الصفحة الدولية

أنقرة: "داعش" يقف وراء الهجوم الدموي في مدينة سروج

1573 20:08:19 2015-07-20

أعلن رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو أن تنظيم "داعش" يقف وراء الهجوم الدموي الذي أسفر عن مقتل العشرات في مدينة سروج الحدودية مع سوريا الاثنين 20 يوليو/تموز. بوتين يدين العمل الإرهابي في مدينة سروج التركية

وفي مؤتمر صحفي عقده في أنقرة قال داود أوغلو إن نتائج التحقيق الأولية تدل على ضلوع تنظيم "داعش" في التفجير الانتحاري الدموي، مضيفا "أننا لسنا جاهزين الآن لتقديم أحكام نهائية".

وذكر رئيس الوزراء التركي أن هوية منفذ الهجوم لم يتم تحديدها بعد، لكن السلطات ستنشر المعلومات حال توفرها. وأضاف أوغلو أن نشر تعزيزات للجيش التركي على الحدود مع سوريا، الذي بدأ منذ أسابيع، سيتواصل.

وأدى تفجير قوي هز مدينة سروج التركية الواقعة عند الحدود مع سوريا الاثنين إلى مقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة نحو 100 آخرين.

وكشفت مصادر إعلامية أن التفجير نفذه انتحاري في الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق في حديقة المركز الثقافي بالمدينة، مؤكدة أن انتحاريا آخر كان في موقع الحادث، وتمكنت عناصر الأمن من السيطرة عليه واعتقاله قبل أن يفجر 

وذكرت وسائل إعلام تركية أن التفجير، استهدف متطوعين في المدينة كانوا ينوون العبور إلى عين العرب "كوباني" جنوب شرق تركيا قرب الحدود مع سوريا، للمشاركة في نشاطات إعادة إعمار المدينة، وتجمع المتطوعون فيما يسمى حديقة المركز للمشاركة في فعالية نظمها اتحاد الشباب الاشتراكي.

هذا وندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالهجوم الانتحاري ووصفه بأنه عمل إرهابي. وقال أردوغان خلال زيارة إلى الشطر الشمالي من قبرص "نحن في حداد بسبب عمل إرهابي أوقع قتلى وجرحى، أنا أندد باسم شعبي، بمرتكبي هذا العمل الوحشي".وأعرب الرئيس التركي عن تعازيه لذوي الضحايا في كلمة متلفزة، وأكد أن الإرهاب ليس له دين ولا قومية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة هذا الشر.

كما دان نائب رئيس الوزراء التركي يالجين أكدوغان التفجير الانتحاري الذي استهدف مدينة سروج قائلا "لا هجوم إرهابيا يمكنه أن يهزم تركيا، وحدة أمتنا وسيادتها وسلامها سيقوضون أهدافهم"

من جهتها أفادت وزارة الداخلية التركية بأن الانفجار عمل إرهابي، مطالبة الجميع بالوحدة والتزام الهدوء أمام الخطر الداهم الذي يستهدف تركيا، كما بين مسؤولان تركيان أن الأدلة الأولية تشير إلى أن الهجوم الانتحاري يحمل بصمة تنظيم "الدولة الإسلامية".

من جهته دان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العمل الإرهابي الذي وقع في مدينة سروج التركية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين iالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

وأعلنت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن بوتين أعرب عن تعازيه في برقية بعث بها إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وطلب منه فيها نقل كلمات التعزية والدعم لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء العمل الإرهابي. وجاء في بيان صدر عن الدائرة الصحفية: "في برقية التعزية، دان الرئيس الروسي بأشد العبارات هذه الجريمة الهمجية، وأكد أن مكافحة الإرهاب تتطلب تنسيقا نشطا لجهود المجتمع الدولي برمته".

وفي شباط الماضي استهدفت سيارة مفخخة نقطة تفتيش للجيش التركي على طريق سروج – علي كور بتركيا ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى بين الجنود الموجودين عند الحاجز.

يذكر أن نحو 300 عضو من منظمات اتحاد الشباب الاشتراكي كانوا في مركز "عمارة" الثقافي الذي استهدفه الهجوم، في إطار مخيم صيفي للمساعدة في إعادة إعمار كوباني الواقعة مباشرة في الجهة المقابلة من الحدود. علما بأن المركز الثقافي تديره بلدية سروج برئاسة حزب الشعوب الديمقراطي والذي عادة ما يستقبل صحفيين ومتطوعين يعملون مع اللاجئين من كوباني.

وفي التوقيت الذي هز فيه الانفجار مدينة سروج التركية، لقي عدد من المقاتلين الأكراد مصرعهم في عين العرب "كوباني" إثر تفجير انتحاري استهدف منطقة الرحبة في المدينة الكردية، حسب ما ذكره ناشطون سوريون.

وأفاد النشطاء بأن انتحاريا في سيارة مفخخة فجر نفسه على حاجز لوحدات حماية الشعب في جنوب كوباني، مشيرين إلى مقتل عنصرين من الوحدات.

رجح المحلل السياسي بركات قارفي حديث لقناة RT، أن يكون تنظيم داعش هو من يقف وراء الانفجار. وأشار إلى أن هذه العملية هي من مصلحة حزب الله الكردي وكذلك حزب العدالة والتنمية الذي روج لمثل هذه القوى ودعمها.

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك