الأخبار

صحيفة روسية: العراق تعاقد مع موسكو بمليار دولار لشراء أسلحة بينها راجمات صواريخ

6167 18:56:43 2014-07-30

قالت صحيفة روسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء ان العراق تعاقد مع روسيا لشراء أسلحة بقيمة مليار دولار بينها راجمات صواريخ في اطار تعزيز قدرات قواته المسلحة التي تخوض حرباً ضد الارهاب.

وكان وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي قد زار روسيا الأسبوع الماضي واعلن عقب لقائه بنظيره الروسي ان موسكو قد وعدت بتزويد الجيش العراقي بالاسلحة قريبا وما يحتاجه من السلاح من خزين الجيش الروسي.

وذكرت صحيفة فيدوموستي الروسية عن مصادر في المجمع الصناعي العسكري الروسي أنه "وخلال زيارة وفد عراقي لموسكو الأسبوع الماضي برئاسة وزير الدفاع العراقي [وكالة] سعدون الدليمي، تم التوقيع على عقود تزيد قيمتها على مليار دولار تتعلق بتوريد دفعات كبيرة من الأسلحة الروسية إلى العراق، بما فيها نظم مدفعية ومدافع هاون وذخيرة وضمنها 4 راجمات من طراز[TOS-1]".

وأشارت الصحيفة الى أن "دفعة جديدة من الأسلحة الروسية بدأت تصل إلى العراق".

وتابعت ان "روسيا ستبيع للعراق من 2-3 كتائب من راجمات الصواريخ نوع [غراد] وكمية كبيرة من مدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها ".

وأشارت فيدوموستي إلى أن "وزارة الدفاع الروسية ذكرت في بيان لها أن الهدف الرئيسي لزيارة وزير الدفاع العراقي لموسكو كان التعاون العسكري الفني".

وقالت الصحيفة الروسية إن "سبب كل هذه المشتريات من الأسلحة الروسية يكمن فى الوضع الأمني الراهن في العراق والمعارك العنيفة التى يخوضها الجيش العراق ضد فصائل مسلحة بينها داعش، التي تسيطر منذ عدة أشهر على مناطق من الأراضي العراقية بما في ذلك مدينة الموصل شمال البلاد".

يشار إلى أن العراق كان قد اشترى في حزيران الماضي بتعاقدات مستعجلة طائرات حربية روسية مستعملة من طراز سوخوي-25" ، فيما تجري مباحثات حول شراء 10 مقاتلات من طراز "سوخوي- 27-30".

يشار الى ان العراق وروسيا قد وقعا صفقة اسلحة في شهر تشرين الاول 2012 بقيمة تزيد على 4.2 مليار دولار، تتضمن الطائرات مروحية متطورة مي-35 التي تعرف بالصياد الليلي وتسلم منها العراق عدة دفعات.

وكان مسؤولون أمريكيون، أعلنوا أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة، تعتزم بيع العراق خمسة الأف صاروخ من نوع [هيلفاير] المضادة للدروع والدبابات ضمن صفقة هي الأكبر في بيع هذه الصواريخ بقيمة 700 مليون دولار"مشيرين الى ان" وزارة الخارجية الامريكية وافقت على الصفقة وستحال الى الكونغرس ليوافق عليها بدوره".

ويخوض العراق منذ اشهر معارك ضد عصابات داعش الارهابية لمحاولة استعادة المدن التي سيطرت عليها منذ 10 من حزيران الماضي في الموصل وصلاح الدين وقبلها في الانبار

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
النجفي
2014-07-30
الخبر ارجو ان يكون صحيحيا وان تسلم الاسلحه الان وليس في 2018 و اقول صح النوم ايها القائد العام الملهم للقوات المسلحه انت وقياده العامه كلها وبدون استثاء الان اكتشفو ان الجيش بحاجه الى هاونات وراجمات صورايخ اين كنت ايها القائد في 8 سنوات واين ضباط الاركان واين 30 مليار دولار ميزانيه الدفاع وتبين ان الجيش لايملك هاونات وتسليح الارهابيين افضل من الجيش هناك خيانه في داخل العراق وسذاجه اكثر من اللازم في القياده السياسيه الشيعيه ولانقول موامره خارجيه فنحن المتامرين الحقيقين على انفسنا والله العظيم يمكن ارجاع كل المناطق من داعش باسلحه وتقنيات لاتكلف اكثر من مليار دولار اللهم اني بلغت
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك