الصفحة الدولية

استقالة رئيس لجنة التحقيق في حرب غزة ونتنياهو يطالب بشطب تقريره

1105 07:21:27 2015-02-04

أكدت الأمم المتحدة استقالة المحامي الكندي ويليام شاباس من منصب رئيس لجنة التحقيق في الانتهاكات المحتملة خلال عملية "الجرف الصامد" العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة صيف عام 2014.

وأعلن المكتب الصحفي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء 3 فبراير/شباط أن رئيس المجلس يوآخيم روكر قبل استقالة شاباس، مشددا على ضرورة تقديم لجنة التحقيق لتقريرها في 23 مارس/ آذار المقبل خلال الاجتماع الدوري المقبل للمجلس، لافتا إلى أن التقرير الآن في مرحلة إعداده الأخيرة.

وأعلن وليام شاباس في وقت سابق أنه يعتزم الاستقالة في أعقاب اتهامات إسرائيلية له بالتحيز.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عيّن الأكاديمي الكندي لرئاسة لجنة من ثلاثة أعضاء تتولى التحقيق في جرائم حرب محتملة أثناء الهجمات العسكرية التي شنتها إسرائيل ضد قطاع غزة.

ونقلت رويترز الاثنين 2 فبراير/شباط نسخة من رسالة وجهها شاباس إلى لجنة التحقيق يعلن فيها أنه سيستقيل على الفور لمنع هذه المسألة من أن تلقي بظلالها على إعداد التقرير ونتائجه والذي من المنتظر أن يصدر في مارس المقبل.

وتبرز هذه الحادثة حساسية التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة كونها جاءت بعد أسابيع من إعلان ممثلي الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي البدء بتحقيق أولي في فظائع مزعومة في الأراضي الفلسطينية.

وأشار شاباس في رسالته إلى أن رأيا قانونيا كتبه بطلب من منظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012 وتقاضى عنه 1300 دولار لم يكن مختلفا عن المشورة التي قدمها لحكومات ومنظمات كثيرة أخرى، مضيفا " كانت آرائي بشأن اسرائيل وفلسطين وأيضا قضايا كثيرة أخرى معروفة جيدا ومعلنة تماما… هذا العمل في الدفاع عن حقوق الإنسان يبدو أنه جعلني هدفا كبيرا لهجمات خبيثة".

وقال شاباس إن الاستشارة التي قدمها لمنظمة التحرير الفلسطينية دفعت الجهاز التنفيذي لمجلس حقوق الإنسان الاثنين الى طلب مشورة قانونية من الأمم المتحدة بشان بقائه في المنصب، مضيفا " أعتقد أن من الصعب مواصلة العمل بينما هناك إجراء جار لدراسة هل ينبغي استبعاد رئيس اللجنة"، لافتا إلى أن اللجنة انتهت إلى حد كبير من جمع الأدلة وبدأت كتابة التقرير.

وتحقق اللجنة الدولية في تصرفات كل من إسرائيل وحركة حماس الإسلامية المسيطرة على قطاع غزة.

ولقي تعيين شاباس - الذي يعيش في بريطانيا ويعمل أستاذا للقانون الدولي بجامعة ميدل سكس- ترحيبا من "حماس"، لكنه قوبل بانتقادات قوية من الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة. كما دأبت اسرائيل على انتقاد تعيين شاباس، مشيرة إلى سجله كمنتقد قوي لها ولقادتها السياسيين الحاليين، ورد شاباس وقتها بالقول إنه مصمم على أن يطرح جانبا أي آراء بشان "أشياء حدثت في الماضي".

وعقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استقالة وليام شاباس بالمطالبة بـ"شطب تقريره"، الذي أعد بمبادرة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ووجه نتينياهو انتقادات شديدة لهذا المجلس قائلا عنه إنه "يُعرف بكونه معاديًا لإسرائيل وأثبت بقراراته بأن لا علاقة له بحقوق الإنسان لا من قريب ولا من بعيد".

 وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان بالخصوص صدر الثلاثاء 3 فبراير/شباط إلى أن عدد قرارات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضد إسرائيل في عام 2014 أكبر من جميع القرارات التي اتخذها ضد كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية.

 وقال نتنياهو في تعليقه إن إسرائيل عملت في حرب الصيف الماضي وفقا للقانون الدولي، واصفا مسلحي حماس بمجرمي الحرب " الذين استخدموا سكان غزة دروعًا بشرية من أجل إطلاق الصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أن تل أبيب ستواصل الدفاع عن نفسها من الإرهاب الذي يوجّه ضدها من كل الجبهات".

حماس: استقالة شاباس تعكس حجم الابتزاز والضغط الإسرائيلي

بدورها، قالت حركة حماس إن استقالة رئيس لجنة التحقيق المشكلة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وليام شاباس "تعكس حجم الابتزاز الخطير والضغط الكبير الذي مارسته إسرائيل واللوبي الصهيوني على اللجنة ورئيسها لطمس الحقيقة والإفلات من العقاب".

ودعا فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس إلى "الاستمرار في التحقيق الدولي في كل جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، والإسراع في محاسبة قيادات الاحتلال على جرائمهم وإرهابهم".

14/5/150204

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك