الصفحة الدولية

أوكرانيا: كييف تشن أول ضرباتها الجوية على دونيتسك وروسيا تقترح ارسال مساعدات الى الشرق الاوكراني و’الاطلسي’يتهم موسكو بنشر 20 الف جندي على الحدود

1281 08:59:04 2014-08-07

تتجه الاوضاع في أوكرانيا الى مزيد من التصعيد بعد أن شنت الطائرات العسكرية الاوكرانية اول ضربة لمدينة دونيتسك معقل انصار الفيدرالية الموالون لروسيا بهدف السيطرة عليها. وترافق هذا الهجوم مع اقتراح روسي لتقديم مساعدات انسانية الى الشرق الاوكراني ، بعد ان وصفت منطقة العمليات العسكرية بالكارثة الانسانية. وتأتي هذه التطورات مع تحذير من الحلف الاطلسي من ان موسكو نشرت 20 الف جندي على الحدود مع أوكرانيا الأمر الذي نفته موسكو .

أوكرانيا: أول ضربة جوية في دونيتسك ولا ضحايا مدنيين

وجهت ليل الثلاثاء الاربعاء اول ضربة جويّة لدونيتسك معقل المعارضين في شرق اوكرانيا بدون ان تسفر عن سقوط ضحايا مدنيين، بحسب ما اعلنت البلدية.

وافادت البلدية في بيان ان "قطاع كالينينسكي تعرض خلال الليل لضربة جوية تركت حفرة قطرها اربعة امتار وعمقها متر ونصف على الطريق  وتضرر انبوب غاز بسبب شظايا القذيفة ويعمل خبراء متفجرات في الموقع لتفكيك قذيفة لم تنفجر".

وذكر البيان ان الضربة "لم توقع ضحايا مدنيين" مشيرة من جهة اخرى الى مقتل ثلاثة مدنيين خلال 24 ساعة في قصف مدفعي طاول مناطق اخرى من المدينة.

وقال المتحدث باسم الجيش الاوكراني اوليكسي دميتراشكيفسكي "ان القوات تحتشد وتعزز حواجزها، اننا نستعد لتحرير المدن" التي يسيطر عليها الانفصاليون مثل دونيتسك ولوغانسك وغورليفكا.

مقتل 18 جنديا اوكرانيا خلال24 ساعة في شرق اوكرانيا الجيش الاوكراني يحشد لاستعادة السيطرة على دونيتسك ولوغانسك وغورليفكا

الى ذلك قتل 18 جنديا اوكرانيا في معارك بشرق البلاد في الساعات الـ 24 الماضية كما اعلن المتحدث العسكري الاوكراني اندري ليسنكو. وقال خلال مؤتمر صحافي ان "18 عسكريا اوكرانيا قتلوا واصيب 54 بجروح".

الحلف الاطلسي : 20 الف جندي روسي على الحدود الاوكرانية

وقال حلف شمال الاطلسي ان عدد العسكريين الروسي على الحدود الاوكرانية ارتفع من 12 الفا في منتصف تموز/يوليو لى 20 الفا مما ادى الى "وضع خطير"، لكن موسكو نفت ذلك.

ويتخوف حلف شمال الاطلسي من ان تستخدم روسيا "ذريعة القيام بمهمة انسانية او لحفظ السلام لارسال جنود الى شرق اوكرانيا"، على ما قالت متحدثة باسم الحلف.

الحلف الاطلسي: روسيا نشرت 20 الف جندي على الحدود مع اوكرانيا روسيا: لدينا أدلة تثبت استخدام القوات الاوكرانية أسلحة محظورة

الى ذلك أعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها حصلت على أدلة تثبت استخدام أسلحة محظورة تشبه قنابل الفوسفور الأبيض ضد المدنيين في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين  يوم الأربعاء 6 أغسطس/آب، إن "لجنة التحقيق حصلت على أدلة لا يمكن إنكارها لاستخدام هذه الأسلحة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ضد المدنيين تحديدا في مقاطعة دونيتسك لأنه لا توجد هناك أية مواقع عسكرية في المنطقة التي تعرضت للقصف".

 

وأوضح ماركين أن الفحص الكيميائي أكد أن عينات التربة التي تسلمها الجانب الروسي من سكان شهدوا القصف في بلدة سيمينوفكا في مقاطعة دونيتسك تحتوي على ما تبقى بعد احتراق مادة "H-17" التي تستخدم لصنع القذائف والقنابل.

وأكد المتحدث باسم اللجنة "في الواقع هو نوع متطور وأكثر قدرة قتالية من القذائف المتفجرة التي كان يجري حشوها سابقا بالفوسفور الأبيض".

موسكو تقترح ارسال مساعدات انسانية الى شرق اوكرانيا

وفي خضم المعارك، يعيش الشرق الاوكراني ازمة انسانية دفع بموسكو الى اقتراح  إرسال المساعدات الإنسانية الروسية إلى مدينتي دونيتسك ولوغانسك، وغيرها من المدن التي تشهد حاليا زيادة بعدد النازحين تحت رعاية الصليب الأحمر.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي يوم امس الثلاثاء" نقترح إرسال القافلات بالمساعدات الإنسانية الروسية تحت رعاية وبمرافقة ممثلي الصليب الأحمر الى دونيتسك ولوغانسك والتجمعات السكنية الأوكرانية الأخرى التي يتمركز فيها عدد كبير من النازحين من شرق أوكرانيا".

وأضاف ان موسكو مستعدة لجعل قافلاتها "شفافة" بشكل كامل. وأشار إلى أن سكان شرق أوكرانيا يحتاجون حاليا بالدرجة الأولى إلى المواد الغذائية والأدوات والمعدات الطبية ومنظومات لتنظيف المياه ومولدات الكهرباء واصفا الوضع في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك بالكارثي.

كما عبر الدبلوماسي الروسي عن أسفه من أن كييف لا تزال توسع أعمالها العسكرية على حساب حياة مئات وآلاف الناس، مشيرا الى أن الغارات الجوية على المدن أصبحت يومية وكذلك استخدام المدفعية والدبابات وصواريخ "غراد والقنابل الفوسفورية والعنقودية. وحذر من أن قمع قوات الدفاع الشعبي بالقوة سيؤدي إلى "أصعب تداعيات بالنسبة للشعب الأوكراني كله".

واشنطن تدعو كييف إلى إنشاء نظام موحد لتسجيل النازحين داخل البلاد

وفي السياق اقترحت الولايات المتحدة على السلطات الأوكرانية إنشاء نظام موحد لتسجيل النازحين الأوكرانيين لضمان تقديم مساعدات لهم بشكل أكثر فعالية.

وقالت نائبة مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في اجتماع  مجلس الأمن روزماري ديكارلو إنه يتوجب على السلطات الأوكرانية والمجتمع الإنساني الدولي تنسيق الجهود لتقديم المساعدات السريعة للناس الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم حتى الآن.

الأمم المتحدة تدعو كييف إلى تسهيل وصول موظفي الإغاثة والمساعدات الإنسانية

 بدورها دعت الأمم المتحدة السلطات الأوكرانية إلى وقف اقتطاع ضرائب من الشحنات الإنسانية التي تصل إلى البلاد وكذلك تسهيل وصول موظفي المنظمة الى أوكرانيا.

وقال مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة جون غينغ إن كييف يجب ان تحل بعض القضايا الهامة التي تعرقل العمل الإنساني، مشيرا الى ضرورة إنشاء نظام موحد لتسجيل النازحين، وكذلك تسريع عملية توقيع وإبرام الاتفاقية بين الأمم المتحدة والحكومة الأوكرانية حول تسهيل دخول موظفي الإغاثة والمساعدات الإنسانية الى البلاد.

16/5/140807

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك