الصفحة الاقتصادية

ديالى: اكتشاف حقل للغاز باحتياطيات كبيرة

2735 2016-08-30

اعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاثنين، عن اكتشاف حقل للغاز باحتياطات كبيرة في الرقعة الاستكشافية الثامنة، مشير الى الانتهاء من اعمال المسح الزلزالي للرقعة الممتدة بين المحافظة وواسط.
وقال مدير ناحية قزانية مازن اكرم الخزاعي في حديث صحافي، ان «شركة الاستكشافات النفطية بالتنسيق مع شركة باكستان بتروليوم (المستثمرة) انهت من اعمال المسح الزلزالي للرقعة الاستكشافية الثامنة الممتدة بين ديالى وواسط ضمن حدود ناحية قزانية»، مبينا ان «ذلك جاء بعد عمل دام اربعة اشهر متواصلة».
واضاف الخزاعي ان «نتائج المسح كانت مميزة وكشفت عن حقل غاز باحتياطات كبيرة في محيط منطقة الرغلة جنوب قزانية»، لافتا الى ان «الاكتشاف سيكون له اثر ايجابي في تنشيط الاقتصاد المحلي ويؤمن فرص عمل كثيرة بالمستقبل».
وكان مدير ناحية قزانية مازن الخزاعي اكد، في ايار الماضي إن ائتلاف شركة باكستان بتروليوم مع شركة الاستكشافات النفطية في وزارة النفط باشرت بالمسح الزلزالي للرقعة الاستكشافية الثامنة الممتدة بين ديالى ضمن حدود ناحية قزانية ومحافظة واسط وبمسافة تزيد عن 300 كم.
في الشأن ذاته، قال وزير النفط إن وزارته وضعت خطة طموحة وستراتيجية للنهوض بواقع القطاع النفطي من خلال زيادة معدلات الإنتاج للنفط والغاز ورفع القدرة التصديرية.
وأضاف جبار علي لعيبي، وفقاً لبيان الوزارة أمس الاثنين، أن الوزارة ماضية في تنفيذ تلك الخطة لتعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز، ليأخد العراق مكانة مؤثرة في منظمة أوبك والمحافل الدولية.
وأوضح لعيبي، أنه بالرغم من التحديات التي يواجهها العراق نتيجة للأزمة المالية إلا أن الوزارة قادرة على تذليل المعوقات وفتح باب الاستثمار في قطاع النفط والغاز، مؤكداً أن استثمار الغاز المصاحب أو الحر سيكون له أولوية في خطة الوزارة بما ينعكس على الموازنة العامة للدولة.
وشرعت الوزارة بحسب بيانها أمس في مراجعة العقود المبرمة مع الشركات النفطية العالمية العاملة في العراق ضمن جولات التراخيص بما يتلائم مع التغيرات التي طرأت على أسعار النفط، مشيراً إلى أن الغرض من تلك المراجعة ليس إلغاء العقود بل تعديل بعض بنودها يما يحفظ مصلحة البلاد.
على صعيد متصل، تمكنت الملاكات الفنية والهندسية التابعة لشركة نفط الشمال وبجهد هندسي كبير من اطفاء الحرائق في 4 ابار نفطية اشعلها الارهابيين في حقل القيارة.
وقال وكيل الوزارة الاقدم فياض حسن نعمة ان «هذه الملاكات البطلة تمكنت بوقت قياسي وجهد استثنائي من اطفاء 4 ابار نفطية في حقل القيارة بمحافظة نينوى والسيطرة عليها من ضمنها البئر 46 داخل المدينة.
واضاف نعمة ان «العمل جار لاطفاء بقية الابار او البرك النفطية التي قامت عصابات داعش الارهابية باضرام الحرائق فيها قبل الفرار من المدينة».
واشار وكيل الوزارة الى ان الفرق الفنية والهندسية استطاعت من السيطرة وبشكل نهائي على النفط الذي تسرب جراء العمل الارهابي والتخريبي الجبان، وان عمل هذه الفرق جاء للحيلولة دون وصوله الى النهر والتقليل من مخاطره البيئية.
واشاد نعمة بجهود العاملين في الوزارة وقوات الاسناد من قيادة عمليات نينوى وجهاز مكافحة الارهاب ونائب المحافظ والعشائر والاهالي التي اثمرت عن توفير الاجواء المناسبة لعمل الفرق الفنية والهندسية للسيطرة على الحرائق وايقاف هدر الثروة الوطنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك