الأخبار

خبير قانوني: تمديد رئاسة البرلمان للعطلة التشريعية الى الثلاثاء غير دستوري

938 11:17:41 2016-01-16

عد خبير قانوني تمديد رئاسة مجلس النواب للعطلة التشريعية وتأخر عقد جلسات البرلمان المقرر استئنافها الثلاثاء المقبل بعدم وجود غطاء دستوري لذلك.

وقال طارق حرب في بيان له "توالت تصريحات اعضاء البرلمان وخاصة اعضاء اللجنة القانونية البرلمانية من ان البرلمان سيعقد جلساته يوم 19/1/2016 وان الجلسات تبدأ يوم الثلاثاء وهذا مما يبتعد عن احكام الدستور والنظام الداخلي للبرلمان".

وبين ان "الدستور والنظام الداخلي لم يتوليا تحديد يوم معين من الاسبوع لبدء الجلسات في حالة العطلات البرلمانية وسواء كان هذا اليوم السبت او الاحد او الاثنين او الثلاثاء حيث لم يرد حكم في الدستور والنظام الداخلي بتحديد يوم الثلاثاء موعدا لبدء الجلسات على الرغم من اننا لاحظنا خلال السنة الماضية وجزء السنة الجديد من دورة البرلمان بان البرلمان يعقد جلساته عادة يوم الثلاثاء بعد كل عطلة ولا نعلم هل ان رئاسة البرلمان متفاءلة في هذا اليوم ام ان وراء ذلك سبب اخر؟!".

وأشار حرب الى ان "عطلة البرلمان انتهت يوم 13/12/2015 وكان من اللازم ان يتولى البرلمان عقد جلساته ابتداء من يوم 1/1/2016 ولكن رئيس البرلمان تولى تمديد عطلة البرلمان الى يوم الثلاثاء 19/1/2016 دون وجود غطاء دستوري او غطاء في النظام الداخلي لمجلس النواب اللذين حددا بداية عقد جلسات البرلمان ونهاياتها وبدايات العطل البرلمانية ونهاياتها بشكل دقيق".

وتابع "كما لم يخول الدستور او المادتان 34 و35 من النظام الداخلي للبرلمان اللتان حددتا اختصاصات رئيس البرلمان ونائبيه سلطة منح عطلة للبرلمان حتى ولو ليوم واحد فقط".

وقال الخبير القانوني "كان على هيئة رئاسة البرلمان البدء بعقد هذه الجلسات بالموعد المحدد او على الاقل ان تتولى الرجوع الى البرلمان لمنح مثل هذه العطلة الطويلة خارج الحدود الدستورية والحدود الواردة في النظام الداخلي ويتم طرح موضوع هذه العطلة على التصويت من اعضاء البرلمان لكي يكون الامر مقبولا بشكله الادنى ولكي تتم معرفة ما اذا كان اعضاء البرلمان يوافقون على هذه العطلة من عدمه وهذا ما لم تتولاه رئاسة هيئة البرلمان وكان من اللازم استخدامه ولا يؤثر ذلك".

وأوضح حرب ان "بعض ايام العطلة البرلمانية التي بدأت من يوم 1/11/2015 لغاية 31/12/2015 كانت ايام عقد جلسات لان عقد الجلسات وعدم تمتع البرلمان بالعطلة قرره الدستور في المادة 57 حيث نصت هذه المادة على عدم انتهاء الفصل التشريعي الذي تعرض فيه الموازنة العامة الا بعد الموافقة عليها من البرلمان وهذا السبب سبب قانوني ادى الى تمديد الجلسات".

ولفت الى انه "وبمَ ان الدستور في المادتين [56 و57] والنظام الداخلي في المادتين [21و22] حدد جلسات البرلمان وهي اربع دورات انعقاد وتكون كل دورة سنة كاملة وكل دورة فيها فصلين تشريعيين وفيها عطلتين ويتم احتساب ذلك من اول جلسة عقدها البرلمان طبقا للمادة [56] من الدستور".

وقال ان "أول جلسة للبرلمان كانت يوم 1/7/2014 لذا فان دورة الانعقاد الاولى تكون لسنة وتنتهي في 30/6/2015 فالجلسات من 1/7/2014 لغاية 31/10/2014 وتبدأ العطلة من 1/11/2014 وتنتهي يوم 31/12/2014 وتبدأ الجلسات مرة ثانية من 1/1/2015 وتنتهي 31/4/2015 وتبدأ العطلة من 1/5/2015 وتنتهي في 30/6/2015 وتبدا الدورة الثانية اي السنة الثانية من 1/7/2015 وعلى ضور المدد السابقة وهكذا بالنسبة للسنة الثانية والثالثة والرابعة حتى ينتهي عمر البرلمان يوم 31/6/2018 باكماله اربع سنوات وثمانية فصول وثمانية عطل تشريعية".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك