الصفحة الاقتصادية

عبد المهدي: نفط البصرة الثقيل سيعزز عودة العراق الى الاسواق الامريكية

2371 10:56:09 2015-12-21

اكد وزير النفط عادل عبد المهدي ، الاحد، ان نفط البصرة الثقيل سيعزز من عودة العراق الى الاسواق الامريكية واحتلاله موقعاً جيداً فيها، بعد ان تراجعت صادراته لها لمصلحة الاسواق الاسيوية.

وقال عبد المهدي في بيان تلقت وكالة {انباء براثا نسخة منه اليوم، ان" صوت الكونغرس الامريكي قبل 3 ايام على الغاء قرار حظر تصدير النفط الامريكي، وذلك في اطار خطة الموازنة العامة لعام 2016"، وكان الكونغرس قد حظر تصدير النفط قبل اربعين عاماً، بعد قرار حظر النفط العربي على امريكا بسبب موقفها في حرب تشرين الاول 1973"، مبينا ان" منتجي النفط الامريكان كانوا قد ضغطوا خلال السنوات الماضية لالغاء قرار الحظر، فاسعار النفط ترتفع الى 110 دولار/ برميل، بينما يبيعون خاماتهم داخل الولايات المتحدة بـ90 دولار/برميل".
وأضاف" ورغم المعارضة التي ابداها العديد من الديمقراطيين والجمهوريين، لكن اغلبيتهما ايدت القرار لاسباب مختلفة، فالحزبان لا يريدان ازمة تعطيل الموازنة كما حصل عام 2013، فالقرار تسوية لبعض مطالب الطرفين، مع تجميد مطالب وسياسات اخرى، في صفقة موازنة قيمتها 1.1 ترليون دولار"، موضحا ان"الجمهوريين يقفون عادة مع مطالب الشركات الكبرى، بينما تستهدف خطط اوباما مصالح الطبقة الوسطى، فوقع القرار فوراً، لانه وفر له {هدنة ضريبية}، واقر بعض السياسات مقابل الاتفاق على تجميد اخرى، كان الجمهوريون يصرون على تجميدها".
وتابع قائلا" بعض الخبراء يرون في القرار ثقة امريكية بان انتاجها النفطي بات يضمن لها مصالحها الداخلية ، ويرى اخرون العكس، وان المصالح النفطية ستتعرض للخطر، وسترفع من اسعار المشتقات الداخلية، وستخفض من الخزين الامريكي، ولن تكون قادرة على حماية مصالحها في ازمات نفطية قادمة، كما ويرى غيرهم ان وعود اوباما التي اطلقها في باريس لتقليص الانحباس الحراري قد ذهبت ادراج الريح، بينما يقدر البعض ان المعادلة الكلية بين الاستيرادات والصادرات ستبقى كما هي".
وأشار " فالولايات المتحدة كانت تبيع للخارج على شكل مشتقات ثلث انتاجها النفطي المقدر 9.2 مليون برميل/يوم، اي حوالي 10% من الانتاج العالمي ، وقد يزيد قرار رفع الحظر من زيادة تصدير الخام، مقابل تراجع تصدير المشتقات.. فالخام الامريكي خفيف، واسعاره اليوم في الاسواق الامريكية 36.25 دولار/للبرميل، وهو سعر قريب جداً من اسعار العراق والسعودية ومنطقة الشرق الاوسط، لذلك لن يكون مغرياً للاسواق العالمية اكثر من غيره، اذا ما اضيفت تكاليف النقل عدا المبررات الاخرى البيئية او زيادة انتاج النفط في الولايات المتحدة، وتأثيرات ذلك على الاسواق سلباً وايجاباً".
ولفت عبد المهدي الى ان" القرار قد يحمل اثراً مهماً بالنسبة للقطاع النفطي العراقي.. فالمصافي الامريكية مهيئة افضل للتعامل مع النفوط الثقيلة ، وبالفعل تشير المعلومات ان هناك اتجاهاً للاستفادة من هذه النفوط واستيراد كميات اضافية منها". ولاحظنا اهتماماً امريكياً منذ حزيران الماضي بـ{بصرة ثقيل} عندما طرحه العراق في الأسواق ، اذ انتهت الفحوصات الى ان نوعيته مناسبة تماماً للمصافي الامريكية. وبالفعل سجلت "سومو" عدة طلبات من الشركات الامريكية ".
وبين " وقد يعزز ذلك في عودة العراق الى الاسواق الامريكية واحتلاله موقعاً جيداً فيها، بعد ان تراجعت صادراته لها لمصلحة الاسواق الاسيوية، وبهذا يسجل طرح "البصرة ثقيل" نجاحاً لاستراتيجية تنويع نفوطنا، بما يحقق زيادة الانتاج ومرونتة، والحصول على مردودات مالية اعلى، وضمان مكانة راسخة في الأسواق".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك