الأخبار

في ختام زيارته الى الولايات المتحدة الامريكية سماحة السيد الحكيم : بحثنا العملية السياسية والامن والاعمار

1631 19:17:00 2006-12-10

في ختام زيارته والوفد المرافق له الى العاصمة الامريكية واشنطن , عقد سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم الائتلاف العراقي الموحد مؤتمراً صحفياً اكد سماحته فيه ايجابية الزيارة التي تأتي ضمن المساعي لدعم العراق وتثبيت اسس الدولة الدستورية , مشيراً الى تطابق كبير في وجهات النظر مع الادارة الامريكية فيما يخص الامن في العراق . هذا وقد قرأ النائب عن الائتلاف العراقي الموحد الدكتور رضا جواد تقي الناطق الرسمي باسم الوفد بياناً استعرض فيه محاور الزيارة .

وفي ما يلي وقائع المؤتمر ..

سماحة السيد الحكيم في بداية المؤتمر الصحفي :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

كما هو معروف كانت هناك أجتماعات مع الرئيس بوش وكبار المسؤولين الامريكان ولعدة أيام وتم البحث في مختلف الملفات وأصدر الوفد بيانا سيقرأه عليكم الناطق الرسمي باسم الوفد الاخ جواد تقي  .          

                                            بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم

أهم المسائل التي بحثناها في واشنطن مع فخامة الرئيس جورج دبليو بوش ونائبه ديك تشيني ومساعديه وأعضاء في الكونغرس الامريكي والمؤسسات الاساسية المهمة في الحكومة الامريكية وشخصيات أخرى مهمة بالشان العراقي ...

أن الانجازات التي تحققت خلال الثلاث سنوات الماضية في العراق كانت انجازات كبيرة ولم تذهب تضحيات الشعب العراقي والشعوب الصديقة سدى فقد قطع العراقيون شوطا كبيرا على مسار التحول الديمقراطي حيث شارك 70% من العراقيين في الاستفتاء على الدستور و74% في انتخابات مجلس النواب واصبحت لدينا الآن حكومة وحدة وطنية تشترك فيها كل مكونات الشعب العراقي وتمثل اصوات 12 مليون ناخب في العراق ويتمتع العراقيون بحرية كبيرة في التعبير وهناك صحافة حرة ومنظمات مجتمع مدني وللمراة العراقية التي تحتل 25 % من مقاعد مجلس النواب دور كبير في اتخاذ القرارات المصيرية .

 هناك مسيرة اعمار دؤوبة في المحافظات العراقية , ففي كل محافظة يوجد مايقارب 500 مشروع للاعمار والبناء , واستلمت المحافظات خلال ال 6 الاشهر الاخيرة من سنة 2006 مبالغ تفوق مااستلمته من مبالغ خلال  10 سنوات من حقبة حكم صدام . وهناك زيادة في الموازنة القادمة لعام 2007 بنسبة  30 % من موازنة 2006 .

نحن في العراق لانشعر بالاحباط مما يجري رغم اننا نتالم ونسعى بكل جهودنا لايقاف الماساة لكننا نشعر بالامل لاننا يوما بعد يوم نحقق التقدم في التحول الى الديمقراطية والحرية والاعمار ويجب ان تفتخر الشعوب الصديقة بانها ساعدت شعبا بكامله لنيل حريته التي حرم منها .

ان الملف الامني من الملفات التي تشغل بال الجميع والعنف ليس كله طائفي بل الكثير منه يقف وراءه أعداء الشعب من التكفيريين والصداميين  الذين يسعون لاشعال الفتنة الطائفية وقد عملت مرجعيتنا الدينية على تطويق هذه الفتنة . ان علماء الشيعة والسنة يحرمون هدر الدم البريء ووقعوا على وثيقة مكة .

ان العنف الطائفي من الشيعة والسنة مرفوض من قبلنا وهو يمثل تحد للعملية السياسية وجهود المصالحة الوطنية ونحن ندعو لمعالجة كل اسباب العنف والارهاب .

ان معالجة المشكلة الامنية لاتقتصر على العمل العسكري ورؤيتنا كالتالي :_

أولا / وضع خطة شاملة وسريعة لتقوية المؤسسات العسكرية والامنية العراقية على مستوى التدريب والتسليح والعدد , وان يكون انتماءها للوطن قبل أي انتماء آخر وان تتسلم الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة في الملف الامني وان يكون دور القوات متعددة الجنسية دور المساعدة والاسناد في مختلف الاصعدة . ان تقوية تلك المؤسسات سيساعد على انهاء مهمة القوات متعددة الجنسية في العراق .

ثانيا / وضع خطة امنية جديدة تعتمد على منع تسلل الارهابيين الى العراق وتوجيه الضربات القوية لهم ونزع السلاح غير القانوني وتطبيق قانون مكافحة الارهاب والاستفادة من القاعدة المليونية الداعمة للعملية السياسية وان يكون ذلك بادارة القوات الحكومية .

ثالثا / السير قدما في جهود المصالحة الوطنية وتحقيق اجماع وطني على دعم حكومة المالكي والوقوف ضد المجموعات المعادية للعراق .

رابعا / عقد الاتفاقيات الامنية والاقتصادية مع الدول المجاورة للعراق للمساعدة على ايجاد شراكة تساعد على تحقيق الامن والاستقرار والاعمار ومنع التحريض الاعلامي ضد التجربة العراقية  .

نحن في العراق نريد اقامة دولة القانون والتمسك بالنظام الديمقراطي والدستور والمحافظة على كل المكتسبات التي حققها العراقيون بتضحياتهم ونرحب بكل جهد عربي او دولي يساعدنا في الوصول الى الاستقرار ولكننا نرفض أي محاولة لمصادرة منجزات العملية السياسية ونتمسك بوحدة العراق ونرفض تقسيمه واكدنا ذلك باصرار على ان تكون الثروات العراقية ملك لكل العراقيين وثبتنا ذلك في الدستور ونؤمن بالمشاركة ولذلك اتجهنا لاقامة حكومة الوحدة الوطنية ونرفض تهميش أو أقصاء أي من المكونات العراقية .

أخيرا سمعنا من الرئيس بوش والادارة الامريكية تأكيدات على دعم العملية السياسية والحكومة العراقية المنتخبة واستعدادا لمساعدتها في جهودها الرامية للمصالحة الوطنية ومكافحة الارهاب واقامة دولة القانون والمساعدة في اعادة اعمار العراق  .    

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك