الصفحة الدولية

رؤساء أركان جيوش أميركا وروسيا وتركيا يجتمعون في أنطاليا

1009 2017-03-08

ناقش رؤساء أركان جيوش تركيا والولايات المتحدة وروسيا، الثلاثاء 7 مارس/آذار 2017، في تركيا، وسائل تحسين تنسيق الأنشطة في سوريا لتفادي مواجهات بين القوى المتخاصمة التي تدعمها بلدانهم في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وضمَّ الاجتماع الذي يتواصل حتى الأربعاء رئيسَ أركان الجيش الأميركي جوزف دانفورد، إلى جانب نظيريه الروسي فاليري غيراسيموف والتركي خلوصي آكار، وهو الأول من نوعه على ما يبدو.

وتأتي محادثاتهم في مدينة أنطاليا الجنوبية، في وقت يحرز فيه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تقدماً في دفع تنظيم الدولة الإسلامية إلى الخروج من سوريا، حيث تكثف أنقرة جهودها في محاربة الجهاديين.

محاربة داعش

ورغم دعمها لقوى متباينة في النزاع السوري، إلا أن الدول الثلاث تتفق على محاربة تنظيم داعش، فيما لا يزال التوتر العسكري قائماً نتيجة معارضة تركيا لمشاركة المقاتلين الأكراد السوريين في القتال ضده.

وكانت أنقرة أعلنت أن مدينة منبج التي تسيطر عليها حالياً قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة التي يشكل المقاتلون الأكراد أكبر مجموعة فيها، هي هدفها المقبل في حملتها العسكرية عبر الحدود السورية.

في غضون ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة في أنقرة “نحن الآن نجري محادثات ونقول إذا وضعتم جانباً تلك الجماعات الإرهابية، فسيكون بإمكاننا تنظيف منبج معاً، كما أن بوسعنا تنظيف الرقة معاً”، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية، المؤلفة من تحالف فصائل عربية وكردية، على منبج منذ أن نجحت العام الماضي في طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية منها، إلا أنها اشتبكت مؤخراً مع فصائل مقاتلة تدعمها تركيا.

وقال الجيش التركي في بيانٍ “يجري بحث قضايا مشتركة تتصل بالأمن الإقليمي، وخصوصاً سوريا والعراق، خلال الاجتماع” دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

واستضافت أنطاليا في السابق عدداً من اجتماعات حلف شمال الأطلسي، إضافة إلى قمة مجموعة العشرين عام 2015.

من ناحيتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية عقد الاجتماع، مشيرة إلى أن مباحثات “حول مسائل أمنية في سوريا والعراق مدرجة” على جدول أعمالها.

“الإرهاب تهديد مشترك”

وصرَّح رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن محادثات أنطاليا تسعى إلى تحسين التعاون لتفادي “خطر صدامات غير مرغوبة” مع تدخل بلدان كثيرة في سوريا.

وأضاف في كلمة ألقاها في أنقرة، أن سوريا تحتاج إلى التخلص “من المجموعات الإرهابية كافة”، بما يشمل جبهة النصرة سابقاً والفصائل الكردية السورية المقاتلة وتنظيم الدولة الإسلامية.

قال يلديريم “تهدف الاجتماعات اليوم وغداً (الأربعاء) إلى بحث كيفية التنسيق بأفضل طريقة ممكنة، وتجنب تأثير كل الأطراف على عمليات الآخرين، والتسبب في تطورات مزعجة أثناء محاربة الإرهاب”.

وتابع: “طبعاً تشكل العناصر الإرهابية تهديداً مشتركاً وتفسد السلام و(إمكانية) الحل السياسي في سوريا”.

يأتي الاجتماع الثلاثي غداة إعلان يلديريم، مساء الإثنين، أن بلاده لن تتمكن من إطلاق عملية للسيطرة على منبج في شمالي سوريا “بدون تنسيق مع روسيا والولايات المتحدة”.

ويتباين تصريحه الأخير مع تهديدات أنقرة السابقة، بأنها ستضرب المقاتلين الأكراد السوريين الذين تعتبرهم “إرهابيين”، في حال لم ينسحبوا من منبج.

وانتقد يلديريم، الثلاثاء، خيار بعض الحلفاء “المؤسف”، الذي وقع على فصائل كردية تتهمها السلطات التركية بالاتصال بحزب العمال الكردستاني، بصفتهم شركاء في مكافحة الجهاديين في سوريا.

لكن الوضع في محيط منبج أصبح معقداً في الأيام الماضية، مع نشر عسكريين أميركيين لضمان تركيز القوات المتنافسة في المدينة ومحيطها على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، بدلا من الاقتتال فيما بينها.

أردوغان يلتقي بوتين

أطلقت تركيا حملة عسكرية داخل سوريا في أواخر أغسطس/آب، حيث دعمت فصائل من المعارضة السورية، وتمكنت من طرد تنظيم الدولة الإسلامية من عدة بلدات تقع قرب حدودها بينها جرابلس والراعي ودابق والباب.

إلا أن الحملة التركية تهدف كذلك لوقف تقدم المقاتلين الأكراد الذين تتهمهم أنقرة بأنهم امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور.

كذلك أبدت تركيا رغبتها في التعاون مع حلفائها للسيطرة على مدينة الرقة، معقل التنظيم المتطرف في سوريا، إلا أنها أوضحت أنها لن تقوم بأي عملية إلى جانب المقاتلين الأكراد.

كما أنها تتعاون مع روسيا في الشأن السوري، رغم مواقفهما المتناقضة حيال مصير الرئيس بشار الأسد الذي تدعمه موسكو عسكرياً وسياسياً. ميدانياً سلمت فصائل كردية وعربية من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن عدداً من القرى التي تسيطر عليها في شمال سوريا إلى قوات النظام، في خطوة مفاجئة هي الأولى من نوعها، بهدف تجنب المواجهة مع القوات التركية، وفق ما أكد متحدث باسم هذه الفصائل لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء.

من جهة أخرى سيزور أردوغان روسيا، في 10 آذار/مارس، حيث سيشارك نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ترؤس اجتماع وزاري لبلديهما، لبحث العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية، خصوصاً سوريا، بحسب بيان أصدره مكتبه.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك