الأخبار

واشنطن تنتقد تصريحات البرزاني وتشيد بالدور التركي في العراق

1897 03:00:00 2007-04-10

انتقدت الولايات المتحدة اليوم تصريحات رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني التي هدد فيها بالتدخل في الشؤون الداخلية التركية اذا لم توقف انقرة ما اعتبره تدخلا في الشؤون الكردية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية شون ماكورماك في لقاء مع الصحافيين هنا أن "التصريحات الأخيرة الصادرة عن البرزاني سلبية للغاية ولا تسهم في تحقيق الهدف الاكبر المتمثل في تعزيز التعاون التركي العراقي في القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها محاربة حزب العمال الكردستاني ومناهضة الغارات التي يشنها عبر الحدود ضد تركيا ويقوم فيها بقتل مدنيين اتراك ابرياء". واضاف ان بلاده بذلت جهدا كبيرا لجمع الحكومتين العراقية والتركية معا لايجاد الوسائل الكفيلة بالتعامل مع هذه القضايا الهامة معتبرا في الوقت ذاته ان "تركيا قد بذلت جهدا كبيرا نيابة عن الحكومة العراقية في التنظيم لمؤتمر دول الجوار العراقي".

وأكد ماكورماك ان الحكومة التركية لعبت دورا رئيسيا في جمع دول المنطقة للمشاركة في مؤتمرات الجوار العراقي بما فيها المؤتمر الذي تم عقده مؤخرا بمشاركة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن واطراف دولية اخرى لاظهار الدعم الدولي للحكومة العراقية.

ودعا القادة العراقيين الى "التركيز على سبل العمل المشترك مع الحكومة التركية لتحقيق مصلحتهما المشتركة في اقرار الامن والاستقرار في عراق يحتفظ بوحدة اراضيه ويكون مكانا لجميع العراقيين".وكان مسعود البرزاني قد هدد في مقابلة صحفية له بان الاكراد سوف يتدخلون في قضية ديار بكر وعدد من المدن التركية التي تقطنها اغلبية كردية في حال ما تدخلت انقرة في قضية مدينة كركوك وهو ما لاقى رد فعل غاضبا من انقرة. وقال ماكورماك ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تحدثت هاتفيا خلال نهاية الاسبوع مع نظيرها التركي عبد الله غول للتعبير عن دعم الولايات المتحدة للاجراءات التركية لحشد الدول المجاورة للعراق للمشاركة في مؤتمر الجوار كما اعربت لنظيرها التركي عن تطلعها للاجتماع به في مؤتمر شرم الشيخ المقرر عقده في اول مايو القادم.

واضاف ان رايس ارادت التعبير لنظيرها التركي عن اهمية الجهد الذي بذله لحشد الدول للمشاركة في مؤتمر الجوار العراقي بغض النظر عن انه سيتم عقده في شرم الشيخ وليس في اسطنبول.واشار ماكورماك الى ان الجنرال الامريكي المتقاعد جو رالستون مازال يعمل كمبعوث خاص لرايس مع المسؤوليين الاتراك والعراقيين للتوصل الى سبل بناء الثقة بين الجانبين في ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني وسبل وقف الغارات التي يقوم بها اعضاء الحزب عبر الحدود لاسيما مع مقدم فصل الربيع الذي تتزايد فيه تلك الغارات.

نقلا عن كونا

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كاكة اسماعيل
2007-04-10
وردا على اخت العراقية , ان ارضية البارزانى هو اكراد العراق وتركيا ويتصرف لانه على الحق .وتركيا دائما يطمع باراظى العراقية خاصة موصل ويحسد على خيرات العراق ويحلم بامبراطورية العثمانية ان يعود مرة الثانية ويدور على رئس خيط لكى يتدخل فى شؤن العراق عن تركمان الذى نال 96 الف صوت فى انتخابات الاخيرة ولمذا رفقاء امثال ظافر وعليان ودلمى وفلوجى ينطقون تصريحات النارية وبدون اى ارضية ماعاد ارظية البعث المقبور ؟
كاكة اسماعيل
2007-04-10
يوجد 14 مليون كردى فى تركيا وتركيا ينكر وجودهم ويدافع عن 150 الف تركمانى ( رجات اتراك ) لمذا تركيا حلال ان يتدخل فى شؤن العراق ولبارزانى حرام ان يدافع عن ابناء عمومته فى تركيا اين كان تركيا ايام صدام المقبور ؟ لمذا لم يدافع عن تركمان فى ذالك الوقت ؟ كما قال صحفى تركى محمد بيران ( مسكين تركمان العراق لانه تركيا مستعد فى اى وقت ان يبدلهم بمائة برميل نفط العراقى ) . وتركيا يتصور ان عراق فريسة سهلة ليعلم ان العراق بكرده واخوانه اهل بيت مستعدون لدفاع عن العراق من الطورانين .
عراقية
2007-04-10
الذي عنده موقع معروف لدى عامة الناس يجب عليه اختيار الكلمات , على اي ارضية برزاني يستند ؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك