الصفحة الاقتصادية

الحكومة العراقية تصدر قرارات لحماية 50 منتجا محليا


اعلنت وزارة الصناعة والمعادن يوم الاثنين عن استحصال قرارات من الامانه العامة لمجلس الوزراء لحماية 50 منتجا محليا، فيما دعت المنتجين المحليين المتضررين من الممارسات التجارية الضارة الى مراجعة دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في الوزارة لغرض تقديم طلبات لحماية منتجاتهم .

وقال مدير عام دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في الوزارة  علاء موسى في بيان ان الوزارة ومن خلال دائرة التطوير والتنظيم الصناعي دأبت على استلام طلبات الحماية للمنتجات العراقية والتحقيق في القضايا التي تخصها وفق القواعد التي اقرها القانون وتعليمات تنفيذ احكامه رقم ( 1 ) لسنه 2011 وقد صدرت عدة قرارات من مجلس الوزراء لحماية المنتجات العراقية والتي بلغ عددها خمسون منتج محلي وللقطاعات العام والخاص والمختلط  وذلك بفرض رسوم كمركية  اضافية على السلع والبضائع الاجنبية المستوردة المماثلة والمنافسة لها في السوق المحلية، وبنسب متفاوتة شملت حماية المنتجات النسيجية والجلدية والانشائية والغذائية والدوائية والكهربائية والكيمياوية وما زالت الوزارة مستمرة في قبول طلبات الحماية من الممارسات التجارية الضارة والتي يقدمها المنتجون المحليون المتضررون وفق السياقات التي اقرها القانون والتعليمات .

وأشار الى ان صدور قانون حماية المنتجات العراقية رقم ( 11 ) لسنة 2010 جاء لغرض حماية المنتجات العراقية من التزايد غير المبرر في الاستيرادات من السلع الاجنبية والاغراق والدعم الحكومي الاجنبي للسلع الاجنبية موضحا  ان قانون حماية المنتجات العراقية وقانون التعرفة الكمركية رقم ( 22 ) لسنه 2010 وتعليمات منح اجازات الاستيراد وعمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وباقي الجهات الصحية الفاحصة للسلع المستوردة تشكل منظومة وطنية متكاملة لحماية الانتاج الوطني بالتكامل مع عمل قانون حماية المستهلك وقانون المنافسة ومنع الاحتكار .

واضاف المدير العام ان وزارة الصناعة والمعادن ساهمت مساهمة فعالة في وضع سياسة الجودة الشاملة وهي بأنتظار مصادقة مجلس الوزراء على ما جاء فيها حيث سيتم بموجبها  اصدار عدد من القوانين لضبط عملية الجودة ضمن سياسات معينه لتلبية المتطلبات التي ستجعل من العراق عضو فعال في المجتمع الدولي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابوياسر : سلام علیکم .ماهی الشروط التقدیم علی سلفه ال100 او اکثر لشراء بیت . ...
الموضوع :
مصرف الرشيد: 200 مليون دينار سلفة لشراء سكن عبر النافذة الاسلامية !!! والمستفادون منه حماية رافع العيساوي وموظفوا المالية
احمد حسن الموصلي : الم يتم مسح المنطقة من قبل طيران الجيش المصري يوميا على الاقل لمعرفة ان كان هناك ارهابيين ...
الموضوع :
مصر.. تفاصيل جديدة عن هجوم سانت كاترين
احمد حسن الموصلي : مع الاسف ان تنحدر الخطوط العراقية لهذا المستوى ان تؤخر موعد اقلاع طائرة لمدة ساعتين ونصف بسبب ...
الموضوع :
نائبة عن التغيير تطالب بمحاسبة مسؤولي الطيران المدني لاستجابتهم لرغبات نائبة أخرت تحليق طائرة
احمد حسن الموصلي : كم معاون له هذا القندره المجرم ؟؟؟ اتمنى ان اسمع يوما القاء القبض عليه ومحاكمته واعدامه او ...
الموضوع :
مقتل المساعد الاول للارهابي ابو بكر البغدادي في أيمن الموصل
احمد حسن الموصلي : الى جهنم وبئس الف مصير لهؤلاء الجرذان وحسنا عمل يقتلهم والتخلص منهم بدلا من الهاء الجيش العراقي ...
الموضوع :
"داعش"الارهابي يقتل عناصره المصابين بـ"الكنكري" في الموصل
علي جابر نعيمه : انا الطالب علي جابر نعيمه من السماوة موظف في مجاري السماوة وطلعت ادرس في امريكا هندسة على ...
الموضوع :
تدشين الموقع الالكتروني الرسمي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
فيسبوك