الصفحة الاقتصادية

صندوق الإسكان: قروض الـ 50 مليون دينار تشمل الراغبين بشراء وحدات سكنية استثمارية

3303 09:56:34 2016-06-12

 اعلن صندوق الاسكان شمول الراغبين بشراء وحدات بالمشاريع السكنية الاستثمارية، بمبادرة البنك المركزي العراقي المتضمنة اقراض 50 مليون دينار للمواطنين كحد اعلى. وفيما اشار الى ان مدة اكمال المعاملة الاقراضية لا تتعدى الاسبوع، اكد استمرار العمل بفروعه في المحافظات كافة عدا الانبار ونينوى.  

  850 مليار دينار

مدير عام الصندوق التابع لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، باسم بهاء الدين مصطفى، اوضح في حديث مسهب لـ»الصباح»، ان المبلغ الذي اقرضه البنك المركزي العراقي الى صندوق الاسكان البالغ 850 مليارا، ضمن المبادرة الاقراضية، سيضمن تغطية جميع الطلبات المقدمة للصندوق لاقراض المواطنين مبلغ 50 مليون دينار كحد اعلى، لغرض بناء وحدة سكنية او اضافة بناء، على وفق رغبة المتقدمين بالشمول بالمبادرة.
وكانت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، قد اعلنت الاسبوع الماضي التعليمات الخاصة بالقروض التي سيمنحها صندوق الاسكان للمواطنين، بموجب المبادرة التي اطلقها البنك المركزي في شهر آب من العام الماضي من اجل دعم مصارف الزراعي والصناعي والعقاري اضافة الى صندوق الإسكان بقروض تبلغ خمسة ترليونات دينار.

30 ألف معاملة

وفي ما يتعلق بعدد الطلبات المقدمة الى الصندوق التي لم تستلم دفعات القرض بسبب الازمة المالية، اكد مصطفى انجاز اكثر من 30 الف معاملة اقراضية لمواطنين، بعضهم لم يتسلم القرض والبعض الاخر صرفت له دفعة او دفعتان.
وبين ان المعاملات كانت تتطلب تخصيص 350 مليار دينار سابقا، بيد انه وبعد تحويلها على مبادرة البنك المركزي، بفوائد تبلغ ثلاثة بالمئة بدلا من اثنين بالمئة وبمدة تسديد لا تتجاوز العشرة اعوام بدلا من 15 عاما المنصوص عليها في قانون صندوق الاسكان، تم تأمين المبلغ المذكور.
وشملت شروط المبادرة المقترضين السابقين ممن لم يتسلموا كامل الدفعات عن طريق تقديم طلب خطي بغية شمولهم بالمبادرة على ان يعتمد نفس المبلغ السابق كحد اعلى وهو 35 مليون دينار للعاصمة بغداد، و30 مليون لباقي المحافظات وضمن شروط الصندوق للدفعات المستلمة باعتماد الالية والشروط الجديدة للمبالغ المقرضة بموجب المبادرة.

شراء وحدة سكنية

وبخصوص امكانية منح القرض لشراء وحدة سكنية، اكد مدير عام الصندوق التابع لوزارة الاعمار، عدم سماح قانون صندوق الاسكان بذلك، بيد ان المبادرة الجديدة من البنك المركزي، منحت للمواطنين الحق بالحصول على القرض لشراء وحدة سكنية، لكن بشرط ان تكون تلك الوحدة منجزة ومؤشرة في هيئة الاستثمار، اذ سيمنح الراغب بذلك، دفعة اولى من القرض عند تقديم كفيل ضامن و(كمبيالة) تكتب لدى كاتب العدل، فيما سيصرف له ما تبقى من القرض بعد الحصول على سند العقار.
واكد ان مدة انجاز المعاملة الاقراضية لن تتجاوز الاسبوع الواحد في حال تمكن المواطن من اكمال الشروط كافة، كاشفا عن استحداث آلية سهلة تختصر الاجراءات الروتينية، كما بامكان المواطن زيارة الموقع الالكتروني للصندوق لمعرفة مراحل عملية اجراء سير معاملته والى اين وصلت، ما سيسهل عليه عناء المجيء لمقر الصندوق وفروعه في المحافظات.
ولفت مصطفى الى ان تقديم المعاملة وتسلم القرض سيكون عن طريق الفروع المنتشرة في عموم المحافظات من خلال اكمال الاجراءات كافة بما فيها مرحلة تسلم الصك، لاسيما ان جميع الفروع تعمل بما في ذلك فرع محافظة صلاح الدين، باستثناء محافظتي نينوى والانبار.

70 ألف قرض  

كما كشف المدير العام عن منح اكثر من 70 ألف قرض منذ انشاء الصندوق وحتى الان، للمساعدة في انشاء وحدات، عادا الرقم «كبيرا جدا»، نافيا في الوقت نفسه وجود مشاكل مع المواطنين في عملية تسديد الاقساط الشهرية باستثناء بعض الحالات الفردية. وبِشأن تأخر المواطن عن تسديد الاقساط لمدة 24 شهرا، شدد مدير عام الصندوق التابع لوزارة الاعمار، على احقية الصندوق برفع دعوى قضائية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين، مشيرا الى استمرار الصندوق بالرغم من عدم تسلمه التخصيصات المالية لهذا العام بصرف الدفعات للمواطنين عن طريق الاموال المتراكمة من الاقساط الشهرية للمقترضين. يشار الى ان القرض يمنح بشرط ان تكون هناك ارض سكنية على وجه الاستقلال او مشاعة للمواطن، ويجب الا تقل مساحتها عن الـ 100 م2، ومساحة البناء لا تقل عن 65 م2، كما انه يشمل المواطنين كافة ممن تتراوح اعمارهم بين 22 و65 عاما، عدا مواطني اقليم كردستان العراق، كما انه لا يشمل الاراضي الزراعية او الصناعية.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك