الأخبار

رئيس هيئة النزاهة السابق القاضي رحيم العكيلي : المالكي استخدم القضاء للنيل ممن انتقده وسيفعل كل شيء بواسطة قانون السلامة الوطنية

1318 18:24:40 2014-04-13

اتهم رئيس هيئة النزاهة السابق القاضي رحيم العكيلي، اليوم الأحد، رئيس الحكومة نوري المالكي بأنه استخدم القضاء "لمصلحته باستبعاد المناوئين له"، وبين أن كل الذين استبعدوا "انتقدوا المالكي"، وفيما عد ان قانون السلامة الوطنية "مخالف للدستور وكارثة كونه القانون نفسه الذي حكم به الرئيس السابق صدام حسين"، أكد أن القانون "سينتزع الدولة بالكامل ويودعها بيد المالكي ليفعل كل شيء".

وقال القاضي رحيم العكيلي في حديث صحفي "استبعدت من الانتخابات البرلمانية بقرار من الهيئة القضائية صدر قبل ساعة واحدة من التصديق على الانتخابات".

وأضاف العكيلي أن "الاستبعاد كان بسببين، أولهما صدور حكم غيابي ضدي لا يمكن ان يبنى وفقا للمبادئ القضائية المستقرة ولا يمكن ان يبنى اي شيء صدر الحكم فيه غيابيا ولم يكتسب درجة البتات"، وتابع "أما السبب الآخر فهو ان الهيئة التمييزية تعتقد إني مشمول بالاجتثاث رغم ان الهيئة التميزية المختصة أكدت عدم شمولي بالاجتثاث وهذا اغرب ما يصدر من قضاء يحترم نفسه".

وبين رئيس هيئة النزاهة السابق أنه "من غير المعقول ان تصدر هيئة قضائية مختصة قرارا بعدم شمولي وثم تأتي هيئة قضائية أخرى تقول بأني مشمول"، عادا ذلك بأنه "هذا جهل في القانون".

وأكد العكيلي أن "من استبعدوا كلهم من الذين ينتقدون المالكي أما من ارتكب أبشع الجرائم وكان يرتكب الجرائم علنا أعيد الى الانتخابات"، معربا عن أسفه لـ "استخدام المالكي القانون والقضاء الذي اخضعه وسيسه لمصلحته من اجل استبعاد المناوئين".

وتابع العكيلي قوله أن "مشروع قانون السلامة الوطنية لا يمكن ان يمرر لان كله مخالف للدستور"، موضحا أن "هذا القانون استنسخ من قانون السلامة الوطنية لعام 1965 وكأن العراق لم يخطو خطوة واحدة منذ ذلك التاريخ".

ولفت الى أن "هذا قانون غير منطقي يراد منه ان تنتزع الدولة بالكامل وتودع بيد رئيس الوزراء"، مشددا أن "الصلاحيات والقواعد التي وضعت فيه لا يمكن ان تقبل وفق الدستور العراقي الحالي ولا يمكن ان تقبل في دولة ديمقراطية".

وأكد أنه "إذا تم تمريره فهو كارثة بكل المقاييس كونه القانون نفسه الذي حكم صدام به العراق"، لافتا الى أن "رئيس الوزراء بإمكانه ان يلقي القبض ويوقف ويغلق المناطق ويفعل كل شيء".

وكان رئيس هيئة النزاهة السابق القاضي رحيم العكيلي كشف، في (19 آذار2014)، عن "إصدار" المحكمة الجنائية المركزية بحقه "حكما غيابيا بالحبس مدة عام واحد"، مؤكدا أن المحاكمة "صورية ولم يتم تبليغه بها لسماع دفاعه"، وفيما أبدى استغرابه من اتهامه بحفظ الاخبارات كونها "مادة قانونية في قانون هيئة النزاهة ولا زال معمولا بها حتى الان"، أكد أن المحكمة "مختصة بقضايا الإرهاب وفقدت استقلاليتها لصالح الحكومة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك