الأخبار

البيت الأبيض يشيد بمصادقة مجلس الرئاسة العراقي على الإتفاقية الأمنية

635 12:00:00 2008-12-05

أشاد البيت الأبيض الخميس بمصادقة مجلس الرئاسة العراقي على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، مؤكدا أنها تعزز العلاقات بين البلدين.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم إنه تحقق انجاز تاريخي للبلدين، مشيرة إلى أن الرئيس جورج بوش سيعرب عن ترحيبه بقرار مجلس الرئاسة العراقي في بيان مكتوب في وقت لاحق . وأشارت إلى أن الاتفاقية ستساعد على تحديد علاقتنا مع العراق والمساعدة على ترسيخ المكاسب الديموقراطية التي حصل عليها العراقيون خلال السنوات القليلة الماضية، وتأكيد سيادة العراق وتعزيز علاقاته مع الولايات المتحدة.

وقد وافق مجلس الرئاسة العراقي الذي يضم الرئيس جلال طالباني، ونائبيه عادل عبد المهدي، وطارق الهاشمي،  على الاتفاقية في آخر خطوة للمصادقة عليها وهي ثمرة مفاوضات مضنية بين واشنطن وبغداد.

كما صادق مجلس النواب العراقي البالغ عدد أعضائه 275 نائبا في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بغالبية 149 صوتا من أصل 198 حضروا الجلسة على الاتفاقية بعد جدل بين الكتل البرلمانية استمر عدة أيام. لكن في إطار المفاوضات السياسية المكثفة التي أدت إلى مصادقة البرلمان على الاتفاقية، وافقت الحكومة العراقية على مطالب بإجراء استفتاء على الاتفاقية في وقت لا يتعدى 30 يوليو/تموز القادم.

وقالت بيرينو إذا كان هناك استفتاء، فالعراق بلد ذو سيادة ويمكنهم أن يتخذوا القرارات المتعلقة بالكثير من الأشياء المختلفة. وأضافت أنها تعتقد ان توقيع قيادتهم التمثيلية على الاتفاقية الخميس يعني أنهم يقرون بانهم سيظلون في حاجة إلى مساعدتنا لفترة قصيرة مقبلة. وتابعت أنه أصبح باستطاعتنا الآن مساعدة قواتنا على العودة إلى ديارهم ، وسنظل قادرين على القيام بذلك طالما عززنا المكاسب التي حققناها.

وأشارت بيرينو إلى أن الخطوة المقبلة للمصادقة النهائية على الاتفاقية هي تبادل المذكرات الدبلوماسية التي ستؤدي إلى سريان الاتفاقية بحلول الأول من يناير/كانون الثاني لتحل محل تفويض الأمم المتحدة لبقاء القوات الأميركية في العراق.

وردا على سؤال عما إذا كانت إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما قد أشارت إلى أنها ستلتزم بالاتفاقية، قالت بيرينو لم أسمع أي شيء غير ذلك، ولكن بالتأكيد لا أستطيع التحدث باسمهم.

وقد صرح وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الأربعاء بأن القادة الأميركيين يدرسون احتمال تسريع عملية سحب القوات الأميركية من العراق، في ليونة واضحة لمعارضته السابقة لخطة أوباما بسحب القوات خلال 16 شهرا. وصرح غيتس في مؤتمر صحافي في البنتاغون غداة إعلان أوباما موافقته على بقاء غيتس في منصبه وزيرا للدفاع في الإدارة الديموقراطية بأننا أقل قلقا بشأن الجدول الزمني للإنسحاب. وقال غيتس إن القادة الأميركيين يدرسون المسألة من حيث احتمال تسريع عملية الانسحاب وكيفية الوفاء بالتزاماتنا للعراقيين.

كما التقى السبت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كبار المسؤولين الأميركيين للتعجيل في تطبيق الاتفاقية الأمنية.

وتنص الاتفاقية خصوصا على انسحاب جميع القوات الأميركية البالغ عددها نحو 145 الف جندي بحسب آخر أرقام للبنتاغون من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2011. كما تنص أيضا على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من المدن والقرى والقصبات العراقية في موعد لا يتعدى 30 يونيو/حزيران 2009.

 كما رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بموافقة مجلس الرئاسة العراقي على الاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة والعراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك