الصفحة الاقتصادية

الحكومة العراقية تصدر قرارات لحماية 50 منتجا محليا


اعلنت وزارة الصناعة والمعادن يوم الاثنين عن استحصال قرارات من الامانه العامة لمجلس الوزراء لحماية 50 منتجا محليا، فيما دعت المنتجين المحليين المتضررين من الممارسات التجارية الضارة الى مراجعة دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في الوزارة لغرض تقديم طلبات لحماية منتجاتهم .

وقال مدير عام دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في الوزارة  علاء موسى في بيان ان الوزارة ومن خلال دائرة التطوير والتنظيم الصناعي دأبت على استلام طلبات الحماية للمنتجات العراقية والتحقيق في القضايا التي تخصها وفق القواعد التي اقرها القانون وتعليمات تنفيذ احكامه رقم ( 1 ) لسنه 2011 وقد صدرت عدة قرارات من مجلس الوزراء لحماية المنتجات العراقية والتي بلغ عددها خمسون منتج محلي وللقطاعات العام والخاص والمختلط  وذلك بفرض رسوم كمركية  اضافية على السلع والبضائع الاجنبية المستوردة المماثلة والمنافسة لها في السوق المحلية، وبنسب متفاوتة شملت حماية المنتجات النسيجية والجلدية والانشائية والغذائية والدوائية والكهربائية والكيمياوية وما زالت الوزارة مستمرة في قبول طلبات الحماية من الممارسات التجارية الضارة والتي يقدمها المنتجون المحليون المتضررون وفق السياقات التي اقرها القانون والتعليمات .

وأشار الى ان صدور قانون حماية المنتجات العراقية رقم ( 11 ) لسنة 2010 جاء لغرض حماية المنتجات العراقية من التزايد غير المبرر في الاستيرادات من السلع الاجنبية والاغراق والدعم الحكومي الاجنبي للسلع الاجنبية موضحا  ان قانون حماية المنتجات العراقية وقانون التعرفة الكمركية رقم ( 22 ) لسنه 2010 وتعليمات منح اجازات الاستيراد وعمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وباقي الجهات الصحية الفاحصة للسلع المستوردة تشكل منظومة وطنية متكاملة لحماية الانتاج الوطني بالتكامل مع عمل قانون حماية المستهلك وقانون المنافسة ومنع الاحتكار .

واضاف المدير العام ان وزارة الصناعة والمعادن ساهمت مساهمة فعالة في وضع سياسة الجودة الشاملة وهي بأنتظار مصادقة مجلس الوزراء على ما جاء فيها حيث سيتم بموجبها  اصدار عدد من القوانين لضبط عملية الجودة ضمن سياسات معينه لتلبية المتطلبات التي ستجعل من العراق عضو فعال في المجتمع الدولي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عثمان كاظم جاسم التميمي : أني قابلت بعد ماعرفت مشمول تاريخ المقابل 30 5 20017 ممكن جواب ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
علي الخفاجي : مع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ...
الموضوع :
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا بعد خروج السيد عمار الحكيم منه
احمد حسن الموصلي : الانتصارات تتوالى للعراق الان فبعد انتصارات الموصل الكبيره جاء انتصار المنتخب الاولمبي العراقي بعد فوزه في ثلاث ...
الموضوع :
الاولمبي يصل بغداد غدا بعد تأهله لنهائيات آسيا
احمد حسن الموصلي : لماذا هذا الاهتمام بمثل هذه القضايا التافهة وخاصة هذه القضية بالنسبة الي اقول. ،،،،يطبهم الف مرض ،،، ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما قام به الامير السعودي القذر بالمواطنين السعوديين والمقيمين اليمنيين
جاحمد حسن الموصلي : الى رحمة الله واسكنهم الله فسيح جنانه والهم ذويهم الصبر والسلوان ،،، شهداء دفاعا عن الوطن اتكنى ...
الموضوع :
الداخلية تعلن استشهاد ضابط وشرطي وإصابة آخر بانفجار الفلوجة
حسنين مهدي : عاطل عن لعمل وليس لي معين قي الله او رجو ان تجدون انه عمل ...
الموضوع :
مكتب تشغيل العاطلين عن العمل في البصرة يربط القضاء على البطالة بالاستثمار الأجنبي
فيسبوك