الصفحة الدولية

توقعات بعَزْل او تنحي ترامب خلال أسابيع...


على الأرجح، ستكون فترة رئاسة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ثاني أقصر فترة رئاسية في التاريخ، حسب ما قاله البروفيسور رونالد إل. فاينمان، وهو مؤرخ ومؤلف بارز.

تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، ذكر أن فاينمان قد تنبأ بأن نجم تليفزيون الواقع السابق سيبقى قائماً في منصبه الرفيع فترة تمتد بين 31 إلى 199 يوماً.

واستشهد فاينمان بكل من كويليام هنري هاريسون عام 1841، الذي توفي بمرض الالتهاب الرئوي واستمر بمنصبه 31 يوماً، والرئيس الأسبق جيمس أ. غارفيلد عام 1881 الذي توفي بعد 79 يوماً من إطلاق النار عليه في محاولة اغتيال، "حيث عانى أشد العناء وسوءَ العناية الطبية" واستمر في منصبه 199 يوماً.

وقال فاينمان إن رئاسة ترامب حتى لو "امتدت" حسب تعبيره، فإنها على الأرجح لن تطول فوق 16 شهراً و5 أيام مثلما جرى مع الرئيس الـ12 للولايات المتحدة زاكاراي تايلور الذي توفي إثر داء هضمي أصابه أثناء رئاسته عام 1850.

"رئاسة بينس"

البروفيسور والمؤرخ لأميركا في القرن العشرين، أصدر مؤخراً كتاباً حول الأقدار السيئة التي كانت من نصيب بعض رؤساء أميركا، وأضاف المؤرخ أنه يرى فكرة "رئاسة بينس" أمراً لا مفر منه، في إشارة إلى نائب الرئيس مايك بينس الذي يُفترض توليه منصب الرئاسة في حال مغادرة ترامب موقع القيادة.

وفي مدونة كتبها فاينمان، أضاف أنه من المحتمل عزل ترامب أو إجباره على التنحي في ظرف أسابيع.

تأتي تنبؤاته هذه بعد فترة قصيرة من إقرار البيت الأبيض أن الرئيس أُخطِرَ قبل عدة أسابيع بأن مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين لم يقل الحقيقة بشأن اتصال هاتفي أجراه مع دبلوماسي روسي.

وكان هذا الخبر قد أثار مخاوف واسعة من مدى قربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والدور الذي لعل بلاده اضطلعت به لمساعدة ترامب في الفوز الانتخابي.

استياء السياسيين

ولمح البروفيسور الذي يدرّس في جامعة Florida Atlantic University، إلى أن رجل الأعمال الذي غدا رجل سياسة لا يصلح عموماً لمنصب الرئاسة.

ويقول فاينمان: "كثرٌ هم محنّكو السياسة الخارجية الذين يهزون رؤوسهم استياءً من تصرفات ترامب غير الكيّسة ولغته غير المناسبة في كل مرة يخطب فيها علناً أو يكتب تعليقاً على تويتر، كذلك من تقلّبه ورعونته"، مستشهداً بمثال حينما قرر ترامب عقد اجتماع أمني حول اختبار صواريخ كوريا الشمالية في مكان عام على مسمع الآخرين، حيث استدلّ بذلك على أنها "علامة فاشلة على التصرف بمسؤولية".

ويتابع فاينمان: "إن الدور الكبير الذي اضطلع به نائب الرئيس بينس في إخراج فلين هو علامة تدل على أن بينس بدأ تواً يثبت وجوده أمام ترامب"، مضيفاً أن نائب الرئيس كثيراً ما يظهر عليه عدم الارتياح لـ"تصرفات ترامب اللامكترثة".

يذكر أنه لم تنجح في التاريخ ولا محاولة لعزل رئيس أميركي قط، مع أن محاولةً بُذِلت لعزل بيل كلينتون، لكن مجلس الشيوخ برَّأ ساحته.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1470.59
الجنيه المصري 67.29
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : ونار لو نفخت بها أضاءت .....ولكن أنت تنفخً في رماد في ظلال الحرية الممنوحة ...خرج علينا أمعات ...
الموضوع :
رشيد الخيون ينتقد العبادي لانه لا يحب الغناء
اني المواطن من حي الاعظمية : السيد وزير الداخليه المحترم اني المواطن من حي الاعظمية انتشرت في مدينة الاعظمية مؤخراً العشرات من بيوت ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص رقم هاتف جديد للشكاوى
العراقي : يفضل توزيع الرواتب حسب البصمة الإليكترونية عبر البطاقات الإلكترونية ليتم مقاطعة تلك المعلومات من قبل الحكومة الاتحادية ...
الموضوع :
العبادي : نعتزم اطلاق اجراءات خاصة للتعامل مع مستحقات موظفي كردستان
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم كنت انا وعائلتي في سجن رفحاء السعوديه عام 1991 وحالياً ابي قدم لنا معامله لأجل ...
الموضوع :
نص الوثيقة الهامة التي سلمت إلى الامم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي ومفوضية غوث اللاجئين في جنيف بخصوص المعتقلين العراقيين في السجون السعودية
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم ممكن احصل على وثيقة تأييد من الامم المتحده اني كنت في مخيم رفحاء عام 1991 ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
عبد الاحد متي دنحا : السلام عليكم سبق و ان تم احالتي الى التقاعد حسب الرقم التقاعدي 5280891004 والمؤرخ في 11/2/2018 .لي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
تحسين امين احمد : سرقت الجنسيه البريطانيه في العراق ممكن مساعده من قلبلكم ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
كرار علي محمد المشعشعي : تحية طيبة الى عمامي السادة المشعشعية في عموم العراق ...
الموضوع :
الدولة المشعشعية في اهوار الاحواز وجنوب العراق
العراقي : زين و980 مليار دولار وين راحت ؟؟ ...
الموضوع :
سياسي عراقي: أمريكا يجب أن تتحمل فاتورة تدمير بلادنا كاملة
حلال المشاكل : بما ان توجد شبكة انابيب تصل من محطة تصفية المياة الى البيوت الحل حفر ابار في كل ...
الموضوع :
النائب ناظم الساعدي يطالب العبادي بإجراء عاجل لإنقاذ العمارة من العطش
فيسبوك