الصفحة الدولية

مسؤول ايراني کبير يدعو السعودية للتباحث حول النفط

1272 09:46:09 2015-01-05

اکد رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت لقناة العالم الاخبارية الاحد ان ثمه اسبابا سياسية وراء انخفاض الاسعار، وذلک بهدف الضغط علي ايران في المفاوضات النووية، مشددا علي ان الضغوط وتشديد الحظر لن يرکع ايران، وان طهران مستعدة لأسواء الاحتمالات.

وقال ان النفط من السلع التي لا تقتصر علي البعد الاقتصادي، بل انه يعتبر سلعة سياسية اکثر منها اقتصادية، وقد استخدمه الکثيرون کورقة ضغط حتي الان.

واضاف نوبخت ان منظمة اوبک تشکلت من اجل حفظ طاقة الانتاج واسعار النفط، ومن الطبيعي ان ينظم الاعضاء انتاجهم حسب الطلب، وکنا نتوقع في جلسة اوبک ان يقبلوا واقع ان العرض اکثر من الطلب، ويعملوا علي خفض الانتاج، وان يتخذ بعض اعضاء اوبک قرارا منصفا لخفض الانتاج وتثبيت الاسعار، من اجل حفظ الموارد القومية واستفادة شعوبهم منها، لکن لم يحدث ذلک للاسف.

* موارد النفط ثورة الشعب، ويجب الحفاظ عليها

واکد رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان ايران تعتبر النفط ثروة لشعوب الدول المصدرة وعملت مع الدول الاخري من هذا المنطلق علي ايجاد قرار مشترک لخفض الانتاج، من اجل عدم اهدار هذه الثروة، لکن لاحظنا ان السعودية تقاوم ذلک، وبعض الدول لم تقبل بالخفض لاسباب ما، مشيرا الي ان السعودية ربطت خفض انتاجها في البداية بان تعلن روسيا استعدادها لذلک ايضا، وروسيا أبدت استعدادها، لکن السعودية بقيت مصرة علي عدم خفض الانتاج، والذي ادي الي انخفاض الاسعار.

واشار نوبخت الي ان السعودية اکدت انها لن توافق علي خفض الانتاج حتي لو انخفضت اسعار النفط اکثر، وهذا يدل علي ان السعودية تريد حفظ الاسعار علي مستوياتها الحالية ومنع ارتفاعها، داعيا الي تظافر الجهود بين الشعوب المسلمة، خاصة التي تنتمي دولهم الي اوبک، من اجل تثبيت الاسعار وحفظ مواردها.

* اسباب سياسية وراء هبوط اسعار النفط

واکد رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان اسبابا سياسية وراء انخفاض اسعار النفط، مشيرا الي تصريحات نائب وزير الخارجية الاميرکي ويليام بيرنز وکبير المفاوضين الاميرکيين في الملف النووي مع ايران حول خفض اسعار النفط بهدف الضغط علي ايران.

واضاف: لقد جربوا الشعب الايراني ومقاومته وصبره علي مدي السنوات الـ 35 الماضية، ولم يتمکنوا من اخضاع ايران بالطرق العسکرية، فهل سيستطيعون ذلک بالحظر الشامل، بعد ان فشلت الصواريخ التي قتلت المدنيين ان ترکع ايران؟.

ووصف نوبخت خفض اسعار النفط بأنها سياسة غير حکيمة وغير مدروسة، معتبرا ان انخفاض الاسعار حتي الي مستوي دولارين للبرميل هو اقل تأثيرا من الحظر.

وشدد علي ان انخفاض اسعار النفط مهما بلغ لن يرکع ايران، رغم انه يمکن ان يتسبب ببعض المتاعب لها، لکنها لن تجعل الشعب الايراني يستسلم، کما انها لن تعيق حرکة التنمية والتطور في ايران.

* دعوة للسعودية للحوار حول النفط

وحول ما اذا کانت ايران قد خططت لإجراء محادثات مع السعودية حول خفظ الانتاج، ومنع انخفاض الاسعار قال رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت: نحن ننتظر من اخواننا المسلمين المسؤولين في السعودية ان يتخذوا ومن خلال حوار علي اساس الربح - ربح، قرارات مجدية لصالح الشعبين، ونرحب باي قرار في هذا الاطار.

واشار نوبخت الي امکانية اقامة محادثات بين مسؤولي البلدين في المستقبل من اجل اتخاذ قرارات مشترکة، واکد ان هذا القرار اذا لم يتم اتخاذه فاننا لن نتراجع عن اتجاهنا ونهجنا، بل نحن حاضرون لضروف اسوأ، کما اننا متفائلون بان يتخذ اخواننا المسلمون في السعودية مع المسؤرولين في ايران قرارات محسوبة لصالح شعبي البلدين.

* الحظر يحقق مکاسب اخري لايران

وحول مدي تأثير العقوبات الاميرکية الجديدة اذا ما ارادت الولايات المتحدة ذلک، علي مسار المفاوضات النووية، قال رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت: ان ذلک سيکون مکسبا آخر لايران، وسيثبت ان الاميرکيين ليسوا صادقين في ما يقولون، نحن وفينا بالتزاماتنا في المفاوضات، والوکالة الدولية لطاقة الذرية اکدت ذلک، والمسؤولون الاميرکيون انفسهم اکدوا في تصريحاتهم ان ايران التزمت بکل ما وعدت به خلال المفاوضات.

وتابع نوبخت: وبذلک اذا کان الاميرکيون يسعون للاظهار للعالم ان ايران هي التي لا تقبل المنطق في التفاوض، واذا ما تم تشديد الحظر، فإنه سيکشف انهم ليسوا صادقين في اقوالهم وافعالهم، وهذا سيکون مکسبا کبيرا لايران.

* ايران تستعد لتقليل اعتمادها علي النفط

واکد رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان ايران استعدت خلال السنوات الماضية لتقليل اعتمادها علي موارد النفط، واشار الي اکتفاء ايران في مجال انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لتشغيل مفاعل طهران البحثي الطبي، وانتاج النظائر الطبية، بعد ان کانت تستورد ذلک اليورانيوم من الخارج، واليوم نستعد نحن لظروف اسوأ، وقد اثبتنا انهم کلما شددوا الحظر علينا زدنا ثباتا ومقاومة، واعتمدنا علي انفسنا، وطاقاتنا وامکانياتنا المحلية، واليوم کثير من الصواريخ المحظورة علينا نصنعها في الداخل، وکذلک الطائرات من دون طيار، ورأيتم کيف حصلنا علي تقنياتها.

واکد نوبخت ان حکومة الرئيس روحاني تمد يدها الي کل الشعوب، واظهرت حسن منطقها خلال مفاوضاتها مع 5+1 حول البرنامج النووي، لکننا لم نکتف بذلک، ولم نراهن علي نتائج المفاوضات والتوصل الي حل، ومع اننا متفائلون، لکننا حضرنا انفسنا لاسوأ الاحتمالات والظروف.

* توقعات بارتفاع اسعار النفط

وحول مستقبل اسعار النفط قال رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان بعض الدول وضعت ميزانياتها علي أسعار أعلي بکثير من اسعار النفط الحالية، لان عددا من المسؤسسات الدولية المعتبرة تتوقع ان ترتفع اسعار النفط الي اکثر من 80 دولارا، لکننا وضعنا ميزانيتنا علي سعر اقل من اجل برمجة وتخطيط ادق وافضل.

19/5/150105

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك