فقد شهد مرقد الصحابي ميثم التمار أعمال تأهيل وأدامه لبعض مرافقه ومنها قيام الأمانة الخاصة بالمرقد بطلاء المرقد من الداخل وإنشاء وترميم سطح المرقد وتبديل الفرشي بفرشي جديد واكساءه لفصل الشتاء وبكلفة 11 مليون دينار وإنشاء واجهة الرواقات وبناء إزاره من الألمنيوم بكلفة 20 مليون دينار كما سيتم خلال الفترة القادمة أعمال توسعة المرقد من جميع الجهات ما عدا جانب شارع الكوفة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو علي
2009-10-12
الله يوفقكم ويوفق كل متخصص وعامل يعمل في اعمار مدننا المقدسة ومراقد ائمتنا وقادتنا. الذي اتمناه من كل غيور على دينه وعقيدته ان يبذل كل ما في وسعه من اجل اعمار مناطق عشقنا وحبنا . اعملوا في اعمارها كما وكان النداء جاء بتوقف الاعمار بعد عام والله حافظكم وحارسكم من كل سوء ودعائنا لكل من اتعب نفسه بالعمل بالخير الكثير ..لاتنسوا ايها الشرفاء ان الوقت يمضي ولسنا ندري كم هو زمن الفرصة التي منحنا الله اياها ...فلعل الله تعالى وهو الكريم يطيلها لنا بحسن اعمالنا وحسن صنيعنا ونحن نقف امام ولي الله الاعظم.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك