الصفحة الدولية

توقعات بعَزْل او تنحي ترامب خلال أسابيع...


على الأرجح، ستكون فترة رئاسة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ثاني أقصر فترة رئاسية في التاريخ، حسب ما قاله البروفيسور رونالد إل. فاينمان، وهو مؤرخ ومؤلف بارز.

تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، ذكر أن فاينمان قد تنبأ بأن نجم تليفزيون الواقع السابق سيبقى قائماً في منصبه الرفيع فترة تمتد بين 31 إلى 199 يوماً.

واستشهد فاينمان بكل من كويليام هنري هاريسون عام 1841، الذي توفي بمرض الالتهاب الرئوي واستمر بمنصبه 31 يوماً، والرئيس الأسبق جيمس أ. غارفيلد عام 1881 الذي توفي بعد 79 يوماً من إطلاق النار عليه في محاولة اغتيال، "حيث عانى أشد العناء وسوءَ العناية الطبية" واستمر في منصبه 199 يوماً.

وقال فاينمان إن رئاسة ترامب حتى لو "امتدت" حسب تعبيره، فإنها على الأرجح لن تطول فوق 16 شهراً و5 أيام مثلما جرى مع الرئيس الـ12 للولايات المتحدة زاكاراي تايلور الذي توفي إثر داء هضمي أصابه أثناء رئاسته عام 1850.

"رئاسة بينس"

البروفيسور والمؤرخ لأميركا في القرن العشرين، أصدر مؤخراً كتاباً حول الأقدار السيئة التي كانت من نصيب بعض رؤساء أميركا، وأضاف المؤرخ أنه يرى فكرة "رئاسة بينس" أمراً لا مفر منه، في إشارة إلى نائب الرئيس مايك بينس الذي يُفترض توليه منصب الرئاسة في حال مغادرة ترامب موقع القيادة.

وفي مدونة كتبها فاينمان، أضاف أنه من المحتمل عزل ترامب أو إجباره على التنحي في ظرف أسابيع.

تأتي تنبؤاته هذه بعد فترة قصيرة من إقرار البيت الأبيض أن الرئيس أُخطِرَ قبل عدة أسابيع بأن مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين لم يقل الحقيقة بشأن اتصال هاتفي أجراه مع دبلوماسي روسي.

وكان هذا الخبر قد أثار مخاوف واسعة من مدى قربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والدور الذي لعل بلاده اضطلعت به لمساعدة ترامب في الفوز الانتخابي.

استياء السياسيين

ولمح البروفيسور الذي يدرّس في جامعة Florida Atlantic University، إلى أن رجل الأعمال الذي غدا رجل سياسة لا يصلح عموماً لمنصب الرئاسة.

ويقول فاينمان: "كثرٌ هم محنّكو السياسة الخارجية الذين يهزون رؤوسهم استياءً من تصرفات ترامب غير الكيّسة ولغته غير المناسبة في كل مرة يخطب فيها علناً أو يكتب تعليقاً على تويتر، كذلك من تقلّبه ورعونته"، مستشهداً بمثال حينما قرر ترامب عقد اجتماع أمني حول اختبار صواريخ كوريا الشمالية في مكان عام على مسمع الآخرين، حيث استدلّ بذلك على أنها "علامة فاشلة على التصرف بمسؤولية".

ويتابع فاينمان: "إن الدور الكبير الذي اضطلع به نائب الرئيس بينس في إخراج فلين هو علامة تدل على أن بينس بدأ تواً يثبت وجوده أمام ترامب"، مضيفاً أن نائب الرئيس كثيراً ما يظهر عليه عدم الارتياح لـ"تصرفات ترامب اللامكترثة".

يذكر أنه لم تنجح في التاريخ ولا محاولة لعزل رئيس أميركي قط، مع أن محاولةً بُذِلت لعزل بيل كلينتون، لكن مجلس الشيوخ برَّأ ساحته.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 67.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
جبارعبدالزهرة عباس : ((( هل تقبلون بهذا )))؟؟ (( من جبارعبدالزهرة عباس العبودي )):- 1- الى كافة المسؤولين الحكوميين المحترمين ...
الموضوع :
تدشين الموقع الالكتروني الرسمي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
حيدر : السلام عليكم. ممكن بله زحمه تطلبون من وزارة الداخلية بعرض هؤلاء المجرمين بالتلفزيون وتعريف العراقيين بهم ومن ...
الموضوع :
إعتقال عصابة مختصة بسرقة المحال التجارية وحرقها وسط بغداد
محمود عبد الرازق حسن ابومريش : انا مواطن بلا سكن منزو طفولتى لم اعرف ابى وامى متزوجة كنت لم اكن معها ومرت الايام ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
زهراء الخفاجي : بسم الله الرحمن الرحيم الى معالي رئيس الوزراء الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م/ طلب وظيفة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
Mohamed Murad : مسعود ..الخائن ..اللص ..الذي يتامر على العراق دائما ... ...
الموضوع :
الكشف عن مساع لبارزاني لزعزعة الاوضاع في كركوك
معين محمد جاسم عبد الله البكري : السلام عليكم اني سلمت نفسي الى قوات التحالف في منطقة تل لحم عام 1991 وكوني احد محتجزي ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
Mohamed : من الغباء السفرعبر دولة أسلافهم قوم لوط وتطلبون معاملة طيبة منهم. ماالداعي لكي أذهب إلى هؤلاء المنحطين ...
الموضوع :
الخارجية النيابية: سنناقش مع السفير الاردني ما يتعرض له العراقيون في مطارات عمان
عاليه عماد : ارجووووووكم ارجووووووكم يكفي اللعب على دماء العراقي اعدموهم اعدموا الخونة اعدموا كل من علمتم منه الخيانة للشعب ...
الموضوع :
أعتقال "اخطر" 5 عصابات في البصرة
عاليه عماد : بسم الله الرحمن الرحيم ياليت الشعب العراقي يقف لحظة وتشبك الايدي العراقية المؤمنة المخلصة لتأخذ امورها بيدها ...
الموضوع :
السعودية تكلف السبهان بالاشراف وتخصص 10 ملايين دولار للانتخابات العراقية
حيدرعبد الرضا مصطفى عبد الحسين : اسلام عليكم اني المقاتل حيدر عبد الرضا مصطفى المنسوب إلى فرقة التدخل السريع الأولى الواء الثاني الفوج ...
الموضوع :
تدشين الموقع الالكتروني الرسمي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
فيسبوك