الصفحة الدولية

اسلام اباد تقول إن واشنطن ابلغتها بانها لا تنوي القيام ب”عمل احادي” في باكستان


اعلن الجيش الباكستاني الجمعة في بيان ان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الاميركية الوسطى ابلغ قائد الجيش الباكستاني أن واشنطن “لا تنوي القيام باي عمل آحادي” في بلاده.

واضاف البيان ان الجنرال فوتيل، الذي تحدث إلى قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جواد باجوا عبر الهاتف “خلال الاسبوع”، قال له أيضا أن “الاضطراب” الذي تسببت به تغريدة للرئيس الاميركي دونالد ترامب بتعليق المساعدات لباكستان لن يكون سوى “مرحلة مؤقتة”.

ويأتي البيان في اعقاب تجميد ترامب لتمويل يصل إلى 1.9 مليار دولار لباكستان، في خطوة تستهدف اجبار جيشها واجهزتها الاستخباراتية على وقف دعمها لحركة طالبان وحركات إسلامية اخرى.

واثار القرار الذي اعلنه ترامب في تغريدة في أول أيام العام الجديد. سخطا في باكستان التي نفت مرارا الاتهامات الاميركية لها بدعم الجماعات المسلحة، واتهمت واشنطن بتناسي التضحيات التي قدمتها في الحرب على التطرف.

كما اثارت تكهنات من أن الولايات المتحدة قد تستأنف ضربات الطائرات المسيرة او تشن عمليات على حدود باكستان مع افغانستان. حيث تنشط هذه الجماعات المسلحة.

وأوضح الجيش الباكستاني أن فوتيل وسناتورا اميركيا لم يسمه اتصلا بالجنرال باجوا “خلال الاسبوع” وناقشا معه مسألة التعاون الامني.

وجاء في البيان ايضا أن “الجنرال (الاميركي) قال إن الولايات المتحدة تقدر دور باكستان في الحرب على الارهاب وتتوقع ان يكون الاضطراب الحالي (في العلاقة بين البلدين) مجرد مرحلة مؤقتة”.

وأضاف أن فوتيل أبلغ باجوا أن “الولايات المتحدة لا تنوي القيام باي عمل احادي داخل باكستان”.

من جهته، أبلغ باجوا فوتيل أن “كل باكستان تشعر بالخيانة” بسبب التصريحات الاميركية، لكنه أصر أن باكستان ستواصل جهود السلام في المنطقة رغم جعلها “كبش محرقة”.

كما أضاف أن اسلام اباد لن تسعى لفك تجميد هذا التمويل، بل “تتوقع اعترافا مشرفا بمساهمتنا وتضحياتنا وعزمنا الراسخ في الحرب على الارهاب”.

ولم يصدر تعليق من المسؤولين الاميركيين في باكستان على الفور.

وكان ترامب هاجم اسلام اباد في تغريدته الأولى للعام 2018 فكتب في ساعة مبكرة من صباح أولى أيام العام الجديد أن “الولايات المتحدة وبحماقة أعطت باكستان اكثر من 33 مليار دولار من المساعدات في السنوات الـ 15  الأخيرة، في حين لم يعطونا سوى أكاذيب وخداع معتقدين أن قادتنا أغبياء”.

واضاف “يقدمون ملاذا آمنا للارهابيين الذين نتعقبهم في افغانستان بدون مساعدة تذكر انتهى الامر!”.

وفي 6 كانون الثاني يناير أعلن مسؤول حكومي أميركي كبير أن قرار ترامب تجميد المساعدات لباكستان قد يشمل مبالغ يصل مجموعها الى نحو ملياري دولار.

وتلقت وزارة الدفاع الاميركية مؤخرا امرا بوقف تسديد الدفعات من “صندوق دعم التحالف” المخصص لتمويل نفقات باكستان لعمليات مكافحة الارهاب، بتكلفة نحو 900 مليون دولار.

كما علقت واشنطن منح باكستان معدات عسكرية اميركية بقيمة مليار دولار اتاحت لاسلام اباد الحصول على احدث التكنولوجيا العسكرية.

وفي ايلول/سبتمبر الفائت، علقت الخارجية الاميركية مساعدات مالية أخرى بقيمة 255 مليون دولار تسمح لباكستان بالتزود بأسلحة عالية التقنية من شركات اميركية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 67.07
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
متابع : الحكومة المركزية هي التي تحدد من يمثل الكرد وليس هذا الأجرب الصهيوني الحكومة ستتعامل مع الأكراد العراقيين ...
الموضوع :
الديمقرطي الكردستاني: زيارة الوفد الكردي الى بغداد حزبية ولا يمثل الاقليم
احمد : السلام عليكم اخي العزيز هناك فساد مالي واداري في استخبارات ومكافحة ارهاب حمام العليل اولا مايقارب اكثر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
عماد البرزنجي : انا افضل ان يكون العراق عبارة عن اقليم منها سني شيعي كردي لان هذا ما اوصلنا اليه ...
الموضوع :
كيف سيقسم العراق الى ثلاث دول
حيدر الشمري : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحية طيبة لكم.. اني موظف حاصل على شهادة الهندسة الكهربائية اثناء الخدمة..علما ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر الشمري : استثناء الحاصلين على شهادة اعلى اثناء الخدمة ...ضمن قناة المتميزين السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحية طيبة ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
علاء ابراهيم حسين : بغداد /حي المستنصرية م ٥٠٤/ ز ٢٦/دار ٢ المجاري ممتلئة وتطفح على المنازل وارقام هواتف الشكاوي لاترد ...
الموضوع :
أمانـة بغداد تخصص موقعا الكترونيالاستقبال الشكاوى الخاصة بالخدمات البلدية
ايمان سامي احمد دبوس : السلام عليكم ورحمه الله انا خريجة علوم قران والترية الاسلامية كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى خريجة ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حيين : هدا من فضل الله شكرا لابطال القوات الامنيه على جهودهم الرائعه للقبض على مجرميي رغد نرجوا ان ...
الموضوع :
القبض على أثنين من مجرمي سبايكر
فيسبوك