الأخبار

وزير النفط يعلن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء شركة نفط ذي قار

775 17:37:38 2015-06-08


 اعلن وزير النفط عادل عبد المهدي اليوم الاثنين موافقة مجلس الوزراء اليوم الاثنين على انشاء شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ، مبينا ان " الانتاج النفطي من الجنوب والوسط بلغ 3.391 مليون برميل في اليوم الواحد .

وذكر وزير النفط عادل عبد المهدي في بيان ان " مجلس الوزراء وافق على انشاء شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ، ، مبينا " وجدت امامي حال العودة من اجتماع اوبك في فينا تقريراً مفرحاً عن موقف النفط الخام لصباح يوم 7/6/2015 يشير التقرير الى ارتفاع مهم في معدل الانتاج والصادرات صحيح ان هذا التقرير ليوم واحد ولا يمثل معدلاً شهرياً او سنوياً، لكنه يشير ايضاً الى ان ارقامنا تتقدم باستمرار، ويشير الى تعاظم طاقاتنا وبنانا التحتية لتصدير كميات لم نبلغها في يوم من الايام ، لذلك اردت مشاركة الشعب العراقي للفرحة التي عمت الوزارة لهذه الاخبار الطيبة، كذلك ان اهنىء وابارك خصوصاً عمالنا ومنتسبينا وكوادرنا ومسؤولينا الذين يعود لهم الفضل الاول في هذا الانجاز التاريخي.

وقال ان " الانتاج من الجنوب والوسط بلغ 3.391 مليون برميل في يوم ، وما تم استلامه في جيهان من نفط حقول نفط الشمال وافانا وباي حسن وحقول كردستان 346 الف برميل، وبهذا يكون المجموع الوطني الجزئي 3.737 مليون برميل/يوم.. فاذا اضيف لذلك 150 الف برميل اخرى تستهلكها مصافي كردستان من انتاج الاقليم والفوائض الممزوجة فسيصل الرقم الى حوالي 3.9 مليون برميل/يوم.. فالعراق يقترب من انتاج الـ4 ملايين برميل للعراق ككل".

واكمل بالقول " وبلغت الصادرات لنفس اليوم 5.088 مليون برميل/يوم، دون حساب "البصرة ثقيل" المصدر الذي كان قيد التحميل عند اعداد التقرير.. ولاشك ان هذا الرقم لا يعبر عن معدل ثابت كما اشرنا، فالصادرات للشهر الماضي كانت بمعدل 3.145 مليون برميل/يوم.. لكنه يشير الى تقدم البنى التحتية وقدرات الخزن والتحميل، والتي تسمح بتصدير مثل هذا الرقم خلال يوم واحد، وهو ما سيساهم بزيادة صادراتنا للاشهر القادمة".

واشار الى ان " جميع هذه الارقام لاتعني شيئاً ان لم تستقر وتتصاعد حسب الخطط المرسومة، وانني اشعر باطمئنان كبير بان هذا الانجاز ليس امراً طارئاً، بل نتيجة جهود جبارة بُذلت، وتعاون غير قليل بين الشعب والحكومة الاتحادية، بكل مؤسساتها من رئيس الوزراء والوزارات كافة ومجلس النواب والقوات والقوات الامنية، والحكومات المحلية والاقليم، وكذلك بين الشركات الوطنية والشركات الاجنبية، والتي ساهمت كلها بحل امور معقدة ومحورية عديدة لها.. فعلى سبيل المثال ارتفعت الخزانات في الجنوب من 17 خزاناً في كانون الثاني الماضي، الى 42 خزاناً دخلت الخدمة الان، وارتفعت الطاقة الخزنية في الجنوب من حوالي 4 مليون برميل الى 11 مليون برميل ونحن على وشك بلوغ 14 مليون برميل. وهذا جهد عظيم لا يعود سببه لما تم خلال الاشهر الستة الماضية فقط، بل لجهود سنوات من العمل الجاد والحريص".

وختم عبد المهدي بالقول " اذا كنا قد حصلنا على هذه النتائج بحل الجزء اليسير من العقبات والعقد، فكم هو عظيم ما سنحصل عليه ان وفقنا الله لحل الاجزاء الاساسية من المشاكل العالقة، وتنفيذ كامل خططنا.. وهذه كلها نتائج تعود منافعها لجميع ابناء الشعب،دون استثناء"
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.62
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك