الصفحة الاقتصادية

مباحثات تجارية بين العراق وإيران.. عشرة سلع كمرحلة أولى لاتخصع الى تفتيش السيطرة النوعية

1982 2016-09-25

 اجرى وزير التخطيط والتجارة الدكتور سلمان الجميلي والوفد المرافق له الذي يزور طهران حاليا جولة من المباحثات مع وزير  الصناعة  والمناجم والتجارة الايراني  نعمت زادة تناولت مجمل القضايا والملفات المتعلقة بتعميق وتمتين التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والصناعية والتجارية .
وناقش الطرفان خلال اللقاء امكانية الاستفادة من الخبرات الايرانية في تطوير واقع الصناعة في العراق فضلا عن مناقشة ملف التبادل التجاري بين البلدين  والمنافذ الحدودية ودخول البضائع الايرانية الى العراق . وزير التخطيط اوضح خلال اللقاء ان العراق يسعى الى تذليل جميع العقبات التي  تعترض تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات لاسيما  في الجانب التجاري والصناعي والاقتصادي.
وأوضح ان  الحكومة العراقية اتخذت جملة من الخطوات والاجراءات التي من شأنها زيادة التعاون الافادة من الامكانات الايرانية  والحرص على تسهيل دخول الشركات الايرانية  للمنافسة مع الشركات العالمية في توريد مواد البطاقة التموينية.
وأضاف ان التطور الذي شهدته الصناعة الايرانية خلال السنوات الماضية يجعل الجانب العراقي  اكثر ثقة في نقل هذه التجربة الى العراق .. لافتا الى وجود بعض المشاكل  في توريد البضائع الى العراق بعضها يتعلق  بالمواصفة العراقية وضرورة مطابقة الصناعات الايرانية الداخلة الى العراق لهذه المواصفة.
وأشار الى ان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في مجال التقييس والسيطرة النوعية تمثل خطوة مهمة في مجال الاستيراد والتصدير بين البلدين لانها تشمل عدد كبير من السلع وسيبدأ تطبيقها بعشر سلع ثم يتم توسيعها لتشمل بعد ذلك كل لسلع المتفق عليها. 
وناقش الطرفان عددا من القضايا الاخرى من بينها تنظيم العمل في المنافذ الحدودية وامكانية ان يكون العمل فيها على مدار الساعة لضمان عدم تأخر السلع في تلك المنافذ مما قد يعرض بعضها للتلف .. اضافة الى مناقشة عملية تنظيم ساحات التبادل التجاري في المنافذ الحدودية ووضع اليات مناسبة لتفريغ الحمولات التجارية من الشاحنات الايرانية الى الشاحنات العراقية وبالعكس وبالسرعة المناسبة لتكون هناك انسيابية عالية في دخول تلك البضائع وعدم تعرضها للتلف.
الطرفان ناقشا ايضا خلال اللقاء امكانية قيام الشركات الايرانية بتجهيز بعض مواد البطاقة التموينية لحساب وزارة التجارة العراقية وخصوصا مواد الزيت والرز والطحين اذ يحتاج العراق 35 الف  طن من زيت الطعام شهريا لسد متطلبات البطاقة التموينية و75 الف طن  من السكر و110 الاف طن من  الرز .. فيما تبلغ حاجته السنوية من  الطحين 4 ملاينن  و500 الف طن  في وقت بدأ العراق يقترب من سد حاجته المحلية من القمح.
اكد الوزير الجميلي في اللقاء الذي جرى خلاله ايضا التطرق لملف لمستحقات الشركات والمقاولين الايرانين المترتبة بذمة الحكومة العراقية عن تنفيذهم لعدد من المشاريع الاستثمارية خلال السنتين الماضيتين .. وقد طمأن وزير التخطيط والتجارة العراقي نظيره الايراني ان الحكومة بدأت بتسديد هذه المستحقات من خلال اصدار سندات مدعومة وسيحصلون على 50% من مستحقاتهم كمرحلة اولى فيما سيحصل المقاولون الذي تجاوزت نسبة الانجاز في المشايع التي نفذوها الـ(85%) على مستحقاتهم كاملة بشرط التعهد باكمال المشروع. 
من جانبه اعرب وزير  الصناعة والمناجم  والتجارة الايراني  نعمت  زادة عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات وتقديم كل انواع الدعم للعراق لمسادعدته في تجاوز محنته الامنية والاقتصادية .. مبينا ان حكومته مستعدة لتجهيز وزارة التجارة العراقية بمادة زيت الطعام بنوعيات جيدة وباسعار مخفضة .. مشيدا في الوقت نفسه بالاجراءات والخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لتطوير العلاقات الثنائية ومن بينها توقيع مذكرة الاعتراف المتبادل بالمواصفات القياسية بين البلدين .. داعيا الى انشاء مركز تجاري ايراني دائم  في العراق للقيام بمهمة التنسيق بين البلدين في مجال الاستيراد والتصدير.
كما دعا زادة وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني الى امكانية توحيد النظام المصرفي بين العراق وايران لان هذا الامر من شانه معالجة الكثير من الاشكالات الناتجة بسبب عدم وجود مثل هذا النظام المصرفي .وحضر اللقاء عن الجانب العراقي كل من مدير عام السيطرة النوعية في وزارة التخطيط ومدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة والمتحدث الرسمي لوزارة التخطيط ومدير قسم العقود في وزارة التجارة فضلا عن السفير العراقي في طهران راجح الموسوي والملحق التجاري وعدد من اركان السفارة العراقية .. فيما حضره عن الجانب الايراني وكلاء وزارة الصناعة والتجارة والمعادن وعدد من المديرين العامين فيها وملحقهم  التجاري في بغداد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك