الصفحة الدولية

طهران تحيي ذكرى رحيل الامام الخميني

1443 07:18:35 2014-06-04

طهران ـ مختار حداد تشهد الجمهورية الاسلامية الايرانية فعاليات عدة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل مفجر الثورة الاسلامية الامام الخميني (قدس).   وأحيا محبو الامام الراحل، القادمون من مختلف دول العالم، الذكرى بعدد من الندوات والنشاطات التي تناولت شخصية ونهج الامام والعرفان الاسلامي.

وللمناسبة، أقيم مؤتمر رئيسي في طهران حمل شعار الاعتدال والوحدة الاسلامية المستوحى من شخصية الامام الوحدوية. الامام الخميني(قدس)
الامام من دعاة الاعتدال والوحدة

وفي هذا السياق، قال المفكر والاستاذ الشيخ علي شيخ الاسلامي، في حديث لموقع "العهد الاخباري"، إن "الامام الخميني(قدس) في جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعرفانية من دعاة الاعتدال والوحدة في المجتمع"، فيما قال صادق اللبان عضو ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب العراقي، إن مبادئ الامام الخميني كانت واضحة وجلية لكل الحركات الاسلامية.

وذكّر بأن الامام احتضن كل احرار ومبلغي ومثقفي الاسلام وهم تأثروا به بسبب ما لمسوه من روح وحدوية حقيقية من الامام، وأضاف: الامام الراحل كان يشد أزر الحركات الاسلامية ويدعمها.
  الامام الخميني(قدس)
الامام الراحل (قدس)
من ناحيتها، قالت احدى المقربات من الامام السيدة مرضية دباغ، لـ"العهد"، إن "الامام الخميني كان يدعو دوماً إلى التلاقي والابتعاد عن التطرف وهو رائد الوحدة الاسلامية وكان سماحته محل تقدير جميع الاحرار في العالم"، لافتةً الى أنه "لم يتغير ويتزلزل حتى يوم وفاته وكان ثابتاً وصامداً".

دبّاغ أشارت الى أن "كلام الامام الخميني كان يدخل الى القلب، و كان يسعى أن يطبق الاعتدال في كلامه وحياته وهذا كان واضحاً في وصية سماحته".

الامام الخميني من المؤثرين في العالم الاسلامي

بدوره، قال الخبير اللبناني في الشؤون الدينية الشيخ حسن عليان "لا شكّ أن لحرکة ونظرية الإمام الخميني (قدس سره) في العالم الإسلامي أبعاداً جليلة وعظيمة جداً، وکان له تأثير واضح على صعيد عودة الإسلام إلي الحياة السياسية والاجتماعية".

وأكّد أن الامام "أسّس لوحدة هذه الأمّة بعد التشرذم والتمزّق الذي أصابها والأدوار التي قامت بها القوي الشيطانية والاستعمارية الکبري لأجل شرذمة المسلمين وإبعاد المسلمين عن قرآنهم وإسلامهم".

الإمام الخميني بثّ الافكار الاسلامية الوحدوية للشعوب الاسلامية

أمّا مستشار محافظ النجف الاشرف المهندس صالح الرکابي فقال لـ"العهد": "نحن کشعب عراقي وتأثرنا مباشرةً بالثورة الإسلامية وبأفکارها النيرة الوحدوية وتعاطفنا معها کثيراً، اذ نحن اقرب الشعوب الي الشعب الايراني، کوننا مسلمين، يربطنا الرابط العقائدي والرابط الحضاري مع الشعب الايراني".
  الامام الخميني(قدس)
الامام الخميني(قدس) أمام الجماهير الايرانية 
وأضاف "کان الإمام الخميني (قدس) ساکناً في النجف الاشرف مقيماً عندنا ونعرف شخصيته النزيهة والايمانية والعلمائية، هناك کان الإمام يبثّ الافکار الاسلامية النقية الوحدوية للشعوب الاسلامية و کان مرجعنا في ذلك الوقت الشهيد السيد باقر الصدر الذي أصدر مقولته الشهيرة الي الشعب العراقي والشعوب الاسلامية "ذوبوا في الإمام الخميني (قدس سره) کما ذاب في الاسلام"".

واستذكر الركابي مقولة الامام عندما وقعت الحرب المفروضة من الطاغية صدام حسين ومن حکام المنطقة علي الثورة الاسلامية "الخير في ما وقع"، مشيراً الى أن "ايران بنيت بناء علمياً حضارياً وعقائدياً وعسکرياً بسبب هذه الحرب اذ تماسك الشعب الايراني مع قيادته الايمانية الثورية بقيادة الامام الراحل (قدس سره) وتأثرت جميع الشعوب بذلك".

وختم قائلاً "کان الإمام الخميني (قدس سره) يدعو الي شعار الوحدة الاسلامية وتأثرنا بذلك، فسلام الله عليه يوم ولد ويوم رحل الي ربه، عالماً ربانياً مرجعاً قائداً ولياً للمسلمين، ويوم يبعث حياً مع اجداده، محمد واله الطاهرين".    
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك