الصفحة الدولية

موسع/ وفد الوكالة الدولية في طهران ووزير الخارجية يؤكد أن المفاوضات رهن بحسن نوايا الغرب وإيران تتهم المخابرات البريطانية باغتيال العالم النووي علي محمدي

1066 19:05:01 2014-05-06

صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان المفاوضات السياسية حول اعداد نص الاتفاق الشامل مع مجموعة "5+1" ستبدا خلال الاسبوع القادم، معتبرا الوصول الى نتيجة من هذه المفاوضات بانه رهن بحسن نوايا الطرف الغربي.

واشار ظريف في تصريح له الاثنين الى مفاوضات الخبراء بين ايران ومجموعة "5+1" في نيويورك وقال، ان عدة جولات من مفاوضات الخبراء بين ايران والاطراف الاخرى قد عقدت لغاية الان وستستمر هذه المسيرة حيث تعقد هذه المرة في نيويورك.

واضاف، ان جولة المفاوضات السياسية الرابعة ستنطلق الاسبوع القادم حيث سنشرع في تلك المفاوضات ان شاء الله بصياغة نص برنامج الاتفاق الشامل.

وفي الرد على سؤال حول امكانية تمديد فترة الاشهر الستة المحددة في اتفاق جنيف قال وزير الخارجية الايراني، انه وفقا لاتفاق جنيف فان المفاوضات بين ايران ومجموعة "5+1" مقرر لها ان تصل الى نتيجة خلال عام، اي ان تستمر لغاية شباط/ فبراير القادم.

واردف ظريف قائلا، ان اتفاق جنيف يتضمن مرحلة اولية لفترة 6 اشهر حيث نامل بان نصل الى نتيجة فيها وبطبيعة الحال فان الوصول الى نتيجة رهن بحسن نوايا الطرف الغربي.

وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل الى طهران

وصل فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية منتصف الليلة الماضية الى طهران، للقيام بزيارة الى منجم ساغند ومصنع اردكان.

ومن المقرر ان يجري فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب مديرها العام ماسيمو ابارو، محادثات تقنية مع خبراء منظمة الطاقة الذرية الايرانية حول مجمع اراك للماء الثقيل كما سيتفقد الفريق منجم ساغند لليورانيوم ومصنع اردكان لإنتاج الكعكة الصفراء في محافظة يزد وسط ايران قبل أن يرفع تقريرا لمجلس محافظي الوكالة، وذلك في اطار الاتفاق الموقع بين ايران والوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وسيغادر فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء اليوم الثلاثاء طهران عائدا الى فيينا.

الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية:المخابرات البريطانية متورطة باغتيال العالم النووي علي محمدي

اتهم الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي، جهاز المخابرات البريطاني الخارجي (MI6) بالتورط في اغتيال العالم النووي الايراني علي محمدي.

وقال عباسي انه كان ينبغي على وزير الخارجية البريطاني الاسبق جاك استراو ان يجيب على قضية اغتيال علي محمدي معربا عن استغرابه لعدم مطالبة استراو في ايران بالرد على ذلك واضاف انه واثق من تورط الـ(MI6) باغتيال علي محمدي ولكنهم جاؤا الى البلاد وعادوا دون ان يسألهم احد عن ذلك.

وفي كلمة له في ندوة عقدت امس الاحد في جامعة شريف الصناعية بهدف دراسة اتفاقية جنيف قال عباسي حول نشاطه ابان تصديه لرئاسة منظمة الطاقة الذرية الايرانية: خلال رئاستي لمنظمة الطاقة الذرية كانت المنظمة تواكب الفريق النووي الايراني المفاوض وتبذل مساعيها لتقديم المعلومات اللازمة للمفاوضين الايرانيين لتعزيز قدرتهم على التفاوض.

واكد ان الفريق النووي الايراني المفاوض كان الاقوى بعد اميركا من حيث التخصص والخبرة وقال انه على هذا الاساس فانه خلال الاجتماعات على مستوى الخبراء بين ايران والسداسية الدولية كان الطرف المقابل يصل الى طريق مسدود كذلك الحال خلال جلسات المفاوضات عند تحقيق اي تقدم كان رئيس الفريق الايراني المفاوض في حينها سعيد جليلي يقول ان لديه صلاحيات كاملة للبت في اي موضوع في حين كانت المفاوضة وندي شيرمن تبادر الى وقف المفاوضات لطلب الاستشارة.

واوضح انهم كانوا يحاولون ثنينا عن مواصلة برنامجنا النووي بذريعة اننا نمتلك مصادر للطاقة نظير النفط والغاز ولكننا برهنا ان تمسكنا بمواقفنا سيضطرهم للتراجع.

وعلق عباسي على اتفاق جنيف بالقول اننا سمحنا لاميركا من خلال هذا الاتفاق بان تحقق جميع امنياتها واهدافها ونحن نامل في ان يجري خلال الجولة المقبلة من المفاوضات الاستفادة من الملاحظات التي قدمناها للمسؤولين وان لايتعامل الطرف الاخر مثل الانسان البدائي ويبدا كل شيء من نقطة الصفر وان يستفيد من تجارب من سبقه.

16/5/140506

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك