الأخبار

رئيس الجمهورية يدعو البرلمان للاسراع باقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات


دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، الثلاثاء، 16 نيسان، 2019، مجلس النواب للاسراع باقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات.

وقال صالح، خلال برقية تهنئة لابناء الديانة الأيزيدية بمناسبة رأس السنة الأيزيدية: "الاخوات والاخوة الأيزيديين في الوطن و المهجر المحترمين، انه لمن دواعي السرور والبهجة ان أتقدم باعطر التهاني والتبريكات، واجمل الامنيات واصدقها بمناسبة حلول رأس السنة الأيزيدية، متمنياً ان يعاد عليكم بالخير والسلام والاستقرار والعطاء والنماء".

وأضاف، أن "الأيزيديين أبناء أصلاء في هذا البلد، وكان لهم دور فعال ومهم في بنائه وترسيخ وحدته الوطنية، وقدموا تضحيات جليلة، وسطروا مآثر البطولة والتضحية اسوة باخوانهم العراقيين، وهم مدعوون الآن الى المشاركة، وبشكل واسع في اعادة بناء العراق واعماره، وتعزيز النسيج الوطني، وتجسيد معاني المحبة والسلام".

واردف: "وفي هذا اليوم يجب ان نستذكر ماتعرض له الايزيديون من استباحة وقتل وسبي وتهجير على ايدي عصابات التطرف والتكفير المتمثلة بداعش الارهابي، في صفحة مؤلمة وحزينة دفع الأيزيدون فيها تضحيات جليلة ومقدسة".

واكمل: "نتطلع اليوم الى اقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات من قبل اعضاء مجلس النواب بعد ان ارسلته رئاسة الجمهورية لانصاف هذه الشريحة وتعويضهن عما لحق بهن من اذى نفسي واضرار مادية ومعنوية، وهي فرصة لدعوة السادة النواب للاسراع باقرار المشروع ، والانتصار لضحايا داعش من الايزيديين".

ومضى بالقول: "نغتنم هذه المناسبة السعيدة لنؤكد دعمنا الكامل للمطالب المشروعة للأخوة الايزيديين، في تأمين حقوقهم في ظل عراق ديمقراطي اتحادي، وعودة النازحين الى مناطقهم بعد توفير جوانب الاستقرار والسلام واعادة اعمار ما دمره الإرهاب".

وناشد رئيس الجمهورية "الجهات المعنية لتكثيف الجهود داخليا وخارجيا لتحرير المختطفيين والمختطفات الايزيديات اللواتي يتجرعنّ يوميا بطش وارهاب داعش، والعمل الجاد على تسهيل عودتهم الى عوائلهم التي تنتظرهم بفارغ الصبر".

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أكد الخميس (11 نيسان 2019)، سعي البرلمان لإقرار قانون الناجيات الأيزيديات، للحد من الآثار السلبية الناجمة عن ظروف الاختطاف.

وذكر مكتب الحلبوسي، في بيان، أن "رئيس مجلس النواب، استقبل اليوم، النائب عن المكون الأيزيدي حسين نرمو، برفقة الناجية الأيزيدية نازدار خضر".

وأضاف البيان، أن "الحلبوسي استمع خلال اللقاء، إلى شرح مفصل من الناجية الايزيدية لظروف الاختطاف على يد عصابات داعش الإرهابي، وجرائم الإبادة الجماعية والتنكيل بالنساء الأيزيديات".

وأشار الحلبوسي إلى "ضرورة إنصاف المكون الايزيدي وإنهاء معاناتهم"، مؤكدا سعي مجلس النواب إلى "إقرار قانون الناجيات الأيزيديات بهدف انصافهن من الآثار السلبية الناجمة عن ظروف الاختطاف، وبما يضمن تعافيهن من الإصابات الجسدية والنفسية وإنهاء معاناتهم".

ودعا رئيس البرلمان إلى "ضرورة تأمين مناطق المكون الايزيدي وإعادة تأهيلها، من أجل عودة النازحين وتحقيق الاستقرار، وكذلك انخراط ابناء الاقليات بمؤسسات الدولة وتطويعهم بالمؤسسة الامنية والاستفادة من خبراتهم وكفاءاتهم".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.63
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك