الصفحة الدولية

اسلام اباد تقول إن واشنطن ابلغتها بانها لا تنوي القيام ب”عمل احادي” في باكستان


اعلن الجيش الباكستاني الجمعة في بيان ان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الاميركية الوسطى ابلغ قائد الجيش الباكستاني أن واشنطن “لا تنوي القيام باي عمل آحادي” في بلاده.

واضاف البيان ان الجنرال فوتيل، الذي تحدث إلى قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جواد باجوا عبر الهاتف “خلال الاسبوع”، قال له أيضا أن “الاضطراب” الذي تسببت به تغريدة للرئيس الاميركي دونالد ترامب بتعليق المساعدات لباكستان لن يكون سوى “مرحلة مؤقتة”.

ويأتي البيان في اعقاب تجميد ترامب لتمويل يصل إلى 1.9 مليار دولار لباكستان، في خطوة تستهدف اجبار جيشها واجهزتها الاستخباراتية على وقف دعمها لحركة طالبان وحركات إسلامية اخرى.

واثار القرار الذي اعلنه ترامب في تغريدة في أول أيام العام الجديد. سخطا في باكستان التي نفت مرارا الاتهامات الاميركية لها بدعم الجماعات المسلحة، واتهمت واشنطن بتناسي التضحيات التي قدمتها في الحرب على التطرف.

كما اثارت تكهنات من أن الولايات المتحدة قد تستأنف ضربات الطائرات المسيرة او تشن عمليات على حدود باكستان مع افغانستان. حيث تنشط هذه الجماعات المسلحة.

وأوضح الجيش الباكستاني أن فوتيل وسناتورا اميركيا لم يسمه اتصلا بالجنرال باجوا “خلال الاسبوع” وناقشا معه مسألة التعاون الامني.

وجاء في البيان ايضا أن “الجنرال (الاميركي) قال إن الولايات المتحدة تقدر دور باكستان في الحرب على الارهاب وتتوقع ان يكون الاضطراب الحالي (في العلاقة بين البلدين) مجرد مرحلة مؤقتة”.

وأضاف أن فوتيل أبلغ باجوا أن “الولايات المتحدة لا تنوي القيام باي عمل احادي داخل باكستان”.

من جهته، أبلغ باجوا فوتيل أن “كل باكستان تشعر بالخيانة” بسبب التصريحات الاميركية، لكنه أصر أن باكستان ستواصل جهود السلام في المنطقة رغم جعلها “كبش محرقة”.

كما أضاف أن اسلام اباد لن تسعى لفك تجميد هذا التمويل، بل “تتوقع اعترافا مشرفا بمساهمتنا وتضحياتنا وعزمنا الراسخ في الحرب على الارهاب”.

ولم يصدر تعليق من المسؤولين الاميركيين في باكستان على الفور.

وكان ترامب هاجم اسلام اباد في تغريدته الأولى للعام 2018 فكتب في ساعة مبكرة من صباح أولى أيام العام الجديد أن “الولايات المتحدة وبحماقة أعطت باكستان اكثر من 33 مليار دولار من المساعدات في السنوات الـ 15  الأخيرة، في حين لم يعطونا سوى أكاذيب وخداع معتقدين أن قادتنا أغبياء”.

واضاف “يقدمون ملاذا آمنا للارهابيين الذين نتعقبهم في افغانستان بدون مساعدة تذكر انتهى الامر!”.

وفي 6 كانون الثاني يناير أعلن مسؤول حكومي أميركي كبير أن قرار ترامب تجميد المساعدات لباكستان قد يشمل مبالغ يصل مجموعها الى نحو ملياري دولار.

وتلقت وزارة الدفاع الاميركية مؤخرا امرا بوقف تسديد الدفعات من “صندوق دعم التحالف” المخصص لتمويل نفقات باكستان لعمليات مكافحة الارهاب، بتكلفة نحو 900 مليون دولار.

كما علقت واشنطن منح باكستان معدات عسكرية اميركية بقيمة مليار دولار اتاحت لاسلام اباد الحصول على احدث التكنولوجيا العسكرية.

وفي ايلول/سبتمبر الفائت، علقت الخارجية الاميركية مساعدات مالية أخرى بقيمة 255 مليون دولار تسمح لباكستان بالتزود بأسلحة عالية التقنية من شركات اميركية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.45
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
امل حسن علي : تحية طيبة اني حفيدة المتوفية المرحومة ملوك حمودي تبعية ايرانية .ارجو مساعدتي ﻻعتبارها شهيدة حسب الشروط القانونية ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
سعدعبدالعزيزعلي الشوهاني : ارجوا من حظرتكم الصدق مع التعامل مع المواطنيين وأنا واحد منهم وأتمنى الحصول على قرض الاحلام لكي ...
الموضوع :
مصرف الرشيد: 200 مليون دينار سلفة لشراء سكن عبر النافذة الاسلامية !!! والمستفادون منه حماية رافع العيساوي وموظفوا المالية
عبد العزيز الجمازي الاعرجي : الله يحفظ الشيخ جلوب هذا غير مستغرب من هذا السيد الجليل ومن عشيرته البصيصات الاعرجية الحسينية الهاشمية ...
الموضوع :
عشيرة البصيصات والخطوة الفريدة المشرفة
الشيخ حسن الديراوي : اعراب البيت الثاني اين الدهاء / جملة اسمية - مبتدأ وخبر - تقدم اعرابه - اين القصور ...
الموضوع :
أين القصور أبا يزيد ولهوها والصافنات وزهوها والسؤددُ.... قصة قصيدة شاعر سوريا الكبير الدكتور محمد مجذوب
الشيخ حسن الديراوي : اسمحوا لي ان اعرب البيت الاول أين/ اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم ...
الموضوع :
أين القصور أبا يزيد ولهوها والصافنات وزهوها والسؤددُ.... قصة قصيدة شاعر سوريا الكبير الدكتور محمد مجذوب
Mohamed Murad : لو كان هناك قانون في العراق لحوكم مسعود بتهمة الخيانه العظمى لتامره على العراق ولقتله الجنود العراقيين ...
الموضوع :
الا طالباني : عندما كنا نلتقي قيادات الحشد كنا خونة والحمدالله اليوم العلم العراقي يرفرف عاليا خلف كاك مسعود
yyarrbalkhafaji : احسنتم على هذا التوضيح يرحمكم الله والله شاهد على ما اقول ليس اي جريدة او اي شخص ...
الموضوع :
رفحاء الصمود ولكن..!
Zaid : الكاتب يناقض نفسه فهو يقر بوجود تشريع فاسد لا يفرق بين الطفل الصغير والمجاهد الحامل للسلاح ثم ...
الموضوع :
رفحاء الصمود ولكن..!
أبو مصطفى الساعدي : سيدي الكريم سوف ننتصر عليهم بعونه تعالى، وسنقطع خيوط الخديعة، وسوف ننزع عنهم أوراق التوت؛ لنري للناس ...
الموضوع :
الديمقراطية والإصلاح بين الجهل والتجاهل..!
DR.shaghanabi : ان الریس الحالی یبدو ذو نشاط ومرغوبیه علی الساحتین الداخلیه والدولیه وهو رجل سیاسی معتدل فی الساحه ...
الموضوع :
الرئيس العراقي يدعو بابا الفاتيكان لزيارة بيت النبي إبراهيم
فيسبوك